الطريق للبرِ بوالدي

الطريق للبرِ بوالدي

  • 39996
  • 2018-03-07
  • 281
  • yellow

  • السلام عليكم\اتمنى منكم ان تتفضلوا علي باستشارة حول علاقتي بوالدي احيطكم علما انني ابلغ من العمر 36 عازبة اعيش مع والدي منذ مدة توقفت عن العمل في انتظار تسوية وضعيتي للهجرة الى الخارج وخلال هذه المدة التي جلستها في البيت مع والدي المتقاعد مع الاشارة الى ان امي متوفاة رحمها الله، وكلما تقدم بي العمر اصبحت عصبية ولا اطيق بعض تصرفات والدي مع انها بسيطة لكنها متكررة مثل دخوله للحمام الخاص بي واخواتي مع انه يملك حمام خاص به يحاول التواجد في كل اماكن المنزل المطبخ غرفة المعيشة مما يسبب لي ازعاجا كبيرا لا يمكننا فعل شيء لانه يمضي نهاره في مراقبة تحركاتنا ويطلب منا ان نجلس معه ويبدأ في تكرار نفس الكلام احس انني مضغوطة انا واخواتي مع أن الامر تافه لكننا فقدنا الصبر بالكامل نحس انه ليس لدينا حياة خاصة ما نفعله اليوم نكرره غدا وفي كثير من الاحيان اصرخ عليه عندما يبدأ في توسيخ المطبخ واتمادى في العقوق رغم علمي بجسامة فعلي لكنني لا استطيع تغيير طباعي مادام لم يتغير هو ارجوكم افادتي بنصائح عملية فانا اعلم رأي الشرع فيما يتعلق بالعقوق ولكن هناك موانع ومثبطات تحول بين وبين التوبة من هذه الكبيرة\وجازاكم الله خيرا
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2018-03-11

    الشيخ صالح بن عبد العزيز التيسان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخت الفاضلة yellow أسعد الله أوقاتك بالخيرات والمسرات وأعانك المولى على بر والدك والاحسان إليه.
    أشكرك أولاً على تواصلك مع الموقع وثقتك بطلب الاستشارة.
    أختي الكريمة : قرأت رسالتك وأشاطرك معاناتك اليومية أنت وأخواتك مع والدك بارك الله في عمره واكتشفت من خلال القراءة أن أسباب وجود المشكلة المسطرة في رسالتك مشتركة بينكم وبين والدكم فليس الوالد هو المسؤول الوحيد عن وجود المشكلة بل قد يكون خارج دائرة المسؤولية وتكونون أنتم يا أبنائه المسؤولون الوحيدون عن وجود المشكلة وعن حلها .
    تمنيت أنك ذكرت عمر الوالد بارك الله في عمره لأن معرفة العمر تعطي دلالة على الجوانب النفسية والصحية لكبير السن حيث أن التقدم في العمر له بصمته على الإنسان في جوانب عدة .
    وعلى كل حال أجد أن الشكوى تتلخص في :
    1-تواجد الوالد الدائم داخل المنزل .
    2-تدخله في عملكم في المطبخ وغيره .
    3-استخدامه الحمام الخاص بالبنات .
    4-ترديده للكلام .
    5-طلبه جلوسكم معه .
    6-توسيخه للمطبخ .
    ونتائجها ضجركم وغضبكم منه ورفع الصوت عليه، وخوفكم بالتالي من غضب الله عليكم.
    والذي أقترحه عليكم التالي :
    1-إذا كان إدراك الوالد الذهني سليم ( يعني لم يصل لمستوى الخرف) والمقصود بالخرف (فساد عقليّ وجسديّ مميِّز للتقدُّم في السِّنّ أو لمرحلة الشيخوخة)
    فلعلكم تتعاونون في إيجاد وسيلة لشغل وقته خارج المنزل حسب القدرة وما هو ممكن ( عمل يسير كبقالة أو جلسة مع صحبة في نادي لكبار السن أو حلقة قرآن في المسجد ... أو خدمة للمسجد ) أو غيرها مما ترونه مناسباً له.
    2-الصبر والتحمل والجلوس معه وطرح أسئلة عليه عن الماضي وكيف كانت المعيشة والمواقف الحياتية للسابقين ومشاورته في بعض أموركم ويمكن أن يكون الجلوس بالتناوب بينك وبين أخواتك فلكل واحدة يوماً .
    3-الخروج معه في نزهة وزيارة وتسوق ومشي في المحيط القريب المناسب للمشي .
    4-دعوة بعض أصحابه لزيارته في المنزل وبالتالي هم سيدعونه لزيارتهم وهذا يقلل تواجده في المنزل.
    5-تحمل الأمور البسيطة التي أشرت إليها واحتساب الأجر من الله فكم تحملكم وأنتم صغار في تصرفات شبيهة بتصرفاته بعد أن كبر .
    6-لعلي لا أبالغ إذا أشرت عليكم بتزويجه من امرأة قريبة من سنه أو أصغر لتكون سبباً في أنسه وانشغاله وعودته لحياته الزوجية وأنتم من يقدر الإمكانية من عدمها .

    7-إذا كان الوالد قد وصل به الحال للخرف جزئياً أو كلياً فيعرض على طبيب نفسي لينظر في حاله ولعل لديه علاجاً يخفف من المعاناة ويقلل الأثر.

    أختي الكريمة : نحن مدينون لوالدينا مهما عملنا لهم من الإكرام والاحترام والعطاء فكيف إذا كان منا إساءة لهم فواجبنا مراجعة أنفسنا ولومها وسؤال الله البصيرة في القيام بالواجب وعدم الهروب من المسؤولية تجاههم بدعوى عدم القدرة على تغيير الطباع.
    أسأل الله لك ولأخواتك المعونة والصبر والبر والإكرام لوالدكم .
    يمكنكم المراسلة والإخبار عن النتيجة .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات