هناك العديد من المبدعات و العالمات في العصر الحديث و استلمن أعلى الجوائز العالمية و هن بأبهى صورة في تمثيل الحجاب و الوقار .

هناك العديد من المبدعات و العالمات في العصر الحديث و استلمن أعلى الجوائز العالمية و هن بأبهى صورة في تمثيل الحجاب و الوقار .

أ. عدنان بن عبد الله العفالق
صفحة المستشار هناك العديد من المبدعات و العالمات في العصر الحديث و استلمن أعلى الجوائز العالمية و هن بأبهى صورة في تمثيل الحجاب و الوقار .
1 ـ ما توجيهكم لأبنائكم الطلاب وهم يستقبلون أيام الدراسة ؟
ج: أن يعتبروا أن هذا العام هو فرصة جديدة ورائعة لتدارك ما فات من تقصير في الأعوام السابقة ، و للمتفوقين أن يشعروا أن المحافظة على التفوق هو نوع من التحدي للذات ، وهو ألذ أنواع التحدي ، ولا بد من استقبال العام بالتفاؤل و نبذ كل ما من شانه تعكير الصفو الفكري.

2 ـ من وجهة نظركم : ما الاستعداد المناسب الذي يمكن أن يتخذه الوالدان لاستقبال العام الدراسي الجديد إسهاما منهم لتهيئة أبنائهم له ؟
ج: أن يشجعوهم و ذلك برفع المعنويات ، وبالابتعاد عن التوبيخ و التذكير بالفشل أن كان حصل ذلك ، و مراجعة أهم جوانب النقص ، و الخلل السابق مثل أن يكون أُهمل الابناء سابقا أو العكس ، ثم التشديد عليهم أكثر من اللازم و هكذا.
و لا بد من أشعارهم أننا ندعمهم و نقف معهم ، و نعالج نقطة الضعف مباشرة بدل أن ننتقد الابناء بشكل عام .

3 ـ كيف يمكن للأسرة التأقلم مع العام الدراسي الجديد بعد انقطاع تخللته الإجازة وما صاحبها من تغيرات ؟
أظن أن هذا أمر طبيعي جدا ، بحيث لا بد لكل من يشتغل و يكد و يجتهد لا بد له من راحة ، و السؤال هو كيف نجعل الإجازة منتجة و ليست انقطاعا عن الجد، و قد يكون هذا متأخراً الآن ، لكن لا بد من منهجية تتبعها الاسرة في العطل ، و هو التشجيع على العمل أو الاطلاع و القراءة و هكذا.

4 ـ من خلال تجربتكم الشخصية ما العوامل التي لمستم من خلالها العون لكم لنيل الشهادات العليا ؟
عدة أمور:
1 ـ الاقتداء بالناجحين من الزملاء .
2 ـ حب التطور و التقدم
3 ـ حب الريادة و السأم من الجمود
4 ـ أيضا تشجيع والدتي حفظها الله و أسرتي

5 ـ كيف يمكن للفتاة المسلمة أن تتمسك بهويتها ودينها في ظل المتغيرات المتنوعة والتطورات الحديثة ؟
1 ـ أن تثق بنفسها و دينها و مبادئها .
2 ـ أن تتذكر أن هذه الشريعة بكل تفاصيلها وأحكامها صالحة لكل زمان و مكان إلى قيام الساعة .
3 ـ أن تتذكر أن نساء السلف الصالح قمن بأدوار ريادية عظيمة من تعليم و تربية ، و تدريس و إمامة في الفقه و الحديث و العلاج و التمريض و هن ملتزمات بالحجاب الاسلامي .
هناك العديد من المبدعات و العالمات في العصر الحديث و استلمن أعلى الجوائز العالمية و هن بأبهى صورة في تمثيل الحجاب و الوقار .

    مقال المشرف

عشرون خطوة في التربية

الثمرة ابنة الغرس، وجودتها ابنة التعهد والرعاية، وهو الشأن مع أولادنا، ومن أجل ذلك أضع بين أيدي المربين والمربيات عشرين خطوة للوصول إلى تحقيق النجاح الكبير في التربية، في الزمن الصعب الذي نعيشه: حدد معه هدفا لحياته؛ يعيش من أجل تحقيقه؛

    في ضيافة مستشار

د. أيمن رمضان زهران

د. أيمن رمضان زهران

    استطلاع الرأي

أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات