مشكلة عدم التركيز اثناء الحديث.

مشكلة عدم التركيز اثناء الحديث.

  • 39560
  • 2017-12-13
  • 259
  • حسن

  • السلام عليكم.\اعاني منذ عشر سنوات من فكرة ملحة بعدم التركيز،اومحاولة التشويش على نفسي اثناءالكلام،\او الحديث مع الناس بالرغم من محاولتي باستمرار طرد هذا الشعور السلبي،ولكن دون نتيجة،واضيف ان المشكل ليس نتيجة خجل او رهاب وانما هي افكار تراودني اثناء عملية التواصل مع الاخرين.وسؤالي هل هناك علاج سلوكي معرفي للمشكل،علما انني اتناول دواء الباروكستين منذ خمس سنوات بجرعة 20ملغ يوميا ولم يحدث سوى تحسن بسيط؟\وشكرا جزيلا لكم.
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2018-01-05

    د. ليلى سويد قصيري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    ان ماتعاني منه هو وسواس قهري
    الوَسواسُ obsession هو أفكارٌ مزعجة غير مرغوب فيها، حيث تسيطر صورةٌ أو رغبة مُلحَّة على عقل الشخص بشكلٍ متكرِّر، ممَّا يؤدِّي إلى شعوره بالقلق أو بالاشمئزاز أو بالاضطراب.
    ولكي تتمكن من العلاج السلوكي لهذة الحالة اتبع الخطوات التالية
    اولا:الخطوة الأولى و الحاسمة هي أن تدرك وتعي الأفكار الوسواسية و الأفعال القهرية ،ولكنك لن تفعل هذا بطريقة سطحية يجب عليك أن تعمل جاهدا للحصول على فهم عميق بأن هذه المشاعر المؤلمة هي عبارة عن شعور وسواسي أو دافع قهري و عليك أن تفهم تماما أنهما أعراض لاضطراب طبي مرضي،في حين أن الوعي و الفهم اليومي يكون سطحيا و ذاتيا في نفس الوقت إلا أن الفهم العميق و الإدراك الكامل يكون أكثر دقة و تحديدا ويتم الوصول إليه من خلال الجهود المركزة إنها تحتاج للإدراك الواعي والتسجيل العقلاني لعوارض الوسواس والأفعال القهرية.

    يجب أن تسجل و بالحرف مذكرة عقلية مثل (هذه الأفكار ما هي إلا وسواس و هذا الدافع ما هو إلا دافع قهري)

    يجب عليك بذل المجهود للسيطرة على الدوافع و الأفكار المجهدة و الناتجة بيولوجيا و التي تنفذ و بإصرار إلى الوعي .
    الخطوة الثانية: اعد نسبة الامر وربطة
    إن مفتاح طريقة العلاج السلوكي الموجه من خلال النفس يكمن في جملة واحدة "انه ليس أنا و لكن مرض الوسواس القهري".

    إنها تذكر بأن الأفكار الو سواسية خالية من أي معنى و أنها رسائل زائفة من الدماغ و أن العلاج السلوكي الموجه من خلال النفس يركز على هذه الحقيقة .

    إنك تعمل في اتجاه فهم أعمق لقوة الأفكار الو سواسية و العمل القهري و هذا الفهم هو المفتاح لزيادة قوة إرادتك في مقاومة الدافع مثلا تعيد الافكار
    الهدف هو أن تعزي قوة الأفكار الو سواسية أو الدافع القهري لأسبابها الحقيقية وأن تعي أن المشاعر وعدم الارتياح نتيجة لاضطراب كيميائي في الدماغ:

    إنه..........مرض الوسواس القهري
    في أعماق الدماغ يوجد تكوين بنائي يسمى (caudate nucleus)والعلماء في جميع أنحاء العالم درسوا هذا البناء و توصلوا إلى أنه في الأشخاص المصابين بمرض الوسواس القهري يكون هذا التكوين يعمل بطريقه غير سويه، و هذا التكوين يمكن أن يكون بمثابة مركز إعداد أو محطة ترشيح للرسائل الأكثر تعقيدا المكونة في الجزء الأمامي من الدماغ هذا الجزء الذي من المحتمل أن يستخدم في التفكير و التخطيط و الفهم .
    إن المفتاح في هذه الخطوة هو أن تعي بأن هذه الأفكار المتطفلة المزعجة نتيجة لحاله طبيه _ والمشكلة تكون في الكيمياء الحيوية للدماغ _ وبهذه الخطوات الأربع ستستطيع أن تغير كيمياء الدماغ وهذا قد يستغرق أسابيع أو شهور من العمل الشاق.
    الخطوة الثالثة: اعد التركيز
    أين يتم العمل الحقيقي.

    يمكن أن نسمي هذه الخطوة "لا ألم لا مكسب".

    التمرين العقلي مثل التدريب الجسماني (أوالتسخين قبل المباراة )

    هناك عمل يجب القيام به: يجب أن تقوم بنقل الحركة (السلوك) بنفسك بمجهود وتركيز عقلي عميق،ستقوم بالعمل الذي تقوم به (Caudate n) في الحقيقة ..... ألا وهو أنت تعرف متى بالضبط يجب التحول لسلوك آخر، فكر في الجراح الذي يفرك يديه بشدة قبل الجراحة ... انه لا يملك ساعة توقيف تنبهه متى يتوقف عن فرك يديه ...بعد فترة يتولد لديه إحساس أنه يكفي هذا القدر من تنظيف يديه.

    و لكن مرضى الوسواس لا يحصلون على الإحساس بأنه هناك شيء قد تم عمله بمجرد القيام بذلك .. الدليل الميكانيكي معطل و لكن و لحسن الحظ فإن الخطوات الأربع ستعيده للعمل .

    الفكرة هنا أن تعمل حول الأفكار الوسواسية والأفعال القهرية بأن تحول الانتباه إلى شيء آخر ولو لمجرد دقائق معدودة .
    قاعدة (15) دقيقة:

    إعادة التركيز ليس عملا يسيرا وليس من الأمانة أن تقول أن هذا العمل لن يحتاج إلى مجهود مضاعف و احتمال بعض الألم في بعض الأحيان.

    و لكن من خلال تعلم مقاومة المرض سوف تغير الدماغ ... تقلل الألم.

    للقيام بهذا: قمنا بإنشاء هذه القاعدة... الخمس عشرة دقيقة ... الفكرة هي أن تؤجل استجابتك للوسواس أو الفعل القهري فترة من الزمن ....... يستحسن (15) دقيقة ، قبل حتى أن تفكر في إطاعة هذه الأعراض ... في البداية و مهما كانت شدة الأعراض أنت تحتاج لفترة أقل .. مثلا 5 دقائق .. و لكن الأساس واحد لا تقم بالأفعال القهرية ..أبدا .. بدون أن تعطي لنفسك بعض الوقت للتأخير ، تذكر أنها ليست فترة انتظار سلبية ... إنها فترة لكي تقوم بالخطوات الثلاث السابقة ... أن تعيد تسمية الأمر بالوسواس القهري و ترجعه إلى أسبابه الحقيقية و هي اضطراب كيميائي حيوي في الدماغ ... هذه الأحاسيس سببها المرض و ليست حقيقية و لكنها رسائل خاطئة صادرة من الدماغ .
    يجب أن تقوم بتصرف آخر ... هادئ و مفيد ... و بعد انقضاء المدة المحددة أعد تقييم الدافع القهري .... هل هناك أي تغيير في الشدة وسجل أي تغيير و أي تغيير حتى لو كان قليلا سوف يشجعك على الانتظار لمدة أطول و هذا سوف يعلمك أنه كلما انتظرت أطول فإن التغيير سوف يكون أكبر .
    مع اتباع هذة الخطوات سوف تتشافى باذن الله ومع الثقه بالله
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات