لا نريد لأبنائنا أن تكون بنيتهم ضعيفة, ولا أن يصابوا بالسمنة ..

لا نريد لأبنائنا أن تكون بنيتهم ضعيفة, ولا أن يصابوا بالسمنة ..

د.علي أحمد الصحفي
صفحة المستشار لا نريد لأبنائنا أن تكون بنيتهم ضعيفة, ولا أن يصابوا بالسمنة .. د. علي أحمد محمد الصحفي تاريخ الميلاد: 1/7/1381هـ/1961م الشهادات: درجة البكالوريوس في الطب والجراحة العامة من كلية الطب والعلوم الطبية جامعة الملك عبد العزيز - جدة- المملكة العربية السعودية عام 1408هـ -1987م دبلوم طب الأطفال من الكلية الملكية الأيرلندية للأطباء والكلية الملكية الأيرلندية للجراحين عام 1414هـ-1993م دكتوراه في طب الأطفال بعد الحصول على الزمالة العربية لطب الأطفال من المجلس العربي للاختصاصات الصحية دمشق عام 29/10/1417هـ تخصص دقيق: العناية المركزة للأطفال من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية العمل حاليا : استشاري طب أطفال وعناية مركزة م. الولادة والأطفال بجدة - قسم العناية المركزة – أطفال مشرف قسم العناية المركزة للأطفال بمستشفى الولادة والأطفال بجدة عضو الجمعية السعودية لطب الأطفال . عضو مؤسس وعضو مجلس إدارة كفى (الجمعية الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بمنطقة مكة المكرمة) مشرف قسم التوعية الدينية بمستشفى الولادة والأطفال بجدة المساعدية . مشاركات منوعة : إلقاء العديد من المحاضرات العلمية ضمن النشاط الأكاديمي بمستشفى الولادة والأطفال للأطباء والتمريض. المشاركة في امتحانات الزمالة السعودية لطب الأطفال. إلقاء العديد من المحاضرات التوعوية والتثقيفية للمجتمع عن أمراض الأطفال والتدخين والمخدرات ومرض الإيدز وحوادث السيارات وعلم الأجنة. 1 ـ بودنا التعرف على سر اختياركم للتخصص في قسم الأطفال وحديثي الولادة ؟

سر اختياري لتخصص طب الأطفال حبي للأطفال منذ صغري لبراءتهم وعدم تكلفهم . 2 ـ مما لا يخفى عليكم تأثر الأطفال سريعا بموجة البرد والغبار فكيف يمكننا وقاية أطفالنا من هذه التغيرات ؟

يتأثر الأطفال أكثر من غيرهم بموجات البرد خاصة صغار السن والخدج, وضعيفي البنية ويجب وقايتهم من أن يتعرضوا لمثل هذه التغيرات بملابس مناسبة وعدم الخروج من المنزل إلا في أضيق الحدود خلال موجات البرد بعد ارتداء الملابس المناسبة, لأن التغير المفاجئ في حرارة الجسم يضعف مناعة الجسم ويؤدي إلى إصابته بأمراض فيروسية خاصة في الجهاز التنفسي.
أما موجات الغبار فهي تؤثر مباشرة على الجهاز التنفسي خاصة عند الأطفال المصابون بالربو وهو ما يطلق عليه حساسية الصدر فيجب حماية الأطفال من التعرض لذلك إما في حفظهم في المنزل أثناء موجات الغبار ولبس الكمام إذا اضطر إلى الخروج وإن كان من المصابين بمرض الربو ويستخدم علاج موسع الشعب عند اللزوم فعليه أن يستخدمه أثناء موجات الغبار حتى قبل أن يصاب بالكتمة أو الكحة الشديدة, وعند إصابته بنوبة ضيق النفس عليه بمراجعة قسم الطوارئ في أقرب مستشفى إليه.

3 ـ ما رأيكم في الوجبات التي يتناولها أطفالنا والتي تباع في السوبرماركت والبقالات والمدارس كالبطاطس وغيره ؟

الطفل بشكل عام يجب ان يكون غذاؤه متوازنا لا إفراط ولا تفريط لا نريد لأبنائنا أن تكون بنيتهم ضعيفة, ولا أن يصابوا بالسمنة, ولا يكون ذلك إلا بالغذاء المتوازن الذي يشمل جميع أنواع المواد المغذية من كربوهيدرات وبروتين وشحوم ومعادن وفيتامينات ويكون ذلك بأن يتناول الطفل غذاءه المتكامل على الأقل ثلاث مرات في اليوم من غير إفراط, فإذا تناول الطفل مثل هذه الوجبات السريعة والحلويات فإنها غير متكاملة وتفقده شهيته أثناء الوجبات الرئيسية في المنزل وإذا فرط في تناولها قد تؤدي إلى السمنة وهي تعتبر مرض من أمراض العصر هذه الأيام أو قد تفقد الطفل شهيته للوجبات الرئيسية فتضعف بنيته . لذلك لا أقول يمنع الطفل من تناول هذه الوجبات المحببة له فهذا غير ممكن, لكن يقلل منها بقدر الإمكان وخاصة قبل الوجبات الرئيسية بأربع أو ثلاث ساعات وتجعل كهدية له إن تناول الوجبة الرئيسة المتكاملة.

4 ـ كيف يمكن للآباء والأمهات العناية بصحة أطفاله منذ نعومة أظفارهم ؟
العناية بالطفل في الحقيقة تبدأ قبل الزواج بعمل فحص الزواج النظامي للتوافق بين الزوجين فإذ لا يوجد توافق بين الزوجين يجب عدم الزواج إن كان يهمهم صحة أطفالهم, ثم المتابعة المستمرة للأم الحامل أثناء الحمل وأخذ الفيتامينات والمعادن التي يصفها لها الطبيب وعدم التعرض للأشعة السينية, والأدوية المضرة بالجنين وخاصة في الأشهر الثلاثة الأول من الحمل.
ثم الولادة ينبغي أن تكون في المكان المناسب لها في مستشفى متخصص بأمراض النساء والولادة.
وبعد الولادة يحرص الأبوين على الرضاعة الطبيعية من أول يوم بعد الولادة.

ثم المتابعة مع طبيب أطفال أو على الأقل في المركز الصحي المجاور لهم لمتابعة نموه وإعطائه التطعيمات والفيتامينات التي يحتاجها اثناء نموه.
وان يقرأ الأبوان كتب عن تنشئة الأطفال ومتابعة غذائهم ونموهم وكيفية نظافتهم.

5 ـ بعيدا عن تخصصكم الطبي بودنا الاستفادة من تجربتكم التربوية مع أبناءكم وهل من توجيهات بهذا الخصوص ؟
بحمد الله من الله علي بثلاثة أولاد وبنتين أصغرهم بنت في ثالث ثانوي وأكبرهم ولد متزوج وعنده بنت وولد, واتبعت في تربيتهم الصحية الأسلوب المذكور أعلاه واهتممت بتعليمهم وخاصة كتاب الله وسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ نعومة أظفارهم والمحافظة على تمسكهم بدينهم وهم الان بفضل الله كما أحب أن يكونوا أسأل الله لهم ولكم التوفيق وشكرا لاستضافتكم.

    مقال المشرف

صبيا

لقطات شجية تتهادى حولها أنشودة عذبة تنساب إلى الروح: «الحسن يا صبيا هنا يختال»، نعم، لقد رأيت اختيال الحسن في قاعة مغلقة، تكتظ بالنخيل الباسقات وطلعها النضيد، من رجالات التعليم في صبيا ومِن خلفهم في قاعة أخرى نساؤها الفاضلات، لم تكن الأنوار المز

    في ضيافة مستشار

د. أيمن رمضان زهران

د. أيمن رمضان زهران

    استطلاع الرأي

أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات