ولد أختي المتوفية واليوتيوب!

ولد أختي المتوفية واليوتيوب!

  • 40266
  • 2018-05-10
  • 72
  • أم محمد

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ولد أختي المتوفية رحمها الله عمره ٨سنوات وهو في مجتمع انفتاحي خالي من البراءة بشكل كبير وأخذ الجهاز اللوحي وأفكره يلعب وحصلته بأخر مكان بالبيت ولما أخذت الجهاز منه ناظرني بخوف وكان فاتح اليوتيوب ويتفرج بأشياء للأسف أكبر من عمره بكثير وأشياء محرمه وانصدمت وأعرف أن الخطأ الأكبر الجوال يكون بيد الأطفال أبغى طريقة أتفاهم معاه بطريقة بدون ما يرجع يشوفها لوحده او تقعد بباله ويتعدل اسلوبه الأخلاقي وكلماته وحتى تفكيره .
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2018-05-15

    أ. فؤاد بن عبدالله الحمد

    استشارة مجتمع انفتاحي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ولد أختي المتوفية رحمها الله عمره ٨سنوات وهو في مجتمع انفتاحي خالي من البراءة بشكل كبير وأخذ الجهاز اللوحي وأفكره يلعب وحصلته بأخر مكان بالبيت ولما أخذت الجهاز منه ناظرني بخوف وكان فاتح اليوتيوب ويتفرج بأشياء للأسف أكبر من عمره بكثير وأشياء محرمه وانصدمت وأعرف أن الخطأ الأكبر الجوال يكون بيد الأطفال أبغى طريقة أتفاهم معاه بطريقة بدون ما يرجع يشوفها لوحده او تقعد بباله ويتعدل اسلوبه الأخلاقي وكلماته وحتى تفكيره .

    الرد
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته, وبعد
    أختي السائلة الكريمة أم محمد؛ فأسأل الله تعالى أن يحفظكِ وأبناءك وأبناء المسلمين وعنا معهم أجمعين من كل شر وأذى.. وأشكرك وفقكِ الله تعالى على التماس النصح فيما يُعينكِ على تربية أبنائكِ والمحافظة عليهم وعلى أخلاقهم فجزاكِ الله خيراً على ذلك وعلى وصولك لمنصة موقع المستشار هذه المنصة المباركة جزى الله القائمين عليها كل خير.

    أخي المباركة.. للأسف الشديد نحن في هذا الزمان – والذي أصبح كما يقال (بيئة مفتوحة) – بحكم شبكات الاتصالات الاليكترونية والاجتماعية، حتى أصبح العلم قرية صغيرة جداً! فأصبحت مهمة المربي والمربية كبيرة، ليست فقط رعاية أطفالهم، بل في متابعتهم عن كثب تارة، وبشكل مباشر تارة أخرى. بالنصح اللطيف تارة، وبالشدة والحزم دون الإيذاء الجسدي أو اللفظي أو النفسي بالطبع. وحتى يعرف الطفل حدوده وخطؤه والجرم الذي أقدم عليه، ومن ثم بيانهُ لهُ وبكل شفافية بعيداً عن التهويل أو التقليل.
    أنصحكِ يا أختي الكريمة أولاً بالجلوس مع ولد أختك في مكان مُحبب له وبعد أن تشتري له قطعة حلوى أو علبة آيسكريم ليطمئن لكِ، ثم قومي بتبيان مخاوفكِ عليه، وبيان حجم وخطوة مقاطع الفيديو المنتشرة على اليوتيوب ودون الإشارة له بالاتهام وحتى لا ينتابهُ الخوف والإحساس بتأنيب الضمير!! المهم اطلبي مشورته على اعتباره يوتويبر أي مستخدم يوتيوب! وكيف يُقيم هذا الموضوع من وجهة نظره وحتى لو كان صغيراً، نحن لا نهتم في المقام الأول لرأيه بل نخاطب عقله اللاوعي وننبه لخطورة الأمر! هذا من جانب. ومن جانب آخر اقترحِي عليه مقاطع يوتيوب نافعة له ؛ كمواقع تعليم اللغة العربية أو الانجليزية أو حتى تعليم ألعاب الذكاء وقناة المعلومات العامة ونحوه. كما لا يفوتكِ يا أختي الحرص على أن تتفقي معه على تحديد وقت لاستخدام هذا الجهاز اللوحي وبجوارك بغية أن يُعلمكِ ما سوف يتعلمه وأنتِ في نفس الوقت سوف تكونين في متابعة لما سوف يشاهد وهو لن يشاهد إلا طيباً إن شاء الله تعالى... مع الوقت سوف يستجيب لك طواعية، خاصة لو خصصت وقتاً للعب معه أو جعلته ينخرط باللعب مع أطفال في سنه كلعبة كرة القدم أو اللعب الطفولية التقليدية.. المهم إيجاد البديل المناسب اللين واللطف لأنه طفل لا يعي خطوة الأمر 100% .
    كما أنصحك بالاطلاع على هذه الاستشارات للاستزادة عن هذا الموضوع:
    ابن أختي والمقاطع الإباحية!
    http://www.almostshar.com/Consult_Desc.php?Consult_Id=37579&Cat_Id=3
    ابني وشخصيته!
    http://www.almostshar.com/Consult_Desc.php?Consult_Id=37608&Cat_Id=3
    ماذا أفعل مع ابنتي؟
    http://www.almostshar.com/Consult_Desc.php?Consult_Id=37748&Cat_Id=3
    أختي وابنها العجيب!
    http://www.almostshar.com/Consult_Desc.php?Consult_Id=37621&Cat_Id=3


    أخيراً يا أختي الكريمة تذكري أن التربية مشوارها طويل ويحتاج مناً صبراً ودعاء وأنتِ أهل لهذا وفقكِ الله تعالى وكتب أجركِ وأعانك. ولا تنسونا من صالح الدعاء.

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات