أجيبوني بالتفصيل الممل .

أجيبوني بالتفصيل الممل .

  • 4023
  • 2007-02-17
  • 3288
  • هديل


  • السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ......
    أبعث إلى فضيلتكم هذا السؤال أو هذه الاستشارة ـ أظن أنها قد جمعت هذا و هذا ـ و أتمنى منكم الإجابة و التوجيه بالتفصيل الممل ؛ لأنني في حيرة و تردد كبيرين و أشعر أنني لن أُعطي ما في داخلي حقه من التوضيح ، حتى لو بالإشارة إلى مراجع محددة أستزيد منها و أزيد غيري ...
    ما أود التطرق إليه عنونت له بالموضوع التالي :

    لماذا و كيف أتزوج ؟

    بالتأكيد سؤال غريب و مفتوح ....
    نعم .. أقولها و أحتاج أن أُرددها وكثيراً ما أسمعها .....

    أولاً : لماذا أتزوج ؟
    ماهي النيات التي يمكنني أن أتوشحها لكي أجعل من زواجي قربة لله تعالى ، وهل يجوز أن تخالط هذه النيات نيات أخرى ، كمثل الاستقلال و الاستقرار و نحوهما .
    و أذكر أن أحد الأخوات قالت لي : أقنعيني في الزواج ؛ فلم أستطيع أن أجيبها .... فهل من جواب شاف كاف ؟؟؟ و هل يمكنني أن أتطلّع للزواج بشكل قويّ و بدافع من داخلي !

    ثانياً : كيف أتزوج ؟
    هنا تكمن العقبات ، و أتخوّف من كثرة التنازلات ؛ فإليكم أرسم بعضها :
    [ أ ] : أمي و أختي التي تكبرني : تقدّم إليّ خطاب أكفاء و كان أهلي يدونهم لأن أختي التي تكبرني لم تتزوج بعد ، والآن تقدّم إلي شاب كفؤ ... و خيرني أهلي فيه ؛ و عندما سألت أمي : طيب و أختي التي تكبرني ؟ فالت : لن نستمر في الرد عنك ؛ فأنا أحس أن والدتي مقلقها هم أختي ... علماً أنني أظن أنها لا تعلم عن السابقين اللذين رددناهم ؛ و كذلك أرجح انها لن تتقبّل مني لو فاتحتها بالموضوع لوجود فوارق فردية بيني و بينها فأحس أنها دائماً لا تتقبل مني و أختي الكبرى تقول : لا تتقبل منك لوجود الفروق الفردية .... فقد أعطيناهم الرد بالإيجاب فكيف أتعامل معها بعد ذلك ؟ ! علماً أن عمري 24 و أختي تكبرني بـ6سنوات ؟ فهل أمضي في قبول الموضوع أو من اللائق أن أحترم أختي و أرفض إلى أن ييسر الله لها رزقها ؟ و ما تنصحونني بشؤون التعامل معها فيما بعد ؟
    [ ب ] : حفظ القرآن و طلب العلم : الخاطب الجديد جس النبض عنا عن طريق أخته و صديقتي ؛ و طبعاً صديقتي تعلم عني الكثير في هذه الأمور و الحمد لله أنها أوصلت إليهم طموحي في طلب العلم كما أشارت لي ... هذا كله قبل أن يتقدموا إلينا بشكل رسمي ... وأنا الآن محتارة و أريد أن أشترط إكمال حفظ القرآن لي و له ... علماً أنني رُشحت بشكل مبديء من قبل الدار التي أدرس فيها للإلتحاق بدورة للحصول على إجازة في رواية حفص ن عاصم و الخاطب يعمل في منطقة نائية فهل أشترط عليه الإلتحاق و الحصول على الإجازة أم أقبل و أنظر ما رأيه فيما بعد مع أنني أعد الأمر الآخر تفريط في أمر عظيم ؛ فما رأيكم ؟
    [ ج ] : الرؤية الشرعية :
    الخاطب طلب الرؤية الشرعية و أنا و لله الحمد مقتنعة تماماً بها من قول الحبيب
    صلى الله عليه وسلم ؛ لكن أحس أن العرف فيها عندنا فيه خلل ؛ فكيف
    يتسنى لي الدخول على رجل أجنبي ؛ أتوقع أن قدميّ لن تحملني ، علماً أنني
    استشرت إحدى الداعيات فأجابت عليّ : إذا طلب الرؤية وجب عليك الخروج له ؛ و كذلك أخي لا يؤيد أن " من حيث لا تشعر" ؛ و الآن ذهب على طلبه قريباً من الشهر أو يزيد ؛ ولم أفعل شيء و أخي لم يناقشني بالموضوع مع العلم أنه على تواصل مع الخاطب ؛ فهل استعجل أخي لننهي الموضوع على القبول أو الرفض قبل أن ينتشر ! أم أُريح بالي و أترك لهم ذلك ! مع العلم أن أخي يقول : معنا وقت ؛ لكنني خجلة أن أبقى في ذهنه فرأيي أن ننهي الموضوع
    إن كان بالقبول فاللهم بارك ؛ و إن كان غير ذلك فاللهم يسر لنا ما يرضيك في عافية . وجهونا بوركتم .
    [ د ] : الورع و الزواج :
    أحس أن هذين الأمرين في العصر الحديث لا يمكن أن يجتمعن ، و من هذه الأمور ما يلي :
    ( 1 ) / الخلطات التي تفتح و تجمل و نحوها :
    لا أتقبل هذه الأمور مع أن هناك شيء بداخلي يقول لي : من حقه ـ الرجل ـ أن يتمتع بما أحله الله و لكن في نفسي منها شيء فتأملوا من فضلكم هذه الخلطات :
    # " ليكون جسمك أنعم من الزبدة و أبيض من القشطة اخلطي طحينة مع حليب و اعجنيهما بقليل من الماء ثم ادهني جميع جسمك عدا وجهك لأنه حساس ثم إذا جفّت على الجسم فتتيها؟ بشكل دائري و اغسليها بالماء ....... و كرري ذلك مرتين في الأسبوع "
    # للتخلُّص من البقع الغامقة في الجسم ضعي عليها عصير ليمون و زيت زيتون "
    إلى غير ذلك من الخلطات ؛ فأيهما الأولى أن أشتغل بذلك و أزعم أنني أتزين له أم أنني أستبدل ذلك بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم : " كلوا زيت الزيتون وادهنوا به " " ماء زمزم لما شرب له " " الحبة السوداء دواء لكل داء " و قوله تعالى عن العسل :{ فيه شفاء للناس } ! مع العلم أن مستحضرات التجميل لا تغني عن الخلطات لما ثبت من ضررها ؛ أفتونا بوركتم أينما كنتم .
    ( 2 ) المكياج و الصبغات : كثيراً ما أقرأ و أسمع أنها مضرة بالجسم بعد طول الزمن أما إن قرأت عن تركيبتها فهنا ما لا أطيقه و لا تحتمله نفسي ..فهل من الأولى أن أتحملُّها علماً أنني الآن لا أستخدمها .. أم أتركها وأبدو على طبيعتي و أنظر هل يطلبها مني أم لا ؟؟؟
    ( 3 ) التسريحات و قصات الشعر : لا أعلم مالضابط فيها فأنا الآن لا أقص شعري بل أسدله من الخلف فقط .. و لا أحب الخصل و لا التسريحات و التقليعات التي أراها فما بالكم بالتسريحات التي يزعمون أنها للعرايس و نحوها ... فيا ترى ماهو الأفضل و الأولى و الأفقه في هذا الأمر و جهونا سُددتم ...
    (4) : الفساتين و اللباس بشكل عام : أحاول جهدي أن يكون لباسي واسعاً ساتراً . و حينما طرأ علي هذا الأمر أحسست أنه من الصعوبة أن أجعل الفساتين واسعة و لكن قررت و عزمت بإذن الله أن أجعل لباسي له غير لباسي لغيره فهو له الضيق و المفتوح و الشفاف و كل شيء أما غيره فلن ألبس بإذن الله إلا الواسع مع حرصي على الأناقة و التجديد و لكن هذا سيكلف الكثير و أخاف أن أقع في الإسراف فهل من رأي بورك فيكم ؟ وكذلك أخاف من أن0أقع في التقليد في لباسي عنده لأن الغالب فيما عندنا في الأسواق يُرى في الفضائيات و نحوها ؟؟؟
    [ د ] : السبعون ألف الذين يدخلون الجنة بلا حساب :
    لا أحب الذهاب للطبيب طلبا لأن أكون من السبعون ألف الذين يدخلون الجنة بلا حساب و أحسُّ أن هذا مع الزواج منتفٍ ؟ لأن أمور الحمل و الولادة و ما إلى ذلك .. فما رأيكم بوركتم ...
    [ هـ ] : التسوق " التجهيز ": من عادات والدتي جزاها الله جنات الفردوس أن لا تذهب إحدانا للسوق إلا وهي معنا ؛ هي مشاعر لطيفة و رائعة لكنها متعبة لها جدا ، وكذلك أنا أريد فترة الخطوبة فترة حفظ للقرآن و مراجعة جيدة و ليس تنقُّل في الأسواق و ضياع للتفكير و الوقت في ردهات المحلات ... فكيف أخفف العبء عن والدتي و عني بتفادي كثرة الطلعات أثناء تجهيزي ؟
    [ و ] : التفكير " الهواجيس " : مثل هذا الموضوع موضوع مقلق كثيراً ، و أريد ضوابط للتفكير من جهات كثيرة :
    * التفكير في المتقدِّم قبل الملكة حدوده و ضوابطه .
    * ثم بعد الملكة .
    * في الإعداد و الاستعداد و التهيؤ النفسي .
    [ ز ] صلاتي ثم صلاتي ثم صلاتي :
    كيف أتخلص من الدنيا عند أداؤها ؟ ما هو حدي من السنن الذي يتطلب مني تركه من أجل الزوج ؟
    أعتذر في النهاية عن الإطالة ، وأرجو منكم أن تشيرا عليّ دائماً بما هو أقرب للتقوى و أورع و أفضل .. كذلك سوف أخبر صديقاتي عن الرد لأنني كثيراً ما أتناقش معهن في هذه الجوانب لكن لا نجد إجابة فقهية شافية كافية و سأحاول نشرها بأوسع نطاق ممكن إذا كان فضيلتكم يؤيد هذا الفعل .


    نعتذر مرة أخرى عن الإطالة ..
    و أسأل المولى أ ن يجعلكم من " السابقون السابقون " و أن يكتب لكم الرفعة في الدنيا و الآخرة .... ... آمين ...




    السائلة : هديل .
    29 محرم, 1428هـ

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2007-02-24

    د. إبراهيم بن صالح التنم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    أشكر لك أختي الكريمة مراسلتنا عبر موقعنا الالكتروني, وأسأل الله تعالى أن يقر العين بك ويجعلك مباركة أينما كنت.

    أختي الفاضلة: ما أجمل كلماتك وما أحسن عرضك لمسائلك, فأحمد الله كثيراً على ما أنعم به علينا من نعمه العظيمة وآلائه الجزيلة, فأمتنا لا تزال بخير وعافية, ولا تزال أرحام نسائها تأتينا بحبات القلوب وبهجة الحياة ممن يتشبهن بخديجة وعائشة وأم سلمة...لا أخفي عليك أختي الكريمة أنه هالني تلك المسائل الكثيرة التي ذكرتها في استشارتك والتي تربو على العشرين مسألة...نعم هي فوق العشرين...ولن يسعها جواب مختصر.

    ولقد أحسنت فعلاً-عندما عرفت طول ما ذكرته- أن طلبت مراجع ومصادر تعينك على الإجابة عن هذه المسائل الكبار, ودعيني أشير عليك بمراجع أصيلة يفرح بها قلبك ويسر بها خاطرك, فيها الإجابة الشافية بإذن الله تعالى لكل ما طلبت الجواب عنه-وهي كتب متوافرة عندنا في المكتبات المشهورة كالرشد والعبيكان وطيبة والتدمرية وابن الجوزي وغيرها.

    حاولي أن تقتني ما استطعت منها, وأن تقرئي منها ما قدرت, وستحمدين عاقبة ذلك بإذن الله :

    1-حقوق المرأة الزوجية, د/محمد يعقوب الدهلوي. ط.دار الفضيلة.

    2-أحكام المعاشرة الزوجية لزينب حسن شرقاوي.ط. دار الأندلس الخضراء.

    3-الأحكام فيما يختلف فيه الرجال والنساء من الأحكام1/2,د/أحمد عبدالله العمري.ط.دار ابن عفان.

    4-عقد الزواج والشروط الاتفاقية.د/نشوة العلواني.ط.دار ابن حزم.

    5-أحكام الزواج.د/عمر الأشقر .ط.دار النفائس.

    6-أحكام الزينة1/2لعبير بنت علي المديفر. ط.جامعة الإمام محمد سعود الإسلامية.

    7-أحكام تجميل النساء في الشريعة الإسلامية,د/ازدهار بنت محمود المدني. ط. دار الفضيلة.
    8-قوة المرأة الخفية. د/ لورا شلسنجر.ط. الدار العربية للعلوم.
    9-اكتشفي السعادة الزوجية عبر العناية بزوجك للمؤلفة السابقة.
    10-مئة سر بسيط من أسرار العائلات السعيدة. د/ ديفيد ينفن. ط. العبيكان.

    أرجو أن تقتني شيئاً من هذه الكتب؛ لتقرئيها وتستفيدي منها, ثم ليكن بعد ذلك تحديد لمشكلة واحدة تكتبيها وتراسلينا من أجلها حتى نستطيع بسط الجواب فيها.

    وفقك الله ويسر أمرك وحفظك من كل مكروه.

    • مقال المشرف

    أسرة آمنة

    اعتقادي الجازم الذي أدين به لربي عز وجل بأن (الأسرة الآمنة) هي صمام الأمان لمجتمع آمن، ووطن مستقر، ومستقبل وضيء، وهو الذي يدفعني لاختيار هذا العنوان أو ما يتسلسل من صلبه لما يتيسر من ملتقيات ومحاضرات وبرامج تدريبية أو إعلامية، ومنها ملتقى

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات