عائلتي مشتتة!!

عائلتي مشتتة!!

  • 39613
  • 2017-12-21
  • 304
  • ريفان علي احمد

  • السلام عليكم.انا اعيش مع عائلة غير مثقفة امي وابي واخواني مايصلون الا نادرا وصلاتهم اصلا خطا لما اعلمهم مايسمعون مني واخواني اصغر مني يتلفظون باللفاظ غير لائقة ابي متزوج ٣ حريم ومفرطين بالمال بشكل مو طبيعي وفي اشياء غير ضرورية وتربيتهم للاولاد غير صحيحة \وانا بصراحة اريد ان اغير هذا كله وايضا هذا الشي يأثر فيني يخليني ما اصلي واتاثر بالعادات السيئة اريد ان اكون متمسكه بديني وما اتاثر بهم
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2018-03-25

    د. يحيى عبد الرزاق الغوثاني

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
    بداية أود أن أشكرك على حرصك على عائلتك ورغبتك بالنصح والإرشاد ، وعزمك على هدايتهم إلى سبل الخير وحسن الخلق والرشاد.
    فديننا دين النصيحة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الدِّينُ النَّصيحَةُ ثلاثاً ) ، قُلْنا : لِمَنْ يا رَسُولَ اللهِ ؟ قالَ : ( للهِ ولِكتابِهِ ولِرَسولِهِ ولأئمَّةِ المُسلِمِينَ وعامَّتِهم ) رَواهُ مُسلمٌ .
    وقال الفضيلُ بن عياض: ما أدركَ عندنا مَنْ أدرك بكثرة الصلاة والصيام ، وإنما أدرك عندنا بسخاءِ الأنفس ، وسلامةِ الصدور ، والنصح للأمة .
    ولكن لابد أن يكون للنصيحة أسلوبها الخاص وطريقته المبدعة لتكون أعظم وقعاً وأشد تأثيراً على المتلقي ومن هنا أنصحك بما يلي:
    1- إخلاص النية: أن تكون نيتك في إصلاحهم وهدايتهم خالصة لله عزوجل وابتغاء مرضاته لا مجرد ردة فعل على سلوكياتهم اتجاهك ، أو لمجرد أن تثبت لهم أنك أنت الأفضل .
    2- ابدئي بنفسك وذلك من خلال مراقبة نفسك وتصرفاتك وأخلاقك وسلوكياتك وبقدر ما تكونين مثالية فيها بقدر ما تكونين قادرة على التأثير بما يسمى بالقدوة الصامتة، فإن تمكنت من زرع محبتك في قلوبهم رأيتهم يتبعون خطواتك ويقتفون أفعالك دون أن تحتاجي إلى الكلام، حتى وإن تحدثت تجدي لكلامك تأثيراً عجيباً على نفوسهم .
    فحبذا أن تبتعدي عن الكلام القاسي والسلبي واستبدليه بالكلام الطيب اللطيف ، حتى وإن استفزوك بكلامهم ومواقفهم فمارسي معهم الصبر والحلم فهو شكل راقٍ من ضبط النفس ، كذلك عليك أن تفصلي بين الشخص وسلوكه وأفعاله فإن صدر تصرفاً سلبيا من أحد أفراد عائلتك فلا تنظري إليه أنه سيئ على الإطلاق بل حاولي أن تساعديه فيما لديه من عادات سلبية وادعميه من خلال التركيز على الجوانب الإيجابية والصفات الحسنة التي يتصف بها، فهذا سيعطيه الدفع والدعم والرغبة على إصلاح أخطائه ، توددي إليهم من خلال مد يد العون إليهم دون أن يطلبوا منك ذلك، ومن خلال مشاركتهم في أفراحهم وأحزانهم وهمومهم ومشاكلهم فخدمة الآخرين من أهم عوامل التأثير على الآخرين ، أظهري لهم الحب فحين نظهر الحب والود للآخرين فإننا نشجعهم على قبول قوانين الحياة ، إن الآخرين لديهم جانب من الليونة في داخلهم ، خاصة أولئك الذين يتظاهرون بالشدة . وحينما نعرف كيف نستمع ونصغي إليهم نحصل على تجاوبهم ، ويزداد تأثيرنا إذا أبدينا حبًا غير مشروط ، أما العلاقات السطحية ومحاولة التحكم فإنها تفقد الناس الثقة.
    3- لا بد أن تكون النصيحة بالكلام الطيب ، وبالأسلوب اللين اللطيف فانظري إلى سيدنا إبراهيم عليه السلام وهو ينصح أباه كيف يتودد إليه بمناداته بأحب الأسماء إليه .." يا أبت ..."
    وكذلك لقمان حين نصح ابنه بدأ بقوله : " يا بني ... "
    أخذ من ذلك بعض العلماء: أن عليك أن تقدم مقدمات للمنصوح، فلا تقل: يا فلان! أخطأت، لكن قل: أنت صاحب فضل، وأنت صاحب خير، ونفع الله بك، وقد شفى الله بك العليل، وأروى الغليل، وأفاد الأمة ،تأتي إلى وجيه في الناس فتقول: أنت فيك كيت وكيت، وقد نفع الله بك، ثم تذكر جوانب الخير فيه، ثم تلاحظ عليه ملاحظة، هذا من اللين.
    4- الإسرار في النصيحة: إن لاحظت تصرفاً سلبياً من أحد أفراد عائلتك فحاولي أن تنصحيه بينك وبينه ، فذلك أدعى لتكون النصيحة أشد تأثيراً عليه .
    5- تنمية الوازع الديني لديه من خلال دعوتهم إلى حضور مجالس العلم أو المحاضرات أو الندوات، فإن لم يستجيبوا لك فاستغلي فرصة اجتماعهم وقومي بتشغيل محاضرات ، إما سماعاً أو على شاشة التلفاز، واختاري داعية يكون له أسلوبه المحبب والقدرة على جذب من يستمع إليه .
    6- أي نصيحة تقومين بتوجيهها إليهم احرصي أن تقومي بها أولاً، فأن تنصحي بفعل وتأتي بضده أو أنك لا تقومين به وتطبقينه على نفسك فلن تجدي أذناً صاغية عند الآخرين .
    7- القصص : من الأساليب المهمة غير المباشرة في إصلاح النفوس وتقويمها وتهذيب الأخلاق ، القصص ، اروِ لهم من قصص السيرة النبوية أو الصحابة أو التابعين أو قصص واقعية لأناس عاديين ستجدين في مواقع النت الكثير من هذه القصص وحاولي أن تلتزمي في سردها أسلوباً جذاباً مشوقاً، فبإذن الله رويداً رويداً ستتغير قناعاتهم ويبدؤون بمحاكمة تصرفاتهم .
    8- الدعاء ثم الدعاء ثم الدعاء ، فالدعاء في ظهر الغيب لا يرد مع تحري أوقات الإجابة، ومراعاة شروط تقبل الدعاء وأهمها المحافظة على الصلوات في أوقاتها والابتعاد عن الخطايا والذنوب.
    أسأل الله أن يلهمك الحكمة والسداد في القول والعمل اللهم آمين.
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات