طفلي ذكي إلا أنه عنيد!!

طفلي ذكي إلا أنه عنيد!!

  • 40368
  • 2018-06-04
  • 367
  • Saah hisham

  • السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته \المشكلة التي ارجو ان اجد بها التوحية تتعلق بولدي الذي يبلغ من العمر 7 سنوات ولكي اعطي خلفية عنه هو مولود بعمر الستة اشهر اي لم اكمل التسعة اشهر للحمل ما يدعي pematue child وهو صعيؤ كان يعاني من الكثير من الامراض فكان طبيب التوجية المعالج منذ الصغر ان يولي عناية فائقة نتيحة لضعفه الجسماني وبنيته ولم نفصر معه في شي تولت تربيته الجزء الاكبر منها جدته لامه وووالدته بالنسبة لوالده هو كان يعمل باحد الدول الخليجية باتي للاجازة. وحاليا جميعا مستقرين باليابان\الان المشكلة التي تواجهنا انه عنيد جدا ولا يستجيب لشي خاصة فيما يتعلق بالمدرسة والدارسة فانه لا يجبها باي شكل مع انه ذكي جدا ولماح بالنسبة للطفال الذين في سنة. عندما نذاكر معه لا توجد لديه رفبة في الدراسة وينسي كثيرا علما بانع يدرس في مدرسة عالمية.\ينسي سريعا ولا يكز مع الدراسة في حين انه مستعد ان يجلس امام التلفاز او التفون يشاهد اليوتيوب دون ملل . فشلت كل الطرق معه لكي يهتم بالدارسة تحفيز قمنا به هدايا اعطينا لجاءنا لاسلوب الشدة لم ينفع اذا ذاكرت معه درس واعطيتع ثواني ليستوعبه هندما تعود لتذاكر له يكون قد نسي.\حاليا ادارة المدرسة اتصلت بنا بانع الطالب الوحيد الذي يتهرب من الفصل بأنه خلال الشخر السابق هذه المرة الثالثة التي يشكو بان لديه شي مرة مصاب بصداع ، مرة يشكو من ألم في صده واخر شي ليلة امس يشكو من ألم في عينه قام بصحة جيدة اول من وصل المدرسة اشتكي من عينه ثانية، وانه لا يكز في الفصل حين يكون موجود به.\فاصبحنا لا ندري كيف نحل هذه المشكلة لان تفكيره يسبق سنه مفارنة مع اطفال في سنه وهو مفترض حاليا يكون في الصف الثالث الابتدائب ولكن نتيجة لارجاعه من قبل المدرسة لنفس السبب فأنه لا يزال يدرس بالق الاول الابتدائي \ارجو شاكرة التكرم بافداي الي الصواب وكيفية حل هه المشكلة التي تشل تفكير الشخص ولا يدري كيفية التصرف \وشطرا جظيلا
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2018-06-06

    أ. فاطمة عبد الله عسيري

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حياك الله في موقع المستشار ونشكر لك ثقتك
    عزيزتي الأم مشكلتك تتلخص في أن طفلك البالغ من العمر سبع سنوات متأخر دراسيا عن أقرانه بالرغم من أنك تقولين انه ذكي .. لا أعرف لماذا ربطت ولادته المبكرة وماعاناه في تلك الفترة المبكرة من عمره بسلوكه الحالي ..فهل مازال يعاني مرضا معينا منذ الولادة لأنك ذكرت ضعفه ومرضه فإن كان كذلك فيجب عرضه على الطبيب المختص والتأكد من أن السمع والنظر عنده سليم لأن هذا بشكل طبيعي سيؤثر على تركيزه ..
    الأمر الآخر المهم جدا هو احتواء الطفل واعطاؤه الفرصة للتعبير عن نفسه والحوار معه لاستكشاف إن كان يجد مضايقة في المدرسة أو مشاكل تحتاج لتدخل الوالدين ..
    أيضا يجب أن يوضع في الحسبان الحالة المعنوية للطفل سواء في المدرسة أو المنزل لأن كثرة اللوم والاستنقاص أمام الطفل بسبب تأخره لن يزيد الأمر إلا سوءا وسيسبب له الإحباط والهروب من المشكلة .. فيجب مناقشة هذا الأمر مع إدارة المدرسة بحيث يتم التعاون لحل مشكلة هذا الطفل والرفع من روحه المعنوية حتى يتجاوز هذه العقبة بوضع الحلول والاقتراحات التي تحبب الطفل في المدرسة وتزيل عنه شبح الدراسة ..
    كما يفضل أن يعطى دروسا خصوصية في المنزل من قبل معلم أو معلمة تربوية حتى يستطيع اللحاق بأقرانه.. . وتنويع وسائل التعلم السمعية والبصرية والتعلم باللعب ..

    عزيزتي الأم هل تقضين وقتا كافيا مع طفلك لاحتوائه واللعب معه أو الحوار وكذلك والده ؟

    إن الصبر على الطفل أمر مهم وعلى أخطائه وعناده وعدم تركيزه والبحث عن جذور المشكلة والأسباب الرئيسة وراء معاناة الطفل تجاه الدراسة .. هل هي عضوية ؟ هل هي نفسية ؟ هل هي تربوية ؟ اجتماعية ؟
    فإذا عرف السبب بطل العجب ..

    حاوريه واجلسي معه وافهمي منه السبب الرئيس الذي يجعله متضايقا من المدرسة وينفر منها
    أخيرا عزيزتي
    الأم مدرسة إذا أعددتها .أعددت شعبا طيب الأعراق كوني له قدوة وأحيطيه برعايتك واهتمامك وحاوريه وادعميه وأحبيه كما هو وحاولي أن تحلي جذور المشكلة وأسبابها الرئيسة ..
    وأخيرا أذكرك بأن الدعاء هو مفتاح للفرج فلا تنسي الدعاء (ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما )
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات