أبويا وأخويا ونظرتهم ليا!

أبويا وأخويا ونظرتهم ليا!

  • 40104
  • 2018-04-06
  • 109
  • ...

  • السلام عليكم ورحمة الله، مشكلتي اني دايماً في نظرهم البنت الوقحة وقليلة الأدب وصاحبة المشاكل؟ واي تصرف او كلمة تطلع مني تفسّر بطريقة مختلفة تماماً وبطريقة جداً سيئة .. واحيان يتهموني بتصرفات انا بريئة منها!\\بعض الامثلة من مواقف كثييير مشابهه:\\- اذا امي تكلمت عن خطيبي _زوجي_ انه تبغى تعزمه مثلاً يوجه ابويا الكلام ليا ويقول باسلوب هجومي انتي مبسوطة انتي تبغيه يجي انتي عاجبك كلام امك!\ودايماً يكون ردي دفاااااعي زي في هذا الموقف كان "انا ماقلت ولا تكلمت انا ساكته امي اللي قالت!!!"\\مع العلم ان نظرتي في الموقف هذا انه عادي حتى لو كنت ابغاه يزورني ف هذا حق من حقوقي وهوا زوجي مو شخص من الشارع؟ ومني فاهمة اندفاع ابويا كذا ليش؟\\- مثال ثاني اذا حصل موقف على سبيل المثال انهم كانوا يتكلموا عن انسانه وجيت اقولهم سيبوا الخلق للخالق يعلق اخويا انه لا تسوي نفسك مثالية وطيبة انتي اخر وحدة تتكلمي وانتي خبيثة.... ومن هذا الكلام!!!\\مع العلم اني فعلاً كنت اقصدها! وفعلاً مني جالسة اتصنع عشان يقولوا عني طيبة!\\استشارتي هي كيف احدد النقطة اللي في شخصيتي تخليهم ينظروا ليا هذي النظرة؟! هل هي جرأتي؟! ولا صراحتي؟! ولا لأني من النوع اللي مستحيل تنزل دمعتي فيعتقدوا ان كلامهم مايأثر فيا؟!\\وكيف اتعامل معاهم؟! مؤخراً صرت لمن احسهم بدأوا يتكلموا بكلام يضايقني اخرج من الغرفة بدون ما اتكلم وكذا ينتهي الموقف خلاص وتستمر الحياة.\\يضايقني انهم دائماً سيئين الظن في تصرفاتي واتمنى لو اقدر اغير نظرتهم.. ولأن الاب والاخ عزوه اتمنى لو اقدر اكسبهم.\\نقطة كمان .. زوجة اخويا صحيح انها انسانه طيبة بس نظرة ابويا واخويا لها انها ملاك طاهر! لا ازكي نفسي وما اقصد اني استنقص من قدرها ولكن مهي بالطيبة اللي هما شايفينها؟\\ وتحصل احيان مواقف اني اقترح عليهم شي او اقول رأيي في موضوع ويطلعوا الف عيب في رأيي مثلاً! واذا بس علقت زوجة اخويا وقالت "صح كلامها" يتنفذ الاقتراح بسرعة او يتغير كلامهم في نفس اللحظة! مع انها تستخدم نفس اسلوبي تقول رأييها بكل وضوح وبصوت عالي!\\وفي المواقف هذي ما اسكت اعلق واقول مثلاً "سبحان الله لمن انا قلت كان غلط ودحين لمن هيا قالت اقتنعتوا؟!"\ردودي هذي لها دور؟! المفترض اني ما اعلق تعليقات مشابهه؟!\\تجيني افكار واقول يمكن لأني نوعاً ما شخصيتي قوية يحسوا بعدم الامان تجاهي او يحسوا اني مني في حاجتهم؟! او يحسوا اني افرض رأيي عليهم؟! او لأني ما اتصنع الضعف زي اغلب الحريم؟!\\احيان اشك ان المشكلة في اسلوبي او عدم فهمي لفسيولوجية الرجل؟! واحيان اعتقد ان المشكلة فيهم؟! الموضوع كل فترة وفترة يجي في بالي وحبيت اسمع مشورتكم في الموضوع .. شكراً
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2018-04-08

    أ. أميرة عبدالكريم العريج

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بدايةً نَشْكُر لك ثقتك وأهلا بك بيننا.
    قبل كل شيء اعلمي عزيزتي أن الله سبحانه قد يختار لنا الابتلاء في هذه الدنيا لننال عظيم الجزاء.
    وقال تعالى: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} [الزمر 10].
    ثم إنّه لايوجد مايسمى فسيولوجية الرجل فبعضهم يحترم الذكية القوية فيما أن البعض الآخر يحس بأنّها تمثل منطقة خطر بالنسبه له.
    بعضهم يرى رجولته في أوجها أمام المرأة المتباكية المرهفة.
    بينما البعض يحط من قدرها لنفس السبب.
    وسأحاول أن ابسط لك المشكلة قدر الإمكان بالتفنيد:
    -كيف أحدد النقطة اللي في شخصيتي تخليهم ينظروا ليا هذي النظرة؟! هل هي جرأتي؟! ولا صراحتي؟!
    هنا اعتراف واضح بأنّك صريحة ولاتخشين في الحق لومة لائم ويتضح أن هذه الطريقة لاتتناسب مع ذويك فلكِ أن تجربي الصمت الممزوج بالخجل مثلاً.
    - ولأني من النوع اللي مستحيل تنزل دمعتي فيعتقدوا أن كلامهم مايأثر فيا؟!وكيف أتعامل معاهم؟!
    أظهري استيائك بطريقة الابنه والأخت الرقيقة وتخلي عن قوتك قليلا فلربما أوصلتيهم لمرحلة يعتقدون فيها أنّك بلامشاعر بسبب رباطة جأشك المتفانية.
    -ولأن الأب والأخ عزوة أتمنى لو أقدر أكسبهم.
    بكل سهولة عزيزتي ابحثي فقط عن المفتاح المناسب لقلوبهم وإليك بعض الوسائل لتسترشدي بها:
    1/رددي على مسامعهم دائما أهميتهم في حياتك.
    2/أنصتي لأي قصه أو حادثة يسردونها حتى وإن لم تكن تهمك
    3/توددي لهم ببعض الأطباق أو الأجواء الأسريه المحببه لهم
    4/أكثري من الشكر لأي شيء يقدمونه حتى ولو كان كيسا من الخبز
    5/أثني على تصرفاتهم وهندامهم وشخصياتهم
    6/أظهري امتنانك الدائم بأنّهم ذويك

    -تجيني أفكار وأقول يمكن لأني نوعاً ما شخصيتي قوية يحسوا بعدم الأمان تجاهي أو يحسوا أنّي مني في حاجتهم؟! أو يحسوا أنّي أفرض رأيي عليهم؟! أو لأني ما أتصنع الضعف زي أغلب الحريم؟!
    هاقد أتيتِ بحل مشكلتك عزيزتي تمعني بين السطور ستجدين أن كل ماذكرته قد قمتي بكتابته مسبقا على صيغة شكوى بينما هو الحل .
    وأخيرا عزيزتي اطرقي كل السبل وتسلحي بالدعاء وبالثقة برب العالمين وطهري قلبك من الكراهية فهي من أبواب الشيطان أكثري من الاستغفار وتوكلي على الله ﴿ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾ [الرعد: 28].

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات