طفلي وضعف الثقة بالنفس

طفلي وضعف الثقة بالنفس

  • 40034
  • 2018-03-20
  • 185
  • م . ع . م

  • ااسلام عليكم ورحمة الله وبركاته \ارجو الافادة جزاكم الله خيرا \س1 ماهي فنيات واستراتيجيات العلاج التي يمكن ان استخدمها لتعزيز ثقة الطفلة المذكورة بنفسها مع التوضيح ؟ علما بأن لديها اخ 6 سنوات بنفس المشكلة و الحالة الجسدية والحركية لها جيدة والأم مطلقة وتعيش مع جدتها وترافقها الخادمة دائما والوضع الاقتصادي متوسط ولم تدخل أي مدرسة من مدارس التعليم العام وملتخقة حاليا بمركز توحد ونسبة الذكاء حسب فحص مستشى الملك فهد 5 بالمية ولكنها متفاعلة اجتماعيا وتتمتع بذكاء اجتماعي كبير . مشكلتها فقط الترد في الفصل وضغف الثقة عندما تطلب منها المعلمة كتابة حرف او الاجابة على سؤال . بانتظار ردكم ياكرام . تحياتي الطيبة لكم .
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2018-03-22

    د. محمود فتوح

    الاخت الفضلة/
    لا يظهر موضوع الثقة بالنفس بصورة واضح عند الاطفال بمعناه المعروف عند الكبار ولكن يمكن تربية الطفل على الثقة بالنفس وزرعها في نفسه منذ الصغر من خلال اتباع مجموعة من النصائح، منها:
    - مبدأ الفروق الفردية بين الأطفال: يجب مراعاة مبدأ الفروق الفردية بين الأطفال، وأن لكل طفل شخصيته وقدراته، فلا نقارنه بالأطفال الآخرين حتى لا يشعر بالدونية ونشجعه على تحسين أدائه الحالي مع مقارنته بمستوى ادائه السابق حتى يشعر بالفرق.
    - عدم النقد المستمر للطفل: يجب عدم النقد المستمر للطفل باستخدام الألقاب الهادمة أو تنعتيه بشتائم تسيء إلى نفسيته وتسهم في تشويه صورته أمام نفسه، حتى لا يصدق هذا الكلام ويبدأ بترجمة هذا الاعتقاد الخاطئ إلى سلوك فعلي لينسجم مع الصورة السلبية التي رسمها عن نفسه فيصبح شخصية مهزوزة لا تثق في نفسها ولا في من حولها.
    - اتاحة الفرصة للشعور بالاستقلال: يجب اتاحة الفرصة للشعور بالاستقلال
    وعدم منعه من التصرف بمفرده حتى في الأساسيات البسيطة؛ خوفًا من أن يتصرف بصورة خاطئة حتى يتعلم الاعتماد على نفسه ولا يعتاد على الاتكالية دائمًا.
    - الانصات للطفل: يجب الانصات للطفل لكي يعبّر عن نفسه ويتكلم ويوضح ما يدور بعقله وبالتالي يمكن تثبيت المفاهيم الصحيحة لديه والتعديل من المفاهيم الخاطئة بما يساعده على الثقة بالنفس.
    -عدم الخوف الشديد على الطفل: يجب عدم الخوف الشديد على الطفل ، مما يخيفه في التعامل مع الآخرين، وخوض أي تجربة جديدة غير معتاد عليها، مما يضعف من شخصيته ويقلل من ثقته في نفسه.
    - منح الطفل واجبات ومسؤوليات محددة: يجب منح الطفل واجبات ومسؤوليات محددة مع اعطائه المكافئة عند أدائها؛ لتدعيم ثقته بنفسه.

    الاخت الفضلة/
    يمكن ان ترجع مشكلة صعوبة اخراج الحروف من مخارجها بشكل صحيح الى ما يلي:
    - طلاق الام: توثر مشكلة الطلاق على نفسية الابناء وعلى ثقتهم بأنفسهم سواء فى الافعال او عند الحديث مع الاخرين.
    - مرافقة الخادمة الدائم لها: يؤدى مرافقة الخادمة الدائم لها الى تقليدها فى كل شيء فهي تقضى معها معظم الوقت ، كما ان الخادم لأ تحدث العربية جيدا وبالتالي فهي تقلد الخادم كما تسمع فتظهر لدية التهتهة فى الكلام وهذه الحالة تظهر ايضا عند الاطفال من ابوين يحملن جنسية مختلفة فمثلا الاب عربي والام انجليزية هنا تظهر التهتهة عند الاطفال لأنه يتعلم لغتين فى وقت واحد لكن مع مرور الوقت تختفى المشكلة.
    هذا فى ضوء ما اتضح لي من رسالة حضرتك ، والله ولى التوفيق.
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات