المعدل الطبيعي للكلام .

المعدل الطبيعي للكلام .

  • 5130
  • 2007-04-20
  • 16554
  • ام محي


  • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    ابني عمره سنة ونصف وسؤالي انني اشعر ان حصيلة كلماته قليلة جدا فهو لا يفسر الا خمس او ستة كلمات وباقي الكلام كلام غير مفهوم اطلاقا فما المعدل الطبيعي للكلام وكيف استطيع ان اعالج هذا وكيف انمي مهاراته وذكاءه في هذا السن

    واريد ان اخبر حضراتكم انه اول طفل لي لايوجد له اخوات ونحن نعيش في جدة ولكننا من مصر وكل اقاربنا في مصر وهنا في جدة اختلاطنا بالناس ليس قليل ولكنه محدود
    وجزاكم الله خيرا وحعله في موازين حسناتكم

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2007-04-28

    أ . فوزي بن جمعان الجمعان


    أختي أم محيي :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    وعذراً على التأخير إلا أن ما منعني من سرعة الإجابة هو البحث عن موضوعك لتعم الفائدة لك ولمن يقرأ الرد فما أصبت فمن الله وما أخطأت فمن نفسي والشيطان .

    أختي أم محيي : هذا الرد عام وآثرت إرساله لأعرف هل هذا ما تطمحين إلى معرفته أم لا ، وللمعلومة فمثل هذا الأمر ينصح دائماً بالوقوف على الحالة من مختص يسمى أخصائي تخاطب أو أخصائي عيوب نطق وبإمكان زوجك التواصل مع مركز جدة للسمع والكلام التابع لإدارة التربية والتعليم هناك أو الأخت ماجدة أخصائية تخاطب بكلية الأميرة عفت وهي مصرية .وإليك الرد على تساؤلك :

    الحمد لله رب العالمين ,والصلاة والسلام على رسولنا الكريم وعلى الآل والأصحاب والأتباع .أما بعد :

    السلام عليكم ورحمة الله وشكر الله لك أن جعلت لنا باباً من أبواب الخير مفتوحا بإجابتنا على أسئلتك.

    س- ما التطور اللغوي عند الأطفال الطبيعيين .

    1- شهرين : المناغاة ، القرقرة ، التبسم استجابة لاستثارة الآخرين الجفلان ، الالتفات عند سماع لصوت عالي .

    3- 6شهور : البأبأة ( تكرار مقطع بابا) المأمأة ( تكرار مقطع ما ما القرقرة والضحك ، والرغبة في جذب الانتباه ، يتجه نحو الشخص المتحدث .

    6-9شهور : يضاعف المقاطع التي ينتجها ( بابا ، ماما) يقلد الأصوات الساكنة والتصاريف ، ينظر إلى المجسمات والصور عند تسميتها له .

    9-11شهر : تزداد عنده مضاعفة الأصوات ، يقلد الأصوات المتتابعة ( مثل كلام الببغاء) تظهر الإيماءات التواصلية قبل اللفظية في هذه المرحلة مثل التأشير باليد : باي ..باي ، وهز الرأس عند الرفض ، اللعب الثنائية مثل أن تقوم الأم بوضع يدها على وجهها ثم تنادي على الطفل وتنتظر استجابة الطفل ، يحاول الطفل رفع يديه تمهيداً للحمل ، يصل الأشياء ، يفهم ويستجيب عند مناداة اسمه ، يفهم معنى كلمة لا .

    12-18شهر :تظهر أول كلمة حقيقة للطفل في الفترة من 10 إلى 18 شهر ، يمتلك الطفل من 3 – 20 كلمة ، الكلمات قد تكون غير واضحة ، عادة يستخدم الأسماء ، الكلمات التي تتكرر في البداية هي ( بابا ، ماما ، أكل سيارة ، باي باي ، لا ) .وفي هذه المرحلة يستخدم الطفل لغة خاصة به تدعى اللغة غير المفهومة ، تجميع المقاطع لإنتاج جمل بلغة الطفل الخاصة ، تتوقف البأبأة والمأمأة والتقليد ، ويصبح اتصاله عن طريق الإيماءات والإشارة أفضل وأوضح من ذي قبل ، يستجيب للطلب ، الاحتجاج ، التعليق ، التحية النداء ، والظهور ، يتبع التعليمات البسيطة ، يؤشر إلى مجسمين أو أكثر ويعرف ويميز جزء أو جزئيين من أجزاء الجسم .

    18-24 شهر :عادة ما تكون جمل الطفل في هذه المرحلة مكونة من كلمتين إلى ثلاث كلمات ، يكتسب الطفل ما يقارب العشرين كلمة ، ومن الأمثلة على هذه الجمل (كمان حليب، يستطيع تسمية خمس صور في الشهر الرابع والعشرين ، ويقول اسمه صحيحاً ، يستخدم الرفض والملكية ، ومبادلة الأدوار ، ويكون الأسئلة حيث يتطور عنده مفهوم النغمة ، يصل محصوله اللغوي إلى 200 كلمة تقريباً ، يحب الاستماع للقصص.

    2-3سنوات يستخدم جملاً من ثلاث كلمات مثل ( انظر سيارة بابا ويستخدم الضمائر ، يستخدم الأسماء والأفعال ، يستخدم ( ال) التعريف ، ويستخدم حرفي الجر ( في ، على ) ، وفي عمر سنتين و6 أشهر يستخدم الطفل 400 كلمة تقريباً ، يبدأ باستخدام اللغة الوظيفية ويستطيع الإجابة على تساؤلات ماذا ؟ وأين ؟ ويستمتع لقصة مدتها 5 أو 10 دقائق ، ويتبع أمرين مرتبطين .

    2-3سنوات يسأل أسئلة أساسية ، يستخدم الضمائر ( أنا ،الياء المتصلة ، أنت، لي ، هي ، هو ) يبدأ باستخدام الملكية ، الإجابة على تساؤلات ( من ، لماذا ، أين ) في عمر ثلاث سنوات ، التأشير لعشرة مجسمات مثل عند سؤاله أرني الشيء الذي نأكل به ؟ يدرك الفرق في الكمية ( كثير وقليل ) يستخدم 3 حروف جر ( من ، على ، تحت ) ويستخدم الطفل في هذه الفترة تقريباً 500 كلمة .

    فوق 3- سنوات :يستخدم معظم مكونات الكلام بطريقة مختصر ويربط 4-5 كلمات ، ويسأل أسئلة تبدأ بمن ؟ لماذا؟ وكم ؟ يفهم التعليمات التي تحتوي على طلبين ، ويستخدم اللباقة الاجتماعية للغة مثل الاعتذار ، التحية ، ولدية المقدرة على الاستمرارية في المحادثة في موضوع واحد .

    4سنوات :التطور الملحوظ في المحادثة ، وجود بعض الأخطاء القواعدية ، يستخدم جملاً مكونة من 4-7 كلمات ، ويسأل كيف ؟ متى ؟ لماذا ؟ يستخدم الظروف ، يستخدم لأن ....

    ومن الممكن أن يسرد قصة قصيرة بأحداثها ولكن ينقصها المغزى ومعرفة الشخصيات ، يتبع التعليمات التي تحوي ثلاثة طلبات ، ويستطيع أن يكمل حواراً لغوياً بسيطاً .

    4-5سنوات معدل طول جمل الطفل من 5-8 كلمات ، يسأل عن معاني الكلمات ، يحكي قصة طويلة نسبياً ، يستخدم الأفعال المستقبلية مثل سوف ، نحوياً يمكننا اعتباره يتحدث مثل أفراد الأسرة مستخدماً اللغة التمثيلية .

    ملاحظة – يجب الأخذ بعين الاعتبار وجود فروق فردية بين الأطفال والأعمار أعلاه هي أعمار تقريبية .

    مما سبق نستنتج التالي :

    1- الكلام في حالة تطور مستمر .
    2- حركات الجسم وإنتاج الأصوات تكون مرتبطة مع بعضها في فترة حياة الرضيع ثم تختفي ليصبح متحكماً أكثر بمشاعره وبالأصوات التي يخرجها .
    3- تطور الكلام لا يكون عندما ينطق الطفل كلماته الأولى ولكن يعتمد على كم من الاستشارات يتلقاها الطفل منذ لحظة مولده
    - ما هي المتطلبات الواجب توفرها في الطفل لتساعده على التطور اللغوي ؟
    من هذه المتطلبات :

    1- أن يكون الجهاز النطقي للطفل سليماً .
    2- أن يكون النمو العصبي الحركي عند الطفل طبيعياً .
    3- أن يكون سمع الطفل ضمن الحدود الطبيعية .
    4- أن يكون الطفل صحيحاً عاطفياً وجسدياً لضمان دعم وتقوية النمو اللغوي .
    5- أن تكون قدرات الطفل الإدراكية والذكائية ضمن الحدود الطبيعية .
    6- أن تكون البيئة المحيطة بالطفل غنية وتحوي المثيرات اللازمة للتطور اللغوي .

    ما هي الكلمات الأولى للطفل ؟

    ينتج الطفل عادة كلمته الأولى ما بين عمر ثمانية أشهر إلى سنة وخمسة أشهر ولا يمكن لأحد أن يخبرنا متى يحدث ذلك تماماً ويكتسب الطفل عادة 10 كلمات عندما يبلغ عمره سنة وثلاثة شهور ثم تبدأ مفرداته بالنمو شيئاً فشيئاً معظم الأطفال يتعلمون إنتاج خمسين كلمة قبل أن يتعلموا أن يضعوا تلك الكلمات مع بعضها البعض وعادة ما يتم ذلك ما بين سنة وثلاثة شهور إلى سنتين مع وجود بعض الفروق الفردية ولعل معظم الكلمات المكتسبة في تلك المرحلة تكون على شكل :

    أ‌- أسماء المجسمات متحركة بنفسها مثلاً ماما بابا دادا بيب سيارة ......الخ .
    ب‌- أسماء الأشياء ممكن استخدامها من قبل الطفل مثلاً حليب ، عصير ، كرة ، ...... الخ .

    • كيف يتعلم الطفل التخاطب والاتصال ؟
    يذكر الأستاذ عبد الرحيم عطية في كتابة المترجم (انظر المراجع) أن الطفل يتعلم الاتصال بالآخرين ومخاطبتهم بالوسائل التالية:
    * استخدام الحواس:- كون الحواس لدى الطفل ضعيفة يؤثر ذلك عملية التواصل مما يؤدي إلى تأخرها ,فالاستخدام والاستغلال الجيدان لهذه الحواس بالشكل المناسب يساعد في عملية التطوير اللغوي .

    *الانتباه.- يحتاج النظر للأشياء والأشخاص والاستماع للأصوات إلى التركيز والانتباه فهما أمران مهمان لتعليم الأطفال وتنميه قدراتهم اللغوية .

    * الربط بين المعاني والكلمات:- إن الطفل بحاجه إلى أن يتعلم أن الكلمات المنطوقة هي عبارة عن رموز لما نرى أو نسمع أو نشعر وان الكلمات لها معاني وان من الضروري أن يتعلمها وان يستوعبها وأن يتعلم أستخدامها بالشكل الوظيفي الصحيح.

    * تذكر المعلومات.- الذاكرة مهمة لتخزين المعلومات التي يتعلمها الطفل من العالم المحيط به وهي جزء مهم لاستقبال المعلومة والتعبير عنها.

    *تقليد الآخرين ومحاكاتهم:- التقليد هو جزء مهم بعملية التعلم والتواصل ,لذلك فالطفل يتعلم التعبير اللغوي عن طريق التقليد الأفعال ,الأصوات,الكلمات .

    *أستخدام تركيبه من تعبيرات الوجه والإشارة والكلمات:- لطفل وسيلتة الخاصة لتفاعل مع الأخرين من خلال كلمات وإشارات وأصوات خاصة لتعبير عن أفكار معينه.

    *التأخر اللغوي:- هي الحالة التي يعكس عندها المستوى اللغوي لطفل عمرا زمنيا أقل من عمرة الحقيقي ,وقد ينتج هذا التأخر عن أسباب كثيرة, من هذة الأسباب مايلي:-
    1- ضعف السمع 2- نقص القدرات الإدراكية 3- تأخر النوم بشكل عام 4- الإعاقات بأنواعها 5- نقص المؤثرات البيئية .

    هناك عدد من الأطفال يحولون إلى أخصائي التخاطب وليس عندهم مشاكل في السمع أو مشاكل عصبيه وذكائهم ضمن الحدود الطبيعية,’ولكنهم يظهرون تأخر سنه أو أكثر في تطورهم اللغوي , فلا يوجد سبب واضح لتأخرهم اللغوي مثل هؤلاء الأطفال يطلق عليهم متأخرين لغويا ,ويسمى التأخر الغوي لديهم بالتأخر اللغوي المحدود الذي يمكننا تعريفة على أنه ( نقص واضح في المهارات اللغوية ,بحيث لا يعزى هذا النقص إلى مشاكل في السمع أو التركيب والوظيفة للفم أو الذكاء) لونارد 1987م|1991م . و بعبارة أخرى ليس هناك سبب واضح لهذا التأخر اللغوي ولا يؤثر أو يتأثر بالمشاكل النفسية والتشريحية .

    المرجع : دليل الأهل والمعلم برنامج التدخل اللغوي المبكر . تأليف اختصاصي النطق محمد علي فتيحة واختصاصية النطق مها محمد الناطور .

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات