الجيارديا والعادة السرية .

الجيارديا والعادة السرية .

  • 6467
  • 2007-07-05
  • 10582
  • mohamed salih


  • السلام عليكم ورحمة الله. وجزاكم الله خيراٍَُُُِعلى هذا الموقع الذي يقدم النصائح و التوجيهات المفيدة بدون مقابل مادي غير رجاء التفريج عن الناس فلكم الشكر .

    اولا:لدي سؤال هل هنالك علاقة بين أمراض الجهاز الهضمي وأمراض الجهازالتناسلي .
    إبتداءا انا ....ابلغ من العمر 25 عاما تخرجت في كلية تدرس علوم الحاسوب .أما عن مشكلتي فقد بدأت منذ العام 1992 وذلك عندم كنت مع والدي في إحدى الدول العربية و كانت المشكلة في مياه الشرب حيث أنها ملوثة خلاصة مافي الأمر أني أصبت بمرض (القارضيا)

    -لا ادري إذا كان الإسم ام لا-حيثأأعطيت أدوية و مهدأت وقتية من خلالها تهدأ أمعائي لفترة تم تعود للآلام مصحوبا مع الإسهال بعد عودتي لبلدي(....)إستمر الحال كما هو و عندما راجعت كثيرا من الأطباء هنا خرجت منهم أني مصاب ب(قارضيا مزمنةوتسبب هذا المرض في تغيير شكل جدار الأمعاء من الداخل وحتى تستعيد الأمعاء شكلها من جديد يحتاج ذلك لزمن ليس بالقصير

    -كان هذا هو التشخيص على ذلك الأساس أعطيت كعلاج إستعملته لفترة طويلة ولكن لم يفد شيئاmetronidazole).

    الآن ومنذ خمس سنوات بدات أشعر بحموضة في المرئ والإسهال شبه الدائم مع عسر في الهضم و الإنتفاخ و الغازات المزمنة طوال اليوم حتى إذا لم أتناول شيئاكذلك وهذا الأهم أصبحت رائحت جسدي غير طبيعية و مقرفة مما سبب لي ذلك مشكلة وحرجا إجتماعية كبيرا جدا أثر علي نفسيا و دراسياالأطباء أعطوني مهدات للحموضة وعلاج آخر لطرد الغازات -amirol-

    هنالك شئ مهم هو أنني كنت ولازلت في تلك الفترة أداوم على إتستعمال العادة السرية -عافانا الله وإياكم- في بداية الأمر كانتت شهوة لكن أصبحت عادة أكثر من شهوة ولاحظت إزدياد تقلبات الأمعاء و كثرة الغازات مع إستعمالي لها.

    عندها قمت بعمل عمليتي منظار للمعدة لكن كانت النتيجة لايوجد شئ كذلك أخذت عينة من المعدة و فحصت والنتيجة لاشئ أعطيت مهدات للحموضة ocid و علاج آخر لتقليل الغازات -amirol- .حاليا أنا أشعر بالآتي:بالإضافة للحموضة التي أخدت لهاocid
    كذلك الغزات المزعجة و المستمرة كثيرا و الإنتفاخ في المعدة أحيانا

    و الطامة الكبرى الرائحة الكريهة التي يلاحظها كل من يجلس بقربي .أفيدوني ما الحل هل السبب تلك العادة اللعينة وعلى ذلك فالمرض يختص بالأمراض التناسلية أم المرض فقط يتعلق بأمراض الباطنية.
    وانا آسف على اإطالة وشكرا لكم

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2007-07-10

    د. خلدون مروان زين العابدين


    شكراً على الاستشارة ، أخي العزيز :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، شكايتك متعددة ولنقم معاُ بحلها الواحدة تلو الأخرى :

    1-مشكلة إصابتك بالجيارديا المعوية : تسبب هذه الإصابة الطفيلية إسهالات مزمنة وعسرة هضم وفقدان فيتامينات هامة للنمو ولصحة الجسم بالإضافة للأعراض المزعجة كإحساس الانتفاخ البطني والغازات المعوية وعدم ارتياح هضمي عام ، وعليه يجب تأكيد شدة الإصابة بها باللجوء لفحص البراز وزرعه الجرثومي ( الطفيلي ) بطريقة دقيقة للوصول للصاد الحيوي النوعي الكفيل بالقضاء عليه ، مع التعويض عن الخسائر بتناول الفيتامينات الكاملة وخاصة تلك التي تنحل بالدهون .

    2-مشكلة العادة السرية : وكما وصفتها انقلاب من شهوة إلى عادة لعينة .
    أخي المستشير : إن الكثير من الأمراض الجنسية قد لا تكون مرتبطة بشكل وثيق بالعادة السرية ولكن بعض الحالات ظهرت عند ممارسين لمثل هذه العادة والمشكلة هنا ارتباط العادة بالخوف من الإصابة بمرض جنسي خطير لا سمح الله وهي كثيرة ومنتشرة ، شفاك الله وعافاك وجنبك السوء .

    والشق الثاني يكمن في طبيعة الجراثيم أو الطفيليات أو الفيروسات على أنواعها والتي تفتك بالإنسان ضعيف المناعة والمستعمل لهذه العادة السيئة كممارسة وكارتكاز نفسي مرافق لشعور ممارسها بالإثم والذنب والخوف من الأمراض التي تكون مصاحبة لها وبسببها ، ولذلك لابد من إجراء تحري دقيق للعوامل الممرضة سابقة الذكر وخاصة في المفرزات التناسلية (السائل المنوي ) ، ومفرزات البروستات عند احتمال التهابها المصاحب للالتهابات التناسلية ، وإن الأعراض المصاحبة لذلك ليست بشدة الأعراض الهضمية التي وصفتها أنت في شكايتك بل تكون معتدلة وكثيراً ما ينساها المريض بشكايته وتتراوح من إحساس بحرقة خفيفة بالبول إلى الشديدة كعسرة التبول وعسرة الجماع مع ظهور المفرزات الالتهابية الشديدة من الاحليل .

    والحل دراسة هذه الإفرازات إن وجدت وتحري العوامل الممرضة في السائل المنوي ومفرزات البروستات ، وعلاجها بشكل كامل تحت إشراف اختصاصي بالمسالك البولية والتناسلية خشية الازمان وظهور الاختلاط المرافقة لها .

    كما لا ننسى الدور الهام للعلاج النفسي السلوكي الكفيل بتخليصك من عادتك هذه وأنصحك بممارسة الرياضة الجيدة المعتدلة والابتعاد عن الانعزال والانطواء وضرورة تطوير نشاطاتك الاجتماعية بالبحث عن صداقات حقيقية وناس ايجابيين تكون معهم علاقات صداقة حقيقية بعيدة عن الخداع والزيف لمساعدتك في تخطي أزماتك وقت الشدة وفي السراء والضراء .

    3-المشكلة الثالثة : الرائحة الكريهة كما وصفت ؟ . وأظنها تعبير من الجسد عن ازدواجية الإصابة الهضمية والتناسلية وهي محتملة !، وستزول مباشرة بإذن الله عند علاج الحالتين معاً بطريقة صحيحة، وفق خطة علاجية يحددها لك الطبيب المعالج الخبير ضمن فترة محددة وبدقة متناهية عليك الالتزام بها مع ضرورة استشارته عند ظهور أي من الآثار الجانبية الدوائية وهي محتملة أيضاً لتعدد العلاجات المستخدمة في مثل هذه الحالات .

    وفي الختام أرجو أن يكون في ردي هذا بقعة ضوء تنير لك الدرب وتأخذك إلى الشفاء بإذن الله.

    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات