من قال إن المهم هو جمال الروح؟

من قال إن المهم هو جمال الروح؟

  • 4583
  • 2007-03-18
  • 4554
  • ساره


  • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا فتاه عمري 20 سنه.بالسنه الثانيه الكليه.
    مشكلتي.. شكلي فانا شديده الحساسيه لهذا الموضوع ودائمه التفكير به يمكن تعتبرونه موضوع تافه وسخيف ولكنه والله مسبب لي ازمه نفسيه شديده لدرجه انه جعلني افكر اترك الجامعه وان لا اختلط بالناس كثير!! لدرجه اني احيانا لااتحدث مع الاخرين حتى لايدققو في ملامح وجهي.اكره ابتسامتي فهي تجعلني قبيحه الشكل جد.

    انااعتبر نفسي قبيحه شكل (الوجهه)ولكن الجسم والحمدلله الجميع يمدحه بالرغم من عدم طولي ولكنه مقبول
    نعم انا اطمح بالكمال انا اريد ان الفت الانظار بكل مكان امشي به اريد ان اعجب جميع الناس.
    احيانا اتحسر على نفسي ان الله وهبني جسم حلو ولكن ليس وجهه جميل يعجب من رأه
    اكره ان يذكر احد امامي فلانه جميله جدا وآتى من يخبطها وفلانه رائعه الجمال اكرهه اكرهه..احسه يقصدني انا بانك قبيحه الشكل.

    هذا الشعور باني لست بالجمال الكافي جعلني افقد الثقه بنفسي ..نعم فقدتها
    فكل من لمحته يراني من الفتيات بالجامعه احسها تقول في نفسها(واثقه من نفسها هذي على ايش؟؟) او(مصدقه نفسها هذي!!) .احس الناس يتكلمون فيني بظهر الغيب انها شايفه حالها على ايش؟
    اكره اان يعجبو بجسمي وليس بوجهي

    اكره الناس ونظراتهم السخيفه كل يوم يشبهووني بانسانه (فامس القريب هذا) شبوهني بفتاه ((انا شخصيا اراها قبيحه الشكل!!)) احسست بماء بارد جدا صب علي تغيرت نفسيتي جدا وبكيت ولم احضر المحاضره حتى.
    والله والله يشبهوني باناس انا اراهم قبيحين!! لماذا؟ انا لا ارا اني اشبههم..

    لاتقول لي ان اهم شيء الجمال الداخلي!! في هذاالوقت اهم شي الشكل والمظهر الخارجي والجمال حتى في الزواج والصداقات
    ولاتقول لي اني اهم شيء التعلم والمستقبل فالمستقبل يجبرك على التعامل مع الاخرين فمائدته وانا قبيحه الشكل
    انا دائمه القراءه للمواضيع الشبيه بمواضيعي ولكني لااقتنع!!
    ساعدوني اريد الرضا بنفسي وان استعيد ثقتي بنفسي فانادائمه التحطيم لذاتي
    ارجوكم لاحذفوا الموضوع..

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2007-03-23

    د. حنان محمود طقش


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    عزيزتي سارة :

    رغم أن سطورك مليئة بكلام لا يخضع للعقل إلا أن الكلمات التي ختمت بها رسالتك ستجعلني أتحدث معك قليلا.
    تقولين إنك تريدين أن تستعيدي ثقتك بنفسك وأن ترضي بما أنت عليه وهذا هدف واقعي وعقلاني قابل للتطبيق أكثر من بداية رسالتك فلا أحد عزيزتي وأعني لا أحد يبلغ الرضا الكامل عن ذاته.

    للسعادة مفاتيح أهمها الرضا لا الجمال ولا غيره من المكتسبات فهذه مارلين مونرو ممثلة الإغراء ماتت منتحرة فلم يسبب لها جمالها السعادة رغم ما فتحه أمامها من أبواب للشهرة والمال فأصبحت جميلة وغنية ومشهورة ولكنها لم تكن سعيدة .

    تخلي عن الجمال كهدف واجعلي هدفك السعادة والتي هي غير مرتبطة بأهداف ولا موضوعات خارجية بقدر ما هي قائمة على طريقة التفكير فبدلا من أن تتجاهلي تناسق جسدك تركزين على ما تعتقدين أنه دمامة في وجهك ودعيني أسألك لماذا تريدين أن تكوني جميلة.

    ذكرت في سطورك أن الجمال سبب للزواج والعمل والصداقات وهذا يتعارض مع مبادئ إيماننا التي تقول إن جميع هذه الأمور رزق من الله لا أحد ولا شيء يستطيع تغييره ومن رضي بما كتب الله له رضي الله عنه ومنحه السكينة والرضا ومن سخط بعطايا الرحمن سخط الله عليه وسلط عليه الدنيا مهما حصل منها لم يسعد فهو فيها كمن يشرب الماء المالح فلا يزداد إلا عطشا.

    لن أبالغ وأقول أن السعادة تأتي من الهواء ولكنها ليست محصورة على الجميلات, وأسباب الرزق ليست مقصورة على باب واحد والعاقل لا يقضي حياته ضاربا رأسه في باب لن يفتح أمامه بل يبحث عن باب مفتوح يكمل من خلاله حياته بدلا أن يقضيها باكياعلى الباب المغلق.

    تسيطر على تفكيرك فكرة لا منطقية ترى أن السعادة والنجاح موقوفة على الجمال ومن تسيطر عليه فكرة لا منطقية ينتهي به الحال للمرض النفسي ورغم أنه ابتلاء من الله إلا أن التعامل معه وتقبل الناس له أصعب من تقبلهم للدرجات المتفاوتة من الجمال وحتى القبح .

    ابحثي عن وسيلة أخرى للرضا عن نفسك وعن الثقة فيها مثل ذكاءك ودراستك والتزامك الديني, اعملي على تطوير ذاتك بحيث يحق لك أن تفخري بما تعملين وتعلمين لأن لك يد فيه أما شكلك فهو منحة من الله من قال إنها كانت ستكون عليك نعمة فكثير ما يكون جمال النساء عليهن نقمة.
    يقول العقل أن كل مشكلة لها أكثر من حل وإنكار هذا اضطراب معرفي يحتاج لتدخل مباشر من مختص نفسي فبعض كلماتك توحي بأن قضية شكلك قد تحولت لوسواس في حياتك تحتاجين لمساعدة دوائية ومعرفية سلوكية للتخلص منه كي تنعمي بالحياة وتقومي بما خلقت من أجله, فهناك احتمال بألا تكوني بهذا القبح الذي تقولين فما أعرفه أن الله جميل وكريم فما حرم أحد من جمال لأنه يحبه.

    هناك فكرة لا منطقية أخرى في تفكيرك وهي أن لا بد للإنسان من النجاح الكامل وأنت ترين أن النجاح هو في الجمال ولا يكفي أن تكوني متناسقة الجسد بل لا بد أن تكوني كاملة وطلب الكمال عزيزتي اضطراب نفسي لا مفخرة نرددها.

    اقرئي كلماتي أكثر من مرة وحاولي العمل بها فإن استطعت تغيير طريقة تفكيرك واستعادة ثقتك بنفسك وفرحك بما أنعم الله عليك كان بها وإلا فإني أنصحك بمراجعة طبيب نفسي ورضي الله عنك وأرضاك.

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات