خطيبي جاهل!!

خطيبي جاهل!!

  • 40087
  • 2018-04-01
  • 434
  • أروى

  • السلام عليكم\انا فتاة ابلغ من العمر ٢٠ سنة انخطبت وعمري ١٨ من رجل يبلغ ٢٩ من عمره، ولم أجد بالرجل عيبا سوا عشقه للصيد فتجاهلت ذلك بأنني سأستطيع تغييره.\في يوم الملكة ظهر لي انه خجول ولكن بعد أن ان مرت ساعتين تقريبا بدأ يمد يده الى كتفي وظهري ليتلمسه..!! ، لم ألقِ للأمر بالا بما انني اصبحت زوجته بعيدا عن جرأته في اول يوم لي معه.\لكن بعد ذلك حصلت بيننا مكالمات كثيره جدا، اكتشفت من خلالها أنه شخص يجهل الكثيييير في الحياة العصرية ، وأنه باقٍ على حياة قبل ١٠ سنوات او اكثر، هو شخص سكن المدن طوال حياته ولكنه يعشق الديار وحياة البدو بشكل مجنون لدرجة أن جميع حديثه يتعلق بالمراجل وطرق الصيد والحيوانات العجيبة التي يذكر لي اسماءها دائما حتى أنه يريني مقاطع دماء وصيد.\بعد اكثر من اسبوع من الملكة زارني لاول مره في منزلي، كان جريئا جدا وأنا أنهرهه عن ذلك واخبره انني سأكرهك واخاف منك ولكن لم يسمع حتى صرخت عليه وجلست بعيدا عنه، حاول ارضائي وحينما جلست بجانبه أصبح يطلب مني الكشف فرفضت بصعوبه، عندما قرر الذهاب توحش بي وكأنه يلتهمني في حين انني صرخت عليه وابعدته عني فصرخت فأبعدت يده.\لم استطع تقبله وكأنني اغتصبت اصبحت اقرف منه ولا اريد الحديث معه ولن أحبه ابدا .\بعد فتره كلمه والدي واعتذر لابي ، اعطيته فرصه مجددا للحديث معه ولكن لا يزال يحادثني في نفس الاشياء القديمة الغير حضارية، زيادة على ذلك شخص لا يتحمل المسؤولية كل المتعلق في سفرنا موكّله لشخص اخر من كل ناحية، أيضا بيتنا على اخواته و اخوانه ولا يعرف اي شيء فيه، الزواج في شهر ١٠ أخبره ماتجهيزاتك؟ يقول لا شي ! \لا يعرف في الانقليزية حتى كلمة ok و Hi ، ولا يعرف في المطاعم اييي شي ابدا سوا الرز فقط ! ، ينسى كثيييرا و كل شي لا يعرفه يقول "تعلميني بعدين" وكأنني تزوجت لأعلمه.\\لا أشعر بأنني سأعيش حياة رائعه معه خصوصا ان بعد الزواج سيذهب للعمل خارج المدينة في منطقة أخرى ولن يأتي الا كل شهر ومن المؤكد ان حينما يأتي سيذهب للصيد بالأيام.\\يكرر علي فعل الاشياء القديمة وان اشتري كثياب جدتي وانه سيذهب بي الى الديار ويجعلني اأكل من صيده ..\\حقا لا أشعر بالراحة أبدا، كل يوم استخير ولي شهر على هذا الحال متردده في انني ربما لا يستحق الامر كل هذا العناء. أريد ان انهي كل شي ولكن صعب جدا اخاف من العواقب.\\بماذا تنصحوني
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2018-04-04

    أ. وليد علي خزام

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ... أما بعد :
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    مرحباً بك أختنا الكريمة أروى .. ونسعد بك ونشكر لك تواصلك وثقتك بموقعك موقع المستشار ، وبعون الله نقدم لك ما فيه عون لك .
    أختي الكريمة : اعلمي وفقك الله بأن الإنسان منّا لابد له من الالتقاء بأناس يختلفون عنه في طريقة تفكيره وأسلوب تعامله مع الأشخاص والأشياء سواءاً من نوع جنسه ( أنثى ) أو من غير جنسه ( رجل ) ، ولله سبحانه في ذلك حكم قد ندرك بعضها ونجهل الكثير منها ، لذلك أوصانا ربنا بالتعارف والتعرف على هذه الفروق لكي يسهل علينا فهم بعضنا ونستطيع التعامل والتعايش مع بعضنا ، قال تعالى : { يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبنا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير} ( الحجرات 13) ، وهذا التعارف لا يمكن معرفته وإدراكه في يوم أو شهر أو لقاء فنحكم عليه إنما يتطلب الخلطة المستمرة التي يمكن بها الفهم لمن أمامنا كيف يفكر ، وماذا يريد ، وكيف يريد ؟ وقول الله تعالى : { وليس الذكر كالأنثى } ( آل عمران 36 ) تأكيد من الله تبارك وتعالى بأن الفتاة تختلف عن الشاب في جوانب متعددة مع الأشخاص والأشياء من حولنا فيختلفان في القوة الجسدية التي تدفع إلى اختلاف الاهتمامات والرغبات ، واختلاف العاطفة واختلاف التفكير والتخيلات والنظرة إلى الحياة ، لكن هذا الاختلاف لا يعيق التعايش والمودة بين الناس بل ربما يزيده اقتراباً لمن فهم وأدرك وعرف سر الاختلاف أنه التكامل لا التضاد .
    ثم أود إلفات النظر إلى جوانب إيجابية في الزوج تحتاج منك إلى التأمل فيها بشكل جيد وهي : قولك ( لم أجد فيه عيباً ، يحاول إرضائي ، أعتذر لوالدي ، يطلب مني أن أعلمه ) فهذه العبارات جميعا تحتاج منك إلى التفكير الإيجابي لا السلبي لم فيها من إيجابيات كثيرة .
    لذلك أوصيك بالأمور التالية :
    1 ـ النظر إلى المضمون أكثر من النظر إلى الظاهر ، فاندفاعه نحوك يترجم عند الرجل بالحب والمشاعر الجياشة نحوك ، وإن أخطأ الأسلوب من وجهة نظرك ، فأنت ترغبين التأني والتدرج بيما هو استعجل وظن بأنه بهذه الطريقة يوصل رسالته لك بأنني أحبك كثيراً فانفعاله المبالغ فيه فسر لديك بالاغتصاب ، بينما لو كان هذا الفعل متأخراً كثيراً لما فسرتيه بالاغتصاب والوحشية .
    2 ـ لا تستعجلي في الحكم على الآخرين بل نفهمهم أولاً ونستمع إليهم جيداً ونشاركهم الحديث وننظم معهم طريقة الحوار وأدبياته ثم بعدها نقرر ، لذلك ما أراه أنه لم تمنحا فرصة الحوار الكافية بينكما لاسيما الحساسية المفرطة التي تتأثرين بها تجاه تصرفاته معك التي تختلف عن رغباتك ، لذلك أعيدي الحوار ورتبيه بشكل جيد لمعرفة بعضكما أكثر .
    3 ـ تفهمي جيداً بأن الإنسان لا يولد عالماً ، وإنما هو التدرج مثل ما قال نبينا عليه الصلاة والسلام : [ إنما العلم بالتعالم وإنما الحلم بالتحلم ] ( صحيح الجامع 2328 ) ، فهو لا يجهل كما تظنين إنما يجهل ماذا تريدين ؟ ليحاول إسعادك ، فهو غريب عنك ويحتاج إلى وقت كاف لمعرفتك ومعرفة ميولك ورغباتك ، فامنحيه تلك الفرصة ليفهمك ويسعدك .
    4 ـ رحلات الصيد هواية يرغبها بعض الأشخاص كغيرهم من الناس ، فالبعض يميل إلى السفر وآخر إلى اللعب وغيرهم وغيرهم حتى أنت ، ولا يحق للإنسان أن يحرم الآخر ميوله وهواياته وإنما علينا مساعدته في ترتيب الطريقة والأسلوب لتكون الهواية أكثر متعة وأجمل في نظر الآخرين ، مع التوازن في الوقت والمصالح وعدم ضياع حقوق الآخرين .
    5 ـ عليك أختي الكريمة أن نفرق بين العلم والثقافة فمن عرف الحقوق والواجبات وقام بتطبيقها فهو المتعلم الجيد ، أما مجرد الكلمات الإنجليزية وغيرها فهي فضل معرفة وإن كنا نحتاج إليها في حياتنا العملية لكنها ليست مقياساً للحكم على الآخرين بالجهل ، ومثل المطاعم الخاصة بالوجبات السريعة فهي ليست ثقافة وإنما هي ضد الثقافة وقد نصح الأطباء بالإبتعاد عنها لما فيها من مضار على صحة الإنسان فكيف تكون ثقافة وتطور ، لذلك عليك أن تحسني التفكير وتعيدي النظر في قياسك للأمور حتى لا تظلمي نفسك وتستعجلي في قرارتك .
    وفقك الله وأسعدك ويسر لك سبل السعادة
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات