لست أنا .. اضطراب الأنية

لست أنا .. اضطراب الأنية

  • 40401
  • 2018-06-26
  • 47
  • Salma

  • السلام عليكم ..\لا أعلم من أين ابدأ, لكن منذ أكثر من 5 سنوات بدأ هذا على ما اعتقد .. \لم أعد أشعر بنفسي .. أشعر أن حياتي كلها تحدث كأنها فيلم وأنا أشاهده .. بحثت على الإنترنت وعلمت أن ذلك يسمى إضطراب الأنية , صرت كثيرة النسيان ولا استطيع التركيز فيما أقوله حتى , بالإضافة إني أعاني من الوسواس .. فكلما فعلت شئ ذهبت لأتأكد أني فعلته بالطريقة الصحيحة .. تحسنت حالتي كثيراً خلال ال 5 سنوات هذه ! فقد كنت أمر بحالات سيئة من الإكتئاب ووسواس الأفكار المحبطة .. ولكن اضطراب الأنية لا يزول .. نادراً ما أشعر أني حية .. حتى أشعر أن جسدي غريب عليّ ! أنظر إلى أهلي , أصدقائي , أشيائي .. صرت لا أعرف نفسي ,, ولا أعرف حتى ما أريد ولا ما أحب .. ذهبت إلى طبيب نفسي منذ 3 سنوات .. وصف لي مودابكس و بوسبار وكويتيبيكس وميتكلوبراميد .. تحسنت حالتي قليلاً لكني توقفت عن الذهاب إلى الطبيب بسبب أهلي .. لأنهم كانوا يشعرون بضعفي حين كنت أتلقى العلاج .. فتوقفت عن كل هذا كي أثبت لهم أني قوية وأني أصبحت بخير .. ولكن الآن يتحسن كل شئ إلا اضطراب الأنية .. عدت أفتقد شخصيتي القديمة .. كيف السبيل إلى العلاج !
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2018-07-01

    أ. سحر صلاح محمد عيد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرحب بك أبنتي الكريمة في موقعكم المبارك موقع المستشار ، كما أحيي فيك ثقتك بنفسك وفطنتك في البحث عن الحلول لمشكلتك وذلك يدل على رقي فكرك وأنك قوية بإصرارك للوصول إلى الأفضل . ذكرت في رسالتك أنك الآن تعاني من اضطراب الآنية ولَم تذكري الأسباب التي كانت سبب في حدوث الاختلال ، لأن في أغلب الحالات أنها تحدث إذا تعرض الشخص لصدمات نفسية قوية وعدم القدرة على التعبير عن المشاعر التي يمر بها الشخص ، وقتها يحدث خلل في اللوزة الدماغية فيحدث نوع من الإخماد أو التوقف ، وقتها تتأثر الناقلات العصبية وكأن المخ يفصل نفسه عن هذه الصدمات القوية ويشعر الشخص كأنه في حلم ولَم يشعر بنفسه وكأنه غير موجود . نصيحتي لك ابنتي الفاضلة حتى تتمكني من اتباع الخطوات الصحيحة للعلاج بإذن الله ،عمل *رسم للمخ عند طبيب متخصص * ، * تصميم برنامج علاجي سلوكي ومعرفي ومتابعة ذلك مع طبيب نفسي مختص * ، قومي بعمل جدول يومي لمدة أسبوعين وذلك لمراقبة نفسك عند شعورك بهذه الحالة وهذا الجدول يكون مسجل فيه أيّام الأسبوع بالوقت ، حيث تقومين بتدوين ملاحظتك لنفسك ورصد سلوكياتك قبل شعورك بأنك غير موجودة حتي تحددي سبب حدوث الحالة ، ما الذي سبق هذا الإحساس ؟ وكم مره تحدث باليوم ؟ والأماكن التي تحدث فيها ؟ وهل تحدث في الصباح أو بالمساء ؟ وهل تكون عند جلوسك بمفردك فقط أو تحدث في وجود أشخاص معينين ؟ وهل تحدث في كل مرة بنفس الحدة ؟ وكم مدة حدوثها يعني نصف ساعة أو أكثر ؟ وماذا كنت تفعلين وقت حدوث الحالة ؟ أرصدي كل شيء ، وحددي مدة الجدول ، وبناء عليه يمكنك أن تحددي أسباب حدوث الحالة حتى تكوني قادرة التوصل للاستراتيجيات المناسبة لمواجهة الضغوط ، ووضع حل واقعي للمشكلة . *قومي بتغيير نمط حياتك . * احرصي على قضاء الصلاة في أوقاتها وداومي على قراءة القرآن والإكثار من الذكر ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) . * ممارسة الرياضة بشكل منتظم ومناسب لظروفك . *تنظيم وقت النوم والحرص على أخذ وقت كافي من النوم والراحة . *تناول الأكل الصحي وتنظيم الوجبات . *حاولي الإندماج في علاقات اجتماعية من أهلك وصديقاتك مع مراعاة على أن تكون إيجابية . * حاولي المتابعة مع طبيب نفسي مختص لمساعدتك في العلاج السلوكي والمعرفي من خلال جلسات نفسية . ندعو المولى عز وجل أن يشفيك شفاء عاجل غير آجل شفاء لا يغادر سقماً .
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات