وحدي .. في عالم موحش .

وحدي .. في عالم موحش .

  • 4643
  • 2007-03-22
  • 2511
  • adila


  • السلام عليكم و رحمة الله تعالى و رحمته
    اما بعد

    انا انسانة ناجحة اعمل و اواصل دراستي في البحث العلمي طيبة لا اكاد ارفع صوتي عند الكلام لكن مشكلتي التي ترهقني كثيرا هو ان الناس يعاملونني بقسوة انا اخاف ان اجرح الناس حتى بالكلام لكنهم لا يتاخرون في جرحي سواء بالكلام او الفعل و الاسوا انني لا ارد على كلامهم و لا اعرف السبب بل اكتفي بالابتسامة لكن بداخلي اتالم كثيرا و اطل طيلة الاسبوع افكر في كلامهم حتى اصاب بصداع و تعب مستمر

    هدا مع اصدقائي امامع عائلتي فانا لا احس ان لدي عائلة لا احس اطلاقا بحنان الاخوة و الوالدين اطن ان المشكلة نبعت من البيت. في سن 18 احسست ان امي تفرق بيني و بين اختي الاكبر مني التي كان هدفها الوحيد تحويل حياتي الى جحيم ربما لانني كنت متفوقة احسن منها في الدراسة و التي كانت تدفع امي لتسمعني سلسلة من الشتائم الجارحة و المواقف عديدة حتى اصبحت اعيش كالغريبة بين اسرتي و لحد الان لم احسس انني اعيش في اسرة تخاف علي و يهمها احساسي وان افصحت عما بداخلا لا انصف ابدا و النتيجة هي انني اسمع سلسلة من الشتائم من جديد و تراكمت الامور يوما بعد يوم

    لكن هده السنة لم اعد قادرة على التركيز في دراستي التي هي متنفسي الوحيد لم اعد قادرة على ان امسك كتابا لاراجع و ان فتحت كتابا لا افهم شيئاو لا احد يريد مساعدتي بل الكل يطمع في استغلالي لصالحه .احس بوحدة فضيعة جداو فراغ عاطفي و احس بضجر مستمر و ضيق في الصدر و لا اجد حلاوة في اي شيء
    ارجو منك ان تساعدني و تشرح لي كيف اتخلص من كل هده المشاكل و اجد حلاوة الحياة من جديد.

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2007-04-10

    د. حنان محمود طقش


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عندما يشكو الناس الوحدة تبرز إلى ذهني كلمة الرسول عليه الصلاة والسلام "لا تحزن فإن الله معنا" التي قالها لرفيقه الصديق في رحلة الهجرة، كلمة قالها سيد الخلق تشجعنا على المضي بين أشواك الحياة التي لا تخلو منها حياة.
    عندما تغلبك معاناتك تذكري الآية الكريمة" إن مع العسر يسرا" فما تعانينه قد يكون دفع الله به ما هو أعظم كما أنك بإذن الله لا تحرمين أجر الصبر، انظري لما تعانيه كامتحان الإجابة الصحيحة فيه الصبر والتقرب لله تعالى.
    تعكس كلماتك عن الشعور بالوحدة والفراغ وفقدان الدافعية حالة من الاكتئاب أو عسر المزاج. تختلف المدارس النفسية في توزيع الاهتمام بين الأسباب وأساليب العلاج فهل تسعين لتحقيق فهم أعلى لمعاناتك أم تفضلين أن تعرفي كيف تتعاملين معها، ولأننا أمة وسطا سأوجز لك بعض من هذا وشيء من ذاك.

    يعاني الناس من الاكتئاب نتيجة التركيز على النواحي السلبية في الحياة وكما أسلفت لا تخلو حياة من مشكلات وصعاب ولم تكن كذلك حياة الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام، فلا تجعلي سوء علاقتك بأسرتك نصب عينيك إلا بمقدار ما تسعين لإصلاح الأحوال معهم على ألا تيأسي من المحاولة، ولا تظني أن شقيقتك الوحيدة التي تغار فنجاحك في حياتك المهنية والدراسية سيستثير الكثير من ضعاف الإيمان ضدك فلا تبالي بهم بل اجعلي ما بينك وبين ربك عمار وانشغلي بحياتك عنهم.
    في الحياة ستجدين من يحبك ويشجعك- أنا على سبيل المثال- ومن يغار منك فلا تركزي على سلبيات الحياة فهو من جهة يؤدي للاكتئاب ويمنع حل المشكلة من الجهة الأخرى.

    عززي ثقتك بنفسك ولا تكوني حساسة لكل ما يقال لك أو عنك، ورغم ما تشير له كلماتك من غياب الانسجام في أسرتك ومن استخدامها لأساليب تفاعل سلبية تقلل مفهوم ذاتك إلا أنك لم تعودي صغيرة ضعيفة معتمدة عليهم في جميع أمرك. ابحثي لنفسك عن نجاحات تعزز مفهوم ذاتك كي تزداد دافعيتك نحو المزيد من العمل ولذا نحن مأمورين بأن نقول خيرا فعلم النفس أثبت فاعلية التفكير الإيجابي على إنجاز الإنسان.
    كي تتخلصي من الحساسية الزائدة من كلمات الآخرين ابحثي واقرئي عن التوكيدية التي تشير لأهمية تحديد نقاط الضعف في الشخصية وتعلم طرق التعبير عن الذات والانفعالات السلبية والإيجابية بهدوء وثقة بالإضافة للسعي لتحسين نقاط الضعف فينا والاهتمام بنقاط القوة فهي حالة وسط بين العدوان وبين الانسحاب فتعلميها من بين ما تتعلمين.

    للتخلص من مشاعر الملل والفراغ اجعلي لحياتك معنى بألا تكون مقصورة على نفسك ورغباتك بل ابذلي منها لله وللناس من حولك ففي العطاء لذة ومنه تتجدد الهمم. من خلال العمل والتفاعل مع الناس تتكسبين المزيد من المهارات الاجتماعية التي تزيدك صلابة فلا تعودي للتأثر الزائد بأي انتقاد يوجه لك.
    . اعلمي أن النفس البشرية يصعب تحديد الأسباب فيها من النتائج بدقة عالية فالاكتئاب يؤدي لانخفاض الدافعية وفقدان الشعور بالمتعة وكذلك فإن فقدان الشعور بالمتعة يؤدي لانخفاض الدافعية وللاكتئاب بالتالي فلا تقفي كثيرا عند أثر أسرتك على حياتك ومعاناتك بل أصلحي من نفسك ما تستطيعين وأكملي المسير للنجاح والفلاح في الدنيا والآخرة إن شاء الله.

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات