حتى ينجح المستشار في تقديم الاستشارة الالكترونية من المهم أن يطور نفسه .

حتى ينجح المستشار في تقديم الاستشارة الالكترونية من المهم أن يطور نفسه .

م. عاطف محمد الكنيدري
صفحة المستشار حتى ينجح المستشار في تقديم الاستشارة الالكترونية من المهم أن يطور نفسه . المشرف العام على موقع جمعية الزواج ورعاية الأسرة بمحافظة ينبع . نائب رئيس لجنة الرعاية والتوجيه بالجمعية . حاصل على دبلوم الإرشاد الأسري من مؤسسة الفرحة الإعلامية _ الإمارات . 1 ـ بودنا بداية التعرف على موقع جمعية الزواج ورعاية الأسرة والذي تشرفتم بالإشراف عليه ؟
كان هذا في فترة تطوعي للعمل في جمعية الزواج ورعاية الأسرة سابقاً وكانت الجمعية في طور تطوير خدماتها للمجتمع و توسيع قاعدة المستفيدين. وانطلاقا من هذه الاستراتيجية عملنا مع بعض الاخوة المختصين لإنشاء موقع الجمعية www.ZawagYan.Org من أجل أن يكون حلقة الوصل بين طالبين الخدمة و الجمعية ولذلك كان الحرص على أن يكون الموقع تفاعليا ويحوى أخبار الجمعية و خدماتها و الإعلان عن البرامج التابعة لها و أيضا يحتوى على آلية التواصل و شروط الحصول على خدماتها . والحمد لله لاقى الموقع قبولا من المجتمع المحلى على مستوى ينبع و ساعد الجمعية على تحقيق استراتيجيتها الإعلامية .

2 ـ من وجهة نظركم ما هي القواعد المهمة لبناء علاقة زوجية ناجحة ؟
الحياة الزوجية حياة قائمة على مبدأ المشاركة والتكامل , وحسن اختيار الشريك ركيزة رئيسية و لبنة أولى لنجاح هذه الشراكة . و يضاف إليها عدة أمور أهمها في وجهة نظري :
1-قبول الطرف الأخر و الحرص على فهمه وليس تغيره .
2-الحرص على الحوار و السماع بين الطرفين
3-التحلي بخلقي التغافل والتغافر .

3 ـ تعد مواقع الزواج من أكثر المواقع التي يرتادها الشباب والشابات رغبة في الظفر بشريك الحياة ، فهل تنصحون بمثل هذه المواقع ؟
وما الضوابط التي تؤكدون عليها بهذا الخصوص ؟
العلاقة الزوجية علاقة يراد لها الاستمرارية و طولة العمر و كما ذكرت سابقا , أن حسن الاختيار أساس لبناء علاقة ناجحة لأن الارتباط لن ينحصر بين شخصين فقط بل سيمتد ليشمل الأسرة الكبيرة كما أشار لذلك سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف ) تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك( .
و قد تسهم مواقع الزواج أو الخاطبات في إعطاء خيارات أكبر للاختيار و لكنى أميل الى الطريقة التقليدية و هي البحث عن طريق المعارف و الثقات بحكم المعاشرة والمخالطة و هذا أدعى أن تكون الموثوقية في المعلومات المعطاة أعلى و أيضا أدعى للاستقرار .
و لكن ان لم يجد الانسان بد من الاستعانة بهذه المواقع فلابد أن يكون الموقع تابع لجمعية رسمية موثوقة كمواقع جمعيات الزواج أو الجمعيات المدنية الموثوقة .و أيضا الحرص على عدم إعطاء الصور و المعلومات الرسمية كبطاقة الأحوال و لابد من تحرى مصداقية و دقة هذه المواقع .


4 ـ من وجهة نظركم كيف يمكن للخاطب أن يختار شريكة حياته بما يتوافق مع متطلباته ؟
إذا نظرنا للزواج كمشروع حياة فطبيعي أن يكون التخطيط هو أولى الخطوات البدء والنجاح . فالتخطيط السليم يجنّبنا التسرّع والعجلة ، و يعطينا الفرصة حتى يكون اختيارنا اختياراً ناجحاً .و حينما نتكلم عن التخطيط فنقصد أولا أن يعرف الانسان ما يريده و لماذا يريده .
فلابد أن يضع معاييره الخاصة للاختيار ومن ثم يبدأ البحث و بعدها يكون السؤال و التحري ثم الاستخارة و الاستشارة ويختم بالنظرة الشرعية ( فإنه أحرى أن يؤدم بينكما ) أو كما قال صلى الله عليه وسلم .
و مع ذلك لابد وضع الاعتبارات المهمة :
•عند وضع المعايير يجب الانتباه أنه لا يوجد شخص كامل الاوصاف و أن الكمال لله سبحانه ولذلك لابد من ترتيب الأولويات و معرفة ما يمكن أن تتنازل عنه و وما هو ضروري في وجهة نظرك .
•الحوار مع الأهل للتفاهم على أسس اختيارك حتى يقتنعوا بما أنت مقدم عليه و حتى لا تفاجئهم باختيارك أو يفاجئوك برفضه .
•لابد من تأهيل نفسك وشريك حياتك لخوض غمار هذه الحياه بنجاح بالقراءة والاطلاع و حضور الدورات التأهيلية والتطويرية
وللاستزادة أحيلك لهذا المبحث كمزيد من التفصيل http://www.saaid.net/mktarat/alzawaj/150.htm

5 ـ من خلال تجربتكم المباركة في التعامل مع الاستشارات الالكترونية من خلال موقع المستشار ، ماهي المهارات الأساسية للمستشار ــ من وجهة نظركم ــ للتعامل مع هذا النوع من الاستشارات وبنجاح خصوصا في ظل فقدان الحوار مع السائل والمسترشد ؟
التقنية قدمت للعالم فوائد جمة من ناحية اختصار الوقت و المسافات و جعل المعلومة متاحة و متوفرة . و يحمد تجاوب الجمعيات والجهات المختصة مع انتشار هذه التقنية و الاستفادة منها .و بالنسبة للمستشارين فالاستشارة الالكترونية من ناحية أفقدت المستشار خيار الحوار المباشر مع المسترشد ولكن من ناحية أخرى لها إيجابيات جميلة منها :
•التحكم في وقته كمستشار و مساعدته على التوازن في حياته الخاصة
•إعطاء المشورة وقتها من البحث و الدراسة
•إبعاد المستشار من التعابير النفسية المصاحبة للاستشارات المباشرة وهذا يساعده على أن يكون أكثر منطقية و حيادية
و حتى ينجح المستشار في تقديم الاستشارة الالكترونية من المهم أن يطور نفسه في المهارات التالية :
1-أن يجيد مهارة القراءة التحليلية و أن يستطيع الربط بين الأحداث و قراءة ما بين السطور مما يساعده على فهم أشمل و أوسع للمشكلة .
2-أن يستطيع رسم السينايورهات ووضع الاحتمالات ليسهل عليه الاجابة على كلٍ منها ( مثل أن تأتى الاستشارة بدون توضيح الحالة هل هو متزوج أم لا و تكون المعلومة مهمة للإجابة كالتالي يجب أن تشمل الاجابة علة الحالتين : إذا كان متزوج فالنصيحة كذا وكذا .. إلخ واذا لم يكن متزوج فالنصيحة كذا وكذا .. )
3-قد تتميز الاستشارات التقليدية بالحوار المباشر و بالتالي تكون مساحة الحديث ممتدة ومطولة و لكن في الاستشارات الالكترونية يجب أن تكون الإجابات شاملة وموجزة في نفس الوقت وهذا يتطلب إتقان فن الكتابة و انتقاء الكلمات و حسن الاختصار .

    مقال المشرف

السيرة النبوية بمنظور أسري

تعددت نظريات التربية والإرشاد الزواجي بتعدد العلماء والباحثين، ولا تزال أضابيرهم تقذف بالجديد، وما من منهج بشري إلا يعتريه نقص ويحتاج إلى مراجعة، لقد تتبعت عددا كبيرا من البحوث، ودرست في الجامعات، ولازمت المختصين في قاعات التدريب، وحُبِّب إل

    في ضيافة مستشار

د. سعدون داود الجبوري

د. سعدون داود الجبوري

    استطلاع الرأي

أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات