انا زوجة ثانية

انا زوجة ثانية

  • 40342
  • 2018-05-28
  • 273
  • منى

  • السلام عليكم\انا زوجة ثانية عمري 29 وزوجي عمره 56 والزوجة الاولى عمرها 49\لي 5 شهور متزوجة وعلاقتي لزوجي لابأس بها وعندي كم سؤال اود ان اتفهم تصرفات زوجي \1- يخاف من زوجته الاولى ولايرد لها طلب رغم انه تزوج عليها ولايعجبه جسمها كما صرحني ايش سبب خوفه الزوج من زوجته ؟ \2- كل يومين زوجي يخلي عياله يفطرون عندنا بحيث يومها عندها ويومي يجون يفطرون عندي هل يحق لي الرفض؟\3- زوجي يكذب علي كثير مثلا يروح زيارة لعمتي ويكون عندي علم من حماتي وهو ينكر مامعنا هذا التصرف ؟\4- بالنسبة للمصروف راتبه 8000 اغلبه أشك انه لهم كيف تقسيم الراتب بيننا؟\5- مين يركب قدام في المشاوير والسفرات عند زوجي ؟ انا ام الاولى وليه؟\6- كيف احافظ ع حقوقي كزوجة ثانية؟
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2018-06-02

    أ. حامده علوان السهيمي


    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ؛ غاليتي حياك الله و يسر الله أمرك و شرح صدرك، جميل منك ثقتك بموقعك موقع المستشار ، أسأل الله لي السداد و لك التوفيق و السعادة كثيرا ما ننصح الزوجة الثانية أولا بتقبل كونها ثانية و تهيئة نفسها لأي طارئ ونقول لها تمتعي بالحكمة والعقل فأنت صاحبه علم ومتعلمة وتعين ذلك جيدا فعلاج الأمور التي ذكرت كما يلي :
    ١-خوفه من زوجته الأولى ليس خوفا في الحقيقة قد يكون وفاء لتلك كبيرة السن التي قضت شبابها
    ونثرت بطنها له، وهذه بشارة لك بأنه أيضا لن ينسى معروفك أنت يوما ما، هو وفاء لعشرة سنين فضعي هذا في ذهنك جيدا، وقولي: لي زوج وفيٌّ لن يتخلى يوما عني.
    كون الزوج يتزوج على زوجته هذا لا يعني أنها معيبة أو أنه زهد فيها أو يلزمه أن يسئ عشرتها لكن يشترط العدل والقيام بالحقوق وإن كان للأولى شروطا عليه فيلزمه الوفاء بها، وقد تزوج النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على عائشة -رضي الله عنها- وهي أحب الناس إليه، ولم يكن ذلك قدحا في محبته لها ومكانتها عنده، فقد روى عَمْرُو بْنُ العَاصِ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، بَعَثَهُ عَلَى جَيْشِ ذَاتِ السُّلاَسِلِ، فَأَتَيْتُهُ فَقُلْتُ: أَيُّ النَّاسِ أَحَبُّ إِلَيْكَ؟ قَالَ: عَائِشَةُ... متفق عليه .
    ٢-أولاد الزوج لا تجب عليك خدمتهم ما داموا من غيرك ، و ليس من حقه إجبارك على ذلك ، لكن إن تبرعت بذلك فأنت محسنة وقد تأخذين بذلك يدا عنده.
    ٣-كذب الزوج عادة ينبئ بأن الزوجة كثيرة السؤال عن سبب خروجه ودخوله والتحري حوله و كثرة العتب.
    ٤-العدل بالنفقة ؛ أختي .. لا يعني التساوي بل يعطي كل واحده بما يكفيها و يتناسب مع حالها
    وهي صاحبة أولاد وأنت فلا.
    ٥-أما ركوب المقعد الأمامي إن أمكنه أن يفعل
    ويناوب وإن أبى فلا مشكلة ، أما حقوقك كزوجة ثانية فهي كالآتي:
    ١-أن تأخذي مهرك كاملا كما بالعقد.
    ٢-النفقة على قدر الكفاية بالمعروف.
    ٣-المسكن على حسب مقدرته.
    ٤-حق العدل .
    ٥-حسن العشرة .
    ٦-عدم إلحاق الضرر.
    ٧-حق الميراث ضمن الشريعة.
    و على هذا كله فإني أذكرك أختي الفاضلة بأن تأخذي حقك بالمعروف ، و تؤدين ما عليك من حقوق بقدر المستطاع مع عدم الإضرار بزوجته الأولى، فلا توقعك الغيرة فيما لا يرضي الله، يسر الله أمرك
    وفرج همك و غمك و جعلك مباركة مهدية ، وأرجو من الله لك حياة سعيدة .
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات