مشكلة غريبة فيني من 7 شهور

مشكلة غريبة فيني من 7 شهور

  • 39605
  • 2017-12-20
  • 120
  • هند راشد

  • حصلت لي مشكله غريبه من 7 شهور وإلا الأن اشعر بتأثيرها علي داخلين كل ما احس ان في شئ ممكن يتكرر يشبه هالمشكله افكر بالانتحار واشعر بخوف شديد من الفكرة هذي حتى اني احيانآ اتلذذ لمن اشوف نفسي تعبانه احس كذا انا اعاقب قلبي ودي انه يذوق التعب عشان يتوب زي مثلآ اعرف ان هذي مويا حاره بالكباس اقوم اشغلها ابي اعذب نفسي بأي طريقة انا اعيش مشاكل اسرية خاصه ومشاكل عاطفيه بالرغم اني انسانه باره واخاف الله بس فكرت الانتحار دايمن تلازمني حتى اني صرت اخاف منها
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2017-12-24

    أ. فايز بن عبدالله الأسمري

    الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف خلق الله نبينا محمد وعلى اله وصحبه .. اما بعد

    ارحب بك اختي الكريمة في موقع المستشار فأهلا وسهلا بك ونشكر لك ثقتك بنا .

    اختي الغالية من خلال عرضك اتضح لي انك عانيتي من مشكلة قبل سبعة اشهر وتسببت لك بأثار سلبية تعانين منها الى الان مع انك لم توضحي نوع المشكلة والظروف التي كانت قبل وبعد المشكلة وهذا كله يساعد في التشخيص بشكل دقيق .

    اختي الكريمة عند تعرّض الشخص لحادث او واقعة مؤلمة ، سواء نفسيّاً أو جسديّاً ، فتسبب له جرحاً مزمناً ، وتؤدي لدخوله في حالة غير طبيعية ، قد تستمر لعدة أسابيع وشهور ، في هذه الحالة يطلق عليها صدمة نفسية.

    والصدمة النفسية يتبعها عدة مراحل تبدأ برد الفعل الأولي وهو عبارة عن المشاعر وردود الأفعال التي تصدر من المصدوم، وقد تكون ردوداً نفسيّة كالصراخ، والبكاء، أو الصمت لفترة طويلة، أو جسدية مثل فقدان الوعي، والتشنّجات.

    يتبعها المرحلة المتوسطة وتأتي بعد مضي فترة معيّنة على الحادثة التي تسببت في الصدمة النفسيّة، ويميل المصدوم فيها للجلوس وحده، وعدم الرغبة في التحدث مع أحد، وفقدان الشهيّة للأكل، وعدم الشعور بالفرح، على الرغم من توفير أجواء السعادة والمرح له، واعتناء الأشخاص به على أكمل وجه. وبعد مرور فترة أطول على الصدمة النفسيّة، يبدأ المريض بالتجاوب، ويعود لممارسة أعماله السابقة، لكن ليس بشكل طبيعي كامل، أي أنّه قد يأكل ويشرب بشكل طبيعي، لكنّه لا يقبل بالخروج من المنزل، وذلك لاستمراريّة شعوره بالخوف والحزن.

    ثم تأتي مرحلة ما بعد الصدمة وفي هذه المرحلة يعتقد المحيطون بالمريض أنّه قد شفي تماماً، لكنّه قد يواجه بعض الأعراض السابقة، كالخوف المستمر، والصراخ أثناء النوم، بسبب مشاهدة الحادثة التي وقعت على شكل حلم، ويبقى أيضاً في حالة رعب وشك، وعدم الاطمئنان للأشخاص من حوله، أو تفضيل البقاء مع أشخاص دون غيرهم ، وقد تتطور الى محاولة ايذاء الذات ، ويجب على الفور التدخل وعلاج هذه الافكار ويتمثل علاج الصدمة النفسيّة بالحد من أعراضها، والقضاء عليها نهائيّاً في نفس المصدوم، عن طريق إقناعه بصغر الحادثة، وقلة أهميّتها، وأنّها مجرد شيء سيّء وذهب، وذلك بتدخل متخصص نفسي للمساعدة على ذلك .

    اختي الكريمة انصحك بمراجعة متخصص نفسي ليساعدك للخروج من اثار الصدمة .

    هذا والله اعلم .
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات