زوجتي وصوتها المرتفع!

زوجتي وصوتها المرتفع!

  • 40191
  • 2018-04-24
  • 312
  • أبو صالح

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته\أسعد الله مسائكم بكل خير ,,,,\\\زوجتي إعتادت على رفع الصوت... وأنا أكره ذلك كره شديد\ومن الأسبوع الأول من زواجنا وأنا ذكرت لها هذه الملاحظة\وأسعى جاهداً أن تغير هذه العادة \والأن لي معها 3 سنوات تقريباً ولا يوجد تحسن\\🔹 مشكلتي الأخيرة معها أني ذهبت بكل حماس وشتياق لأخذها من بيت أهلها بعد أن أبقيتها كالعادة يوم الخميس إلى مساء الجمعة\وقبل وصولي لها أتصلت بي وأخبرتني أنها جائعة وتريد أن تطلب لها من أحد المطاعم\فأخبرتها أني سأتأخر عليها قليلاً وأنا في الطريق\وقترحت عليها أن تصبر ونخرج نتعشى سوياً\فما كان منها الا أن قالت سوف تتأخر وأنا جائعة سأطلب لي ولا أستطيع الإنتظار \قلت لها على راحتك\\إنتهت المكالمة\\وعند وصولي لها ركِبت السيارة وركب معها إبليس\حيث بدأت بهجوم كاسح ووجهت لي سيل من التهم بالصوت المرتفع ( لماذا تأخرت .. وأنت كذاب ... ومرة ثانية مراح أصدقك ... وأنا جالسة أنتظرك على أعصابي ...وغيرها من أتهم المغلوطة بصوت مرتفع )\\مع محاولتي تهدأتها .. وتبرير تأخري ... وأن الأمر لا يستحق كل هذا الزعل وهذا الصراخ وهي تزيد ولا تتوقف .\\فما كان مني إلا أن ردتت عليها بالمثل \فرفعت صوتي حتى أوقف صوتها و وأستطيع أن أدافع عن نفسي وأرد الإتهامات .\أوقفت السيارة ... وحاولت أن أوضح لها تبريري .. لكن لاحظت أنها ترد بصوت كذلك مرتفع\وشعرت أنه لا فائدة \قلت لها (إذا الأن ونحن في قريتكم وقريبين من بيتكم وأنتي بهذا الشكل ... كيف لو رجعنا ودخلنا للشقة ) أكيد سيحصل مالاتحمد عقباه\فرجعت لمنزلهم بسرعة وقلت لها إنزلي لوالدتك حتى تعلمك كيف تتعاملين مع زوجك ..ماعندي إستعداد أن تكون هناك مشكلة كبيرة في الشقة أو نجلس اسبوع كامل لايكلم أحدنا الأخر أجلسي (في بيتكم أبرك)\أنزلتها ...\\مع أقتناعي التام أنها بدأت الخطاء .. وهي لا تزال غير مقتنعة أنها أرتكبت خطاء ..\\للعلم .. تواصلت مع والدتها وأخبرتها أن تقنعها أن رفع الصوت على الزوج من سوء الأدب .. وأن تتفاهم معها بلطف ممكن تسمع منها\ونقلاً عن والدتها أنها زعلت لأني نزلتها بيتهم وأحرجتها أمام أخواتها \\المشكلة لها الأن اسبوعين تقريبا\\\1/ هل تصرفي صحيح؟\2/ ماهو التوجيه الأمثل الأن ؟ \3/ كيف أجعل زوجتي ماترفع صوتها مرة أخرى ؟\\\مع الشكر الجزيل لكم ...\
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2018-04-29

    أ. محمد عبد الرحمن الغوينم

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أشكر لك تواصلك مع موقع المستشار وطرح مشكلتك وبإذن الله نتوصل للحل المناسب وتعود أنت وزوجتك لبيت السعادة وتزدهر حياتكم بكل خير وحب .

    أولا تحتاج أن تفهم نفسية زوجتك ولماذا تنتهج هذا الأسلوب في مخاطباتها وتصرفاتها

    هي تقوم بكل ذلك بشكل لا شعوري، فمنذ الصغر تم برمجتها بشكل غير مباشر أن تكون هجومية للظفر بما هو لها وتعلي صوتها، ولو قلت لها لماذا ترفعين صوتك لأجابتك أنها تتحدث بشكل طبيعي!

    بالطبع هناك عدة عوامل ساهمت في صقل شخصيتها منها بيئية ومنها كذلك وراثية والأمر الاهم هنا أن تعي هي بما تفعل وتنتبه لأن ذلك يعتبر ثلاثة أرباع العلاج وليس فقط نصفه.

    وهناك عدة طرق لفعل ذلك منها تنبيه الشخص بشكل متكرر خلال فترات متقاربة لرفع درجة الوعي بالسلوك الغير مرغوب أو جعله يرى نفسه من خلال تسجيله لحظة القيام بالسلوك (ويكون بموافقته طبعا) ثم عرض المشهد أمامه فمن شأن ذلك أن يشكل صدمة وعي وإدراك للشخص وغيرها من الطرق.

    والأهم هنا هو كيف ترجعها للبيت مع ضمان عدم عودتها لما كانت تفعل ؟

    إذا كانت علاقتك جيدة مع أمها فيمكنك التنسيق معها وكذلك الأب أنّك تود إصلاح سلوك زوجتك بجعلها تمكث عندهم لبضعة أيّام اضافية مع ضمان أن يكرر والداها تأنيبها على فعلتها فترة مكوثها عندهم ويجب أن تبين لهم مدى حبك وتمسكك بها وأن ما تفعله هو في صالحها بالمقام الأول ثم تأتي أنت بعد ذلك تصالحها ولا يهم من هو المخطئ أو من يعتذر لمن، الأهم عودتكم لبعض .

    مكوثها في بيت أهلها هذه الفترة وتأنيب والداها سيشكل لها صدمة ودافع لمراجعة أشكال السلوك الذي تسبب في الأزمة وهو "ارتفاع الصوت" من غير داعي ولا يمنع بعد العودة تشجيعها على قراءة بعض المؤلفات المتخصصة في تطوير الذات والتعرف على شخصيتها بشكل أعمق ، فيبدو من كلامك أنّها إنسانة طيبة وردود أفعالها تلقائية وغير متعمدة البتة.

    أتمنى أن تكون وجدت ضالتك في هذه الاستشارة وأسأل الله لك التوفيق والسداد.
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات