أرغب بتوسيع علاقاتي

أرغب بتوسيع علاقاتي

  • 39764
  • 2018-01-09
  • 388
  • محمد

  • انا شاب عمري ٤٠ سنة و اعيش في قرية نائية بسبب طبيعة عملي و اسافر كثيرا . ارغب بتوسيع علاقاتي العامة و التعلم و التخصص في جزءية معينة من العلوم النفسية الاجتماعية. كنت فيما مضى شخص اجتماعي جدا و لكن منذ أن تمت ترقيتي و زيادة عملي ولا اجد مجالا لإقامة علاقات أو زيادة التعلم عن طريق الالتحاق بجامعة مثلا. تحولت لشخص انطواءي غير قادر على إقامة علاقات واتوتر جدا . هل يمكنني إعادة مهاراتي السابقة؟ هل يمكن أن تندرج في العلوم النفسية الاجتماعية دون التحاق بجامعة عن طريق التطبيق و القراءة بارشاد مدرس خاص؟\ارجو نشر الاستشارة لاني لا املك بريد الكتروني
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2018-02-08

    أ. عبد الله عبدالعزيز الخالدي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    نرحب بك أخي محمد في موقعك موقع المستشار، ونشكرك على ثقتك بالموقع، ويسعدنا تواصلك معنا.
    كلامك السابق يؤكد أنك شخص اجتماعي، وتكره الانطوائية، ومجال عملك الحالي سبب لك بعداً عن الناس، وسبب لك بعض الانطوائية، فجميل أن تبحث عن حل لمعاناتك، وهذا دليل على وعيك، وثقتك بنفسك، وعدم رضاك عن وضعك بعد ترقيتك.
    ونظراً لما كنت تملكه من علاقات إيجابية، فيمكنك أخي العزيز وبسهولة إعادة مهاراتك السابقة من خلال ما يلي:

    - تفاءل دائماً بالخير، فالشخص الاجتماعي دائماً متفائل رغم الصعوبات التي تحيط به فالتفاؤل من الأمور التي تجلب السعادة.
    - ابتعد عن التوتر، وهو بالتحديد تفكيرك بأنك شخص غير اجتماعي فهذا الأمر قد يسبب لك تأثيراً سلبياً على المدى الطويل، وأقنع نفسك بأنك إنسان اجتماعي (كما كنت سابقاً) وأنك تملك المقومات في تكوين شخصية اجتماعية متميزة.
    - ابتعد عن العزلة، والوحدة، وقلل من الرهبة التي تكون عند التعامل مع الآخرين، ولا تتردد في إقامة علاقات جديدة، وتكوين صداقات تؤثر في نفسيتك، وتسعدك، وتجعلك مرحباً بك أينما حللت وارتحلت في سفراتك المتعددة.
    - لابد من أن تتأقلم مع بيئتك الجديدة، وعليك أن تحاول إقامة علاقات جديدة مع الزملاء في العمل، والمحيطين بك من حولك، وحاول التعرف عليهم، وابتسم في وجوههم فالابتسامة تحببك إلى الناس وتحبب الناس إليك.
    - ابذل المعروف وساعد من حولك كي يحبوك، وكن مرحاً معهم، وتقبل الآخرين مهما كانوا.
    - من الأمور الجميلة عندما تقابل شخص ما لأول مرة فسلم عليه بحرارة، واظهر له التقدير والاحترام، وعندما تقابل شخص تعرفه فحاول أن تستقبله بحفاوة، ليشعر بمدى تقديرك له، وأعطه اهتمامك، واصغ إليه، ولا تظهر أنك مشغول عنه.
    - اهتم بصحتك جيداً وحاول أن تهتم بنفسك بجميع جوانبها وخاصة مظهرك العام فهذا دليل للاهتمام بك لمن هم حولك.
    - الدعاء من الأمور التي يلجأ إليها الإنسان إذا قابله أي حدث مؤثر في حياته فلعل الله سبحانه أن يحقق لك مطلبك، وحافظ على صلاتك، واجعل لك ورداً يومياً من القرآن.
    - ولكي تزيد مهاراتك الاجتماعية فيمكنك البحث في الشبكة العنكبوتية عن بعض العناوين مثل: "كيف يمكن أن تكون شخصاً اجتماعياً" أو: "البعد عن الانطوائية" ستجد الكثير من المقالات المتميزة، ومن ضمن هذه المقالات: "أن تكون اجتماعياً من الحلم إلى الواقع".
    أسأل الله أن يوفقك لكل خير.
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات