هل ابني توحدي أم لا ؟

هل ابني توحدي أم لا ؟

  • 7409
  • 2007-10-20
  • 6488
  • أم خالد


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يثيبكم أجزل المثوبة على عملكم التطوعي هذا
    واستشارتي تتعلق بطفلي الذي عمره الآن خمس سنوات وثمانية أشهر وهو في مرحلة الروضة ومشكلته لا أدري كيف أصفها ولكني ألخصها في أن لديه شبه انطوائية بمعنى أنه يخاف ولا يرغب في الاختلاط بالآخرين حتى والدتي وأخواتي وأبناءهم( قد يكون حياء شديداأكثر منه خوفا)

    وهذه الصفة كانت لديه منذ أن كان عمره صغير حوالي سنتين حيث يواصل البكاء عند الذهاب إليهم أسبوعيا فصرت أحيانا أؤجل الزيارة لمدة اسبوعين رحمة به من شدة البكاء وعلى الرغم من سنه المتقدم الآن إلا أنه مايزال يجلس عند الباب فترة طويلة يرفض الدخول في حالة ذهاب والده ، أو يجلس مع والده في قسم الرجال طوال الوقت حتى لو مكثنا عدة ساعات ،

    والغريب أنه يحب والدتي وأختي ويطلب الذهاب إليهم إلا أنه أثناء الطريق يظل يردد أنه لن ينزل من السيارة عند الوصول ولن يسلم ولن ... وإذا ذهبت لزيارة ما فإنه يطلب مرافقتي ويلبس ملابس الخروج ولكنه يرفض النزول عند الوصول حتى لو كان لديهم أطفال يعرفهم .

    هذا شيء؛ الشيء الثاني أني إذا قارنته بأقرانه أشعر أنه أقل منهم في الذكاء وسرعة الاستجابة والتركيز يعني أحيانا أسأله عن شيء يجيب بشيء ليس له علاقة أبدا وكأنه كان يفكر فيه قبل ما أتكلم معه

    الشيء الثالث أنه إذا غضب فإن غضبه شبه مدمر يعني يكسر الأواني وينزل الأغراض من خزانات المطبخ والمكتبة ، ومن هواياته المفضلة حبه الغريب للمفاتيح حيث لا بد أن يمسك باستمرار بمفتاح وخاصة مفاتيح السيارة ،
    كما أنه شديد الخوف من الظلام والمطر وصوت الرياح

    الشيء المهم الذي أريد أن أذكره أن له أخ أصغر من بحوالي سنة ونصف ، وهذا الأخير واضح إنه طبيعي جدا وذكي ويلعب بسهولة مع أخوانه الأكبر منه (16-13-10) بالبلاي ستيشن وألعاب الكمبيوتر والكرة ويفهم بسرعة جميع كلامهم وأفكارهم وحصيلته اللغويه عالية جدا بعكس الأكبر منه فأغلب المترادفات لا يفهمها وأعاني صعوبة في إيصال القصص ومغازيها له
    قد تقول إنها فروق فردية أتمنى ذلك ولكن أخشى أن تكون أكثر من ذلك

    عموما هو أقل من أقرانه اللذين نخالطهم والجميع ينظرله بعين الرأفة ( وهذا بحد ذاته يضايقني )
    أدخلته الروضة هذا العام مع أخيه الأصغر ليقلل من رهبته كان متحمسا وقبل الروضة بأيام رفض الذهاب لكني ذهبت معهم واستمروا في البكاء لمدة يومين وبعد ذلك تأقلموا وتحمسوا للذهاب لوحدهم حتى أنه بدأ يطلب مني أن لا أجعل أخوه الأصغر يذهب معه ولا أدري ما السبب مع إن علاقتهم في البيت جيدة ولكني دائما أشعر أن الأصغر يردد إن أخيه لا يفهم يعني يحس أنه أقل منه.

    لا أدري هل وفقت في شرح مشكلة طفلي أم لا أنا متخوفة من مرحلة المدرسة وأخشى أن يكون لديه صعوبات تعلم ، فما توجيهكم وهل تنصحون بإدخاله روضة راقية وتهتم بتعليم الكتابة والقراءة لأني من الناس اللذين لا يؤيدونها كثيرا في هذه المرحلة ، علما بأن جميع أبنائي الأكبر سنا كنت أضمهم لأحسن روضة رغم ارتفاع تكلفتها المادية ولكن كوني أدخلت اثنان معا جعلني أتقاعس لكثرة الضغوط المادية ، ولكن إن رأيتم أهمية المدربة في هذه المرحلة فلا يهم شيء بالنسبة لمستقبل طفلي

    أخيرا بالنسبة للجو العائلي هو متعلق كثيرا بوالده وما يزال لا ينام إلا وهو محتضنه لكن أحسن شيء إذا قلت له إنت تحب بابابس ؟ قال : لا أنا أحبكم كلكم .يعني التعبير عن الحب موجود لديه ويعبر عنه دائما.

    أخته اللي في ثالث ثانوي وأخوانه يحبونه جدا ويحاولون ما يزعلونه ويدافعون عنه مع إني أنا أعاقبه وأضربه أحيانا إذا غضب وقام بعمل تخريبي خوفا من أن يعتاد على كثرة التجاوز عنه .

    عذرا للإطالة أرجو إبداء رأيكم وفي حالة رأيتم عرضه على أخصائي أرجو تحديد تخصصه واقتراح بعض الأسماء في القصيم أو الرياض
    ولكم خالص شكري ،،


  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2007-10-28

    أ. سحر صلاح محمد عيد


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    كيف الأخت أم خالد ؟ إن شاء الله تكونين بخير بالنسبة لسؤالك بخصوص ابنك هل هو توحدي أم لا ؟ ووصفت عدة أشياء مثل أنه انعزالي حصيلته اللغوية قليلة عن الأطفال في مثل عمره عدم الاندماج في اللعب مع إخوته وأطفال الأقارب عدم الذهاب إلي منزل جده وما إلى ذلك .

    الغريب في الموضوع أن الولد عمره قريب من ست سنوات وأنت تلاحظين هذه السلوكيات وهو في عمر السنتين فأين كنت ؟؟؟ وسؤالي هذا ليس للحساب ولكن ما أريد قوله لكل أولياء الأمور أننا عندما نلاحظ أي صفات أو ملاحظات غريبة نبحث في الأمر حتى لا يكبر الطفل وتكبر معه المشكلة لأن التدخل المبكر مهم جداً وخصوصاً في مجال تعديل السلوك حتى لا يكتسب الطفل سلوكيات سلبية وتكبر معه و فيصعب انتزاعها فيما بعد .

    ونرجع لسؤالك هل الطفل توحدي ؟ إليك نبذة عن صفات الطفل التوحدي :

    1 - ليس لديه التواصل اللغوي أو ضعف في التواصل اللغوي وهذا لا يعني أنه يتكلم وبناءًاً عليه فهو يتواصل لأنه من الممكن أن يكون ناطق ولكنه لا يقدر على التعبير عن نفسه أو أنه يرفض أو يختار بشكل غير لائق اجتماعيا( مثل أنه يرمي الأشياء أو أنه يصرخ أو يبكي أو يكون عدواني تجاه نفسه أو تجاه الآخرين )أي أن اللغة لديه غير موجهه أو غير موظفه وهو معذور في هذا الأمر لأنه ليس لديه طريقة يتواصل بها يطلب أو يختار أو يرفض مثل الآخرين .

    2 - لديه ضعف في التواصل الاجتماعي أي أنه لا يبادر في التعامل مع الآخرين أو أنه يجد صعوبة في التوصل الاجتماعي ولذلك فهو يفضل العزلة.

    3-الطفل التوحدي ليس لديه القدرة على اللعب التخيلي مثل أقرانه فالصغار من الذكور يقلدون الأب وهو يسوق السيارة في اللعب والبنات الصغار تتخيل أنها أم وعندها طفل تهدهده وتلبسه وما إلى ذلك ولكن أطفالنا التوحديين ليس لديهم القدرة علي ربط الأحداث وتسلسلها والتنبؤ بما سيحدث فيما بعد وهذه الصفات الثلاثة هنّ الصفات الأساسية للتوحد بعني أن كل الأشخاص التوحديين يشتركون في هذه الصفات ولكن بدرجات مختلفة ( بسيطة - متوسطة - شديدة )لأن التوحد أساسا ثلاث درجات ويأتي هنا سؤال مهم فقط أهذه صفات التوحديين؟ الإجابة : لا , هناك حوالي 17 صفة أخرى يختلف وجودها من شخص لأخر مثل :

    1-أنه يتصرف وكأنه أصم أي أه لا يستجيب لندائه وردود فعله مختلفة عن الآخرين
    2-لا يدرك الخطر .
    3-لديه بعض الحركات النمطية كرفرفة الأيدي أو تحريكها أمام العينين أو الدوران حول نفسه
    4- يلف الأشياء
    5- ليس لديه تواصل بصري ولا ينظر في عيون الآخرين
    6- يقاوم طرق التعليم المختلفة
    7- روتيني ولا يحب التغيير
    8- يتحمل الألم ولا يظهر الشعور به
    9- لا يبدي عواطفه للآخرين
    10 – لا يحب الحضن أو التلامس الجسدي
    11- طريقة لعبه مختلفة عن الأطفال في مثل عمره
    12- يرتبط بأشياء غير منطقية للعب بها مثل قارورة الماء أو العطر - الخيط
    12- لا يبادر في التعامل مع الآخرين
    13- يردد الكلمات 14 -ينتابه نوبات غضب مفاجئة وبدون مقدمات
    15- ينتابه حالات ضحك أو بكاء هستيري غير مطابقة للموقف بعني أنه من الممكن أن الأم تبكي وهو يضحك والعكس
    16- لا يشارك الآخرين في اللعب
    17- لدية حساسية شديدة لبعض الأصوات وأيضاً لديه حساسية في الملمس وهذه الصفات إذا اجتمع منهنّ تقريبا سبع صفات إلى جانب الثلاثة الأول السابق ذكرهنّ صنف الطفل ضمن فئة التوحد وهذا الأمر لا يؤخذ بسهولة فهناك تشخيص طبي أولاً ثم عرض الطفل على طبيب نفسي أو طبيب متخصص في النمو التطوري للأطفال .

    ومن ما أريد أن أوجهك له أن تذهبي به يشخص طبياً ومن هنا يوجهك الطبيب إلى عمل اللازم وما أنصحك به عدم التأخر في هذه الخطوة حتى لا يضيع الوقت علي الطفل أكثر من ذلك .

    أما بخصوص وضعه في روضة عادية فأنا لا أنصح بذلك في هذا الوقت إلا بعد رأي المتخصصين لأنه من الممكن أن في غير مكانه فلا يكون هذا لا في صالحه.

    أما بالنسبة لبعض المتخصصين في الرياض بالنسبة للتشخيص الطبي عندك المستشفى التخصصي وبعد عندك أكاديمية التربية الخاصة التابعة لجامعة الملك سعود فهم عندهم تطبيق مقاييس خاصة بالتوحد (تليفون 014413044 )والجمعية السعودية للتوحد بالرياض لديهم أيضاً لديهم وحدة لتشخيص التوحد تليفون( 014661465 )فاكس( 014652758) وأتمنى لكم التوفيق والشفاء لابننا الغالي .

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات