هندسة المعمار والإبداع .

هندسة المعمار والإبداع .

  • 6708
  • 2007-07-29
  • 4321
  • Nora


  • السلام عليكم ...
    انا تخرجت من الثانويه السنه الماضيه بعد تخرجي درست سنه في الطب ولاكن لم استمر فيه فقررت ان احول الى قسم اخر ولاكن لا استطيع ان احدد اي قسم يناسبني لاني لا ارغب في شيء معين ..

    بعد ان بحثت في اقسام الجامعات وجدت قسم (هندسه العماره) في البدايه جذب انتباهي وبدأت ابحث واقرا عن هذا القسم ولاكن الان احترت لاني لا اعرف ادا كان يناسبني لانه يحتاج الى ابداع والرسم ولا اعرف ادا كنت املك هدي المؤهلات
    اهلي نصحوني بالماليه ولاكن انا غير مقتنعه بها لأنتشار هدا القسم

    انا إلى الان افكر بالهندسه المعماريه ولاكن لا اعلم ادا كان يناسبني يعني هل ممكن ينولد عندي الابداع مع الدراسه وفي النهايه ادا لم اختار هدا القسم فلا اعلم اي قسم اختار...... شكرا

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2007-07-30

    أ. فؤاد بن عبدالله الحمد


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

    أشكرك يا أختي الكريمة على زيارة هذا الموقع المبارك, كما أشكرك على حرصك على تحري الخير والمفيد لك وبما يحقق طموحاتك وأمنياتك, والتي لا شك سوف تعود على وطنك وأمتك بالخير والرفعة إن شاء الله تعالى.

    بداية يا أختي الكريمة, أريدك قبل أي شيء أن تستحضري النية الطيبة في دراستك الجامعية وأن هذه الدراسة تبتغين فيها أولاً مرضات الله تعالى ثم خدمة دينك ووطنك. ليكن هذا الهدف حاضراً دائماً في عقلك, سوف يساعدك هذا وبعد عون الله تعالى على أن تتخطي الصعاب والمحن.!
    ولنرجع إلى موضوع الاستشارة ورغبتك في الطريق لاختيار التخصص الجامعي المناسب لك! في الواقع ـ الموضوع يتطلب جهداً وبعض الوقت, والأمر يستحق!! فعوضاً عن التنقل من تخصص لآخر! وهدر لسنين عمرك المديد إن شاء الله تعالى بالطاعات, عوضاً عن ذلك كله: لما لا يكون لك جلسة بينك وبين نفسك! تحديدين فيها مسار الدراسة المناسب لك, وهذا يتأتى باستعراض جميع التخصصات ومعرفة ما سوف يؤول له كل تخصص! بمعنى ما هي النتيجة النهائية الذي سوف تكوني عليه!! حصلت على بكالوريوس العمارة! أو المالية...الخ ما الذي سوف يعوده علي ذلك! ماذا سوف يحقق لي من طموحات! هل أجد نفسي في هذا المجال التخصصي؟ هل رغبتي هي فعلاً هذا التخصص, أم تخصص آخر!؟ هل أنا أتمتع بالمؤهلات والمميزات التي تجعلني أنجح في هذا التخصص بالتحديد؟ وأنا أتحدث عن المؤهلات العامة وليست الفرعية والتي عادة تأتي بالدراسة والتخصص.! هل دائرة اهتماماتك تنصب في هذا التخصص! هل أنت من الشخصية التي تحب العمل أم التفكير أم كليهما! هل أنت من الشخصية التي تحفظ أم تستنبط!! بمعنى ـ ما هي ميولك وهواياتك؟ ما هي المواد الدراسية التي كنت متفوقة فيها؟

    كما يمكنك وبعد أن تحددي تخصص ما (على سبيل المثال: العمارة) ابحثي عن أشخاص تخصصوا في هذا المجال واسأليهم عن مواد هذا التخصص وطبيعته ومميزاته وعيوبه!! اسألي على الأقل 3 أشخاص ويفضل أشخاص لا تعرفينهم! كذلك يمكنك زيارة الكلية وسؤال عميدها أو أحد الأساتذة هناك وسؤاله عن هذا التخصصات وطبيعتها. ما هي الإيجابيات والسلبيات في كل منها؟ ما هي المتطلبات لكل منها؟ اجمعي أكبر قدر من المعلومات.

    وأخيراً ـ استعرضي فرص العمل التي تستوعب مثل هذا التخصص خلال السنوات الخمس القادمة! هل مثل هذا التخصص مطلوب في ذلك الوقت, وما هي مميزات الوظيفة لمن يحمل مثل هذا التخصص.! ملاحظة مهمة : إذا أردت أن تعرفي ما هي التخصصات المطلوبة في المستقبل محليا وإقليميا ودوليا فما عليكِ إلا أن تعرفي إلى أين يتجه النظام العالمي والاقتصاد الدولي, ما هي متطلبات سوق العمل!!

    إن الكثير من الطلبة لا ينغمسون بالتفكير في استطلاع التخصصات الجامعية التي تناسبهم وتلاءم احتياجات سوق العمل. وهذا ما يسمى بالتوجيه المهني! الذي يستهدف مساعدة الأفراد نحو الوصول إلى القرار المهني السليم والناضج من خلال مساعدتهم في التعرف على ذاتهم، على ميولهم، قيمهم، قدراتهم، وعلى عالم العمل والمواءمة ما بين الاثنين .

    تذكري يا أختي الكريمة : إن التخطيط للجامعة جزء مهم جداً من التخطيط لوظيفة المستقبل.

    أمنياتي لك وللجميع بكل التوفيق والنجاح ودمت في رضى الرحمن.

    • مقال المشرف

    الحضانة.. القرار المحكم

    جدران البيت المهجور من العاطفة والحنان والمودة والرحمة تكاد تنطبق عليه كل لحظة وأخرى من الجهات الأربع، لم يعد للحياة طعم ولا معنى، شعور ضاغط بأن انهيار العلاقة الزوجية بات وشيكا، وليست هي المصيبة التي تخاف من وقوعها، بل هي تتمناها، ولكن المصيبة

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات