ضياع وقلة حيلة!

ضياع وقلة حيلة!

  • 39717
  • 2018-01-04
  • 277
  • سارة

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته\\أنا طالبة طب في السنة الثالثة في جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل.\أعاني من السنة الماضية وحتى الآن عدم الرغبة في المذاكرة والتهرب منها والملل منها بسرعة، النوم يداهمني كلما أردت أن أذاكر، التركيز قل كثيرًا عن السابق وكذلك بطء فهمي وإستيعابي، وبسبب تراكمات المحاضرات أصبحت فاقدة للسيطرة، أدخل الاختبارات دون مذاكرة، وأشعر أني لا أخذ الموضوع بصورة جدية، بالإضافة إلى أن الأعمال الأخرى المطلوبة خلال دراستي تقوم بإضاعة وقتي مما يجعلني أؤجل المحاضرات أكثر وأكثر..\\اختياري هذا التخصص هو عن رغبة شديدة به دون تدخل أو ضغط من أحدهم، ومعدلي خلال السنة التحضيرية كان عاليًا جدًا ولله الحمد.\\في كل مرة أشعر بالتحفيز والرغبة بالمذاكرة ولكن سرعان ما يزول ذلك بمجرد اقترابي من الكتاب، أصبحت الأفكار والمشاعر السلبية تدور حولي، وأصبحت ألاحظ الأمور السيئة وأتذكر أي أمر مزعج حدث لي في الماضي خصوصًا الخلافات التي كانت بيني وبين صديقتي المقربة التي لم نتناقش في بعضها ونشرح سببها وبالرغم من ذلك ما زلنا صديقتين تقريبًا، بالإضافة إلى أن ثقتي بنفسي وبغيري أعدمت بسبب هذه الخلافات وغيرها، أصبحت أجامل من حولي حتى أنهم يأخذون من وقتي الذي أريد استغلاله بما هو نافع، وأحاول التخلص من بعض العادات السيئة التي اكتسبتها خلال هذه السنتين والتي لها دور في إفقادي لثقتي فتزيدني همًا وإحباطًا في مشكلتي الأساسية وهي عدم المذاكرة، بحيث أحاول الابتعاد عن هذه العادات السيئة بالانشغال بالمذاكرة لكن في النهاية إما أعود لهذه العادة السيئة أو ألا أعود لها ولا أذاكر فأبقى في فراغ يقتلني..\\\أرجو منكم مساعدتي، في إبعاد كل هذه المشاعر السيئة والكسل والإحباط وعدم المذاكرة والتعامل الصحيح مع هذه الصديقة، وتجديد ثقتي من جديد..\\وجزاكم الله الفردوس...\
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2018-01-09

    د. عبد اللطيف صالح الملحم

    الأخت سارة حفظها الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبعد:
    شكرًا لاختيارك موقع المستشار الذي أسأل الله أن تجدي فيه ضالتك، وأهنئك على دراسة التخصص الإنساني بالدرجة الأولى وهو الطب الذي قد لا يتاح لكثير من الطلاب والطالبات، وعلى ما يبدو معاناتك بسيطة وستزول بمشية الرحمن وهي تنحصر في تدني دافعيتك للتعلم في هذه الفترة التي قد يرافقها إحباط واحتراقا نفسيا بسبب ما بذلتيه من جهد خلا السنوات الماضية في دراستك، وما تشعرين به حاليا غير موجود سابقا بدليل حصولك على معدل عالي على حد تعبيرك في السنة التحضيرية، لذا فعودة الأمور لسابق عهدها أمر مؤكد وسهل بإذن الله تعالى وبفضل عزيمتك وإصرارك على تحقيق هدفك.
    ولتدني الدافعية نحو التعلم أسباب عديدة قد يكون من ضمنها ما تعانينه من عدم توافق مع المحيطين لذا راجعي حساباتك في علاقاتك معهم، أما المشاعر السلبية فنتيجة طبيعية للإحباط والاحتراق النفسي الذي تعانين منه فغالبا ما تصاحب الأعراض التي وصفتيها.
    ولتلافي ما تعانين منه يمكن إتباع ما يلي:
    1. قومي بحل الخلافات التي بينك وبين صديقتك المقربة من خلال المصارحة والحوار الهادئ فهذا من شأنه سيعيد الثقة بنفسك وبصديقتك.
    2. ابتعدي عن المقارنة وعن زميلاتك اللاتي يشعرنك بالإحباط والسلبية ورافقي المتفوقات الإيجابيات اللاتي يبثون فيك روح التحدي والمنافسة الشريفة.
    3. اكتبي الأفعال السلبية التي تقضي على حماسك وتخلصي منها بالابتعاد عن تلك الأفعال.
    4. تعرفي على قدراتك وإمكاناتك وثقي بها من خلال التأمل في ذاتك وتعاملي مع إمكاناتك خلال مسيرتك التعلمية.
    5. ضعي خطة عمل مناسبة لك لإنجازها خلال فترة محددة وحددي وقتا للاستذكار اليومي مثلا ساعتين يوميا والتزمي بها مهما كانت الظروف وستجدين أن الاختبارات ستكون سهلة فقط للمراجعة.
    6. قاومي الأفكار السلبية بعدم التأمل بها وتفصيلها واستبدليها بأفكار إيجابية مثل أهمية دراستك لتخصص الطب وانعكاسات ذلك على مستقبلك المهني والاجتماعي وتذكري دائما أنك لا تريدين خسارة السنوات التي مضت.
    7. اشركي أهلك في متعة التعلم وتحدثي أمامهم عن تخصصك بحماس واطليعهم على مستواك الدراسي وإنجازاتك الدراسية فهم خير داعم لك.
    8. امنحي نفسك مكافآت كلما حققتي إنجازا كالخروج لنزهة أو مطعم.
    9. ضعي حدا لمجاملاتك مع المحيطين بك وتعودي على قول (لا) بطريقة لبقة.
    10. مارسي الرياضة والاسترخاء بشكل دوري وحافظي على الأذكار الصباحية والمسائية وقوي صلتك بالله وتوكلي عليه.
    وفقك الله وسدد خطاك وأسأل الله أن يفرح قلبك ووالديك بتخرجك وتحقيق طموحك.
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات