كيف يصلح أولادنا بعد الزواج ؟

كيف يصلح أولادنا بعد الزواج ؟

  • 9299
  • 2008-04-01
  • 2492
  • بو جاسم


  • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اريد اعرف وضع ابني البالغ من العمر20 سنه يعمل موظف واتى الي وطلب مني الزواج فلبيت رغبته مع العلم انه غير مستقر استقرار كامل مع العلم انه يستخدم الحشيش وتركه وبعدها قام بستخدام ماده الغراء مع انه صالح وبار بي وبوالدته وليس لديه مشاكل فلخارج

    وانه ينوي الزواج من بنت صالحه وخلوقه وطيبه يشهد الله اني كلمته في موضوع قال لي انه لن يعيدها واني اذا تزوجت سوف استقر باذن الله ولديه رفاق سوء لا يعرفونه الا اذا كان لديه المال حيث لديه اخوان هل هذا سيوثر عليهم
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2008-04-08

    أ. عبيده بن جودت شراب


    بسم الله الرحمن الرحيم .

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

    الأخ أبو جاسم :

    أسأل الله تعالى أن يقر عينك بصلاح ذريتك وأن لا يحرمك ووالدتهم برهم وأن لا يحرمهم رضاكما وأن يوفقكم لطاعته ورضاه وأن يبارك لكم في أوقاتكم ورزقكم وصحتكم وأن يزيدكم من فضله. ثم إني أشكر لك ثقتك في موقع المستشار ( معاً لحياة أسعد ) وتوجهك لهم لمساعدتك في حل مشكلتك وأسأل الله تعالى لي ولك ولإخواني في المستشار التوفيق والسداد في الفكر والقول والعمل وأن يرزقنا جميعا صلاح النية والعمل. وأقول وبالله تعالى التوفيق إجابة لمشكلتك :

    أولاً : الجأ إلى الله تعالى واستعن به وألح عليه في الدعاء وتحر أوقات الإجابة بأن يصلح لك ابنك وكل ذريتك وأن يعينك على صلاحهم وأن يقر بهم عينك وأن يحفظهم من كل شر وممن به شر واختر لنفسك ولهم ما تحب من الخير وألح على به وهو سبحانه وتعالى عند حسن ظن عبده به.

    ثانياً: من خلال عرضك الأبوي الممتلئ حباً وشفقة وعطفاً لواقع ابنك فلك أن تفرح بما يكتسي به من أخلاق حسنة ورفيعة فقد ذكرت أنه صالح وخلوق وبار بكم ولا مشاكل له في الخارج ثم إنه يعترف بخطئه ويعرف مقدار ضرره ولا يجادل في ذلك بل يسمع ويطيع لك وقد اختار لنفسه زوجة صالحة وطيبة أسأل الله تعالى أن يجمعهما على خير وطاعة وكل هذه الأمور مما يساعدك في حل مشكلته بإذن الله تعالى.
    ثالثاً: يبدو لي أن مشكلته تتمثل في إدمانه على مواد مخدرة وله صحبة سيئة يجتمعون حوله إذا توافر له المال مع صغر عمره وقلة تجربته ولا يخفى أن مما ييسر حل المشاكل بواقعية أن تعرف الأسباب التي تؤدي للمشكلة والذي يبدو أن سبب مشكلة ابنكم أصلحه الله هو الصحبة السيئة وما يتوافر له من المال مع صغر عمره ووجود وقت فراغ كبير لديه.

    وحسناً فعلت عندما لبيت رغبته في الزواج وأحصنته لا سيما وقد اختار زوجة صالحة تعينه بإذن الله تعالى على حل مشكلته.

    ومن هنا فإني أقترح عليك أن تقوم بالأمور التالية:

    1.اللجوء إلى الله تعالى بالدعاء والإلحاح عليه في ذلك، وأكثر له من الدعاء على مسمعه.
    2.حاول أن تشرك زوجته معكم في الحل من خلال تشويقها له للجلوس في البيت وإيناسه وجذبه بما يرغب ويحب.
    3.حاول أنت وجميع أهله أن تذكروا دائماً صفاته الإيجابية وأن تثنوا عليه بإيجابياته وتعززوا ثقته في نفسه وابتعدوا عن ذكر سلوكه السلبي له في كل حين وتعييره به لا سيما أمام عموم الناس أو إخوانه الصغار أو أترابه.
    4.حاول أن تصحبه معك في بعض زياراتك وأعمالك لتشغله عن صحبته وكذلك في الصلوات قدر المستطاع.
    5.أكد له أنك تعتمد عليه بعد الله تعالى في هذه الحياة وحاول أن تكلفه بأعمال تسرك وتسر أهله ويرى فيها نفسه وأنه أنجز وأبدع فيها.
    6.ابذل جهدك في توفير صحبة صالحة له تغنيه عن الصحبة السيئة.
    7.أشعره بمسؤوليته عن المال الذي بيده وأنه مستخلف فيه ولا ينبغي أن يصرف إلا فيما أحل الله وابتغاء لرضاه.
    8.حاول أن تجد له برامج ومناشط اجتماعية يشارك فيها وأن يسهم في أعمال البر والخير فتشغل وقته .
    9.لعله يتيسر لكم السفر بصحبة والدته وزوجته أو هو وزوجته فقط نحواً من الأسبوع إلى الديار المقدسة ليستشعر حلاوة الإيمان والأنس بالصلاة والطاعات ويبتعد عن أصحاب السوء والسلوك السيء.
    10. حاول أن تحصن إخوانه من تمثلهم به وتصرفهم مثله وذلك بعدم خلوتهم معه بشكل طويل أو صحبته مع أصدقاء السوء مع التلميح لهم بأن مثل هذه التصرفات سلبية وتؤثر على سمعة الإنسان من غير تعيير لأخيهم أو تحقيره.

    هذا ما تيسر وأسأل الله تعالى أن يجعل فيها خيرا وأن يدلكم ويرشدكم إلى الصواب وما فيه صالحكم وصالح ابنكم وأكرر أن عليك بالدعاء وطلب الله تعالى بإلحاح وتذلل وتضرع.

    أسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والسداد. وأرجو أن ترسل لنا لاحقاً ما يبشرنا بتحسن حال ابنكم أصلحه الله .

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات