وسواس النذر

وسواس النذر

  • 40015
  • 2018-03-15
  • 191
  • محمد

  • \أعاني من «وسواس النذر»، وقد أُصبتُ بهذا الابتلاء إثر قراءتي لفتاوى مفادها أن النذر يقع لو تلفظ به الشخص، حتى ولو لم تكن هناك نيَّة، كنذر الهازل. فبعد قراءتي لهذه الفتاوى، أصبح ذهني منشغلاً بهذه المسألة، وبات يأتيني في ذهني عبارات تتعلق بالنذر، وأنا أصلاً لا أريد النذر. هذه الحالة أصبحت تعتريني بسبب الفتاوى التي قرأتها، رغم أنني قبل ذلك لم يكن يخطر على بالي أصلاً موضوع النذر. فباتت هذه العبارات تقتحم ذهني، دون استئذان، ودخلتُ في دوامة يعلم الله مداها.\\#والتوصيف الدقيق لحالتي هو: ثمة عبارات متعلقة بالنذر تقتحم ذهني، دونما استئذان، رغم أنني لا أريد النذر أصلاً، وأحاول جاهدًا ألا أتلفظ بشيء، لكن في بعض الأحيان أشعر بأنني قد أكون تلفظتُ بلفظ النذر، أو أشك في أنني قد أكون تلفظتُ بشيء، أو يتراوح الأمر بين الشك وغلبة الظن فيما يتعلق بالتلفظ. المشكلة لا تكمن في أن هناك شيئًا يدفعني، رغمًا عني، إلى التلفظ، فهذا لا يحدث، فلا يوجد شيء يرغمني على التلفظ، ولكن المشكلة لديَّ أن هذه العبارات تقتحم ذهني، رغمًا عني، وفي بعض الأحيان أشعر بأنني قد أكون تلفظتُ بها، أو أشك في أنني قد أكون تلفظتُ بشيء، أو يتراوح الأمر بين الشك وغلبة الظن فيما يتعلق بالتلفظ. ومن المعلوم أن هناك من يفرِّق بين الشك وغلبة الظن في الحكم الشرعي. وفيما يخص «وسواس النذر»، الفقهاء بصفة عامة يقولون إنه لا اعتبار لنذر الموسوس، لأنه في معنى المكره، مثلما جاء في موقع «الشبكة الإسلامية»، ولكنهم يصدرون هذه الفتاوى بحق من يتلفظ بعبارات النذر تحت تأثير الوسواس، ولكن هذه الحالة لا تنطبق عليَّ، فلا يوجد شيء يرغمني على التلفظ بشيء، فأنا أتحكم بنفسي في معظم الأوقات ولا أتلفظ بشيء، رغم اقتحام هذه العبارات إلى ذهني، ولكن لبَّ المشكلة لديَّ أنني في بعض الأحيان أشعر أنني قد أكون تلفظتُ بلفظ النذر، أو أشك في أنني قد أكون تلفظتُ بشيء، أو يتراوح الأمر بين الشك وغلبة الظن فيما يخص التلفظ. وما زادني قلقًا أن أحد الأطباء النفسيين، يُدعى «محمد فضل الخاني»، كتب على الإنترنت أنه يرى أن مريض وسواس الطلاق يقع طلاقه ولا ينطبق عليه وصف المُكرَه. فهذا الطبيب يرى أن موسوس الطلاق ليس بمُكرَه، وأن طلاقه يقع، وهو ما جعلني أخشى أن أكون ممن لا ينطبق عليهم وصف الإكراه.\\#وثمة خلفية أود أن أضيفها في هذا الصدد: لديّ تاريخ مع أدوية الوسواس المختلفة (بروزاك، وفافرين، وأنفرانيل وغيرها). ولكنني الآن مستقر على «السبرالكس» (حبة واحدة في اليوم)، وأتناول «السبرالكس» منذ أكثر من عام، وقد أراحني كثيرًا، وجعلني أكثر هدوءًا حتى عندما تقتحم هذه العبارات إلى ذهني. كما أنني لديَّ تاريخ من وساوس الطهارة، والدقة المبالغة فيها، والأمانة الزائدة، والخوف الزائد من المال الحرام، ولكن هذه الوساوس ليست موضوع هذه الرسالة.\\#وسؤالي باختصار: على ضوء حالتي التي شرحتها سابقًا، أريد أن أعرف مدى مسؤوليتي الدينية فيما يتعلق بعبارات النذر التي أشعر في بعض الأحيان أنني قد أكون تلفظتُ بها، أو أشك في أنني تلفظتُ بها، أو يتراوح الأمر بين الشك وغلبة الظن فيما يخص التلفظ. وهل ينطبق عليّ وصف الإكراه؟! فلا يوجد شيء يرغمني على التلفظ، وفي معظم الأوقات أتحكم في الأمر، ولا أتلفظ بشيء، ولكنني في بعض الأحيان أشعر بأنني قد أكون تلفظتُ بلفظ النذر، أو أشك في أنني قد أكون تلفظتُ بشيء، أو يتراوح الأمر بين الشك أو غلبة الظن فيما يخص التلفظ. وهذا هو لبُّ المشكلة، فلا أعلم هل أنا مُكرَه، أم أنني لم أصل إلى حد الإكراه المعفو عنه شرعًا، فضلاً عن أن الوساوس تزيد تارة وتضعف تارة أخرى، وبالتالي لا يمكن إصدار حكم واحد عليها. وهو ما يجعلني أتساءل: ماذا لو لم أصل إلى حد الإكراه في هذه أو تلك الحالة، فلعلي أكون مُكرَهًا في حالة ما، وقد أكون غير مُكرَه في حالة أخرى. ولكنني بصفة عامة لا أريد النذر أصلاً، وقد حاولتُ صرف هذه العبارات عن ذهني، ولكنني لم أستطع، فهي تقتحم ذهني دونما استئذان، وكل ما أستطيع فعله هو محاولة عدم التلفظ بشيء، وفي بعض الأحيان أردد بعض الأدعية أو الأناشيد عند اقتحام هذه العبارات إلى ذهني، أو أثبِّتُ لساني وراء أسناني كي أكون متأكدًا أنني لم أتلفظ بشيء، أو أحاول النوم كي تنصرف هذه العبارات من ذهني. والغريب أن هذه العبارات تنصرف من تلقاء نفسها في بعض الأوقات، وأعيش في هدوء لفترة، ثم تعود مرة أخرى وأجد صعوبة في صرفها.\\#باختصار: ما هي مسؤوليتي الدينية في هذه المسألة، على ضوء التوصيف سالف الذكر، وهل ينطبق عليَّ وصف المُكَره، أم أنني لم أصل إلى حد الإكراه أو الإغلاق؟! شكرًا مقدمًا.
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2018-04-17

    أ.د. علاء الدين فرغلي

    السلام عليكم السائل الكريم
    في الغالب أنّك تعاني من اضطراب الأفكار الوسواسية ..وبجانب عقار سيبرالكس فأنت تحتاج إلى برنامج علاج نفسي معرفي على الأخص التدريب على تمارين صرف الانتباه التي تساعد كثيرا على صرف الأفكار الوسواسية فور اقتحامها العقل ..وفيما يلي بعض هذه التمارين :
    - التركيز على شىء معين : يدرب المريض على التركيز على شىء ما ويصفه بالتفصيل لنفسه باستخدام الأسئلة الآتية :
    1- أين هو بالضبط
    2- ما لونه وشكله
    3- مما صنع
    4- كم يوجد منه
    5- ما الفائدة منه
    2- الوعي الحسي : يدرب المريض على ملاحظته للبيئة المحيطة به أو ما يدور بداخل الجسم . مثال : ما الذى تراه بالضبط إذا نظرت حولك ؟ ما الذى تستطيع سماعه داخل جسمك ؟
    3- التمرينات العقلية : مثال : العد التنازلي بطرح 7 من 100 ، أو ذكر الحيوانات ، أو الأطعمة أو البلاد التي تبدأ بنفس الحرف الهجائي ، أو تذكر حدث معين.
    4- الذكريات والخيالات السارة : أذكر الأحداث السارة بأكبر قدر من الوضوح (رحلة سعيدة مثلاً) بينك وبين نفسك.
    5- ممارسة نشاط مركب:ممارسة النشاطات العقلية والجسدية معاً في وقت واحد. مثال: الاستماع إلى الراديو أثناء القيام بنشاط جسدى .
    - كلمات متقاطعة .
    - لعبة رياضية .
    مع تمنياتي بالشفاء
    د. علاء فرغلي ... إستشاري الطب النفسي
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات