قليل الكلام !!

قليل الكلام !!

  • 39438
  • 2017-11-22
  • 53
  • حسن الحربي

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته \لديه مشكله من احد طلبي في التدريب الطالب عمرة 19 سنه صحيا لاتوجدلديه مشكلةمثل السمع والنطق المشكله قليل الكلام يرد عليك بعد ضغط عليه ماهي حتئ الاختلاط مع زملائه قليل جدا كيف يمكن ان اساعدة ارجو مساعدتي ولكم جزيل الشكر روللتقدير
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2018-01-06

    د. رحمه أحمد الشمراني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الفاضل:
    فيما يتعلق بطلب الاستشارة الذي تقدمت به وبعد الاطلاع على ما ذكرته اتضح لي ما يلي:
    لديك مشكلة مع أحد طلاب التدريب والذي يبلغ من العمر 19 سنه، ويظهر علية الصحة الجيدة من وجهة نظرك، مع ذلك ترى انه قليل الكلام لا يرد إلى بعد الضغط عليه كما أنه قليل الاختلاط مع زملائه، وتريد مساعدة في كيفية التعامل معه.
    أخي الكريم: في علم النفس هناك أنواع مختلفة من الشخصيات فهناك الشخصية الاجتماعية والانطوائية والنرجسية والشخصية الحساسة، والاعتمادية والعصبية وغير ذلك. ولطبيعة عملك كمدرب سوف تواجه العديد من أنماط الشخصيات. لذلك وكقاعدة أساسية في التعامل مع أي نمط من أنماط الشخصية عليك أن تتقبل الشخصية بإيجابياتها وبسلبياتها وأن تظهر الاحترام والتقدير. اما فيما يتعلق بكيفية التعامل مع الشخصية الصامتة إليك بعض الاستراتيجيات التي قد تساعدك في التعامل معها:
     تجنب وبشكل تام الضغط علية او مواجهته بحقيقة شخصيته وبعيوبها. اوان تسليط الضوء عليه. فالشخص الصامت حساس لذلك عليك الحذر من جرحه. حتى لا يتخذ موقف عدائي منك. ومن ثم سيبتعد عنك ولن يتقبل أي توجيه منك.
     لا تحاول التعرف على الأسباب التي جعلت منه كذلك.
     حدد القليل من الأهداف التي تريدها. وأسعى إلى تحقيقها بطريقة غير مباشره بمعنى أن يكون هدفك مثلا هو ان يتكلم أكثر وان يخالط زملائه ويجالسهم أكثر وهذا يكفي إن كان فترة التدريب أقل من سته أشهر. ثم ابدأ في التفكير والتجهيز لمواقف تهيئ تحقيق هدفك. مثلاً اذهب مع طلابك إلى المسجد، تناول القهوة والشاي معهم. اسألهم عن اهتماماتهم وهواياتهم. ناقشهم وحاورهم في مواضيع عامه. اجعل كل اثنين من طلابك يشتركون في القيام بمهام متعددة. واحرص على أن يكون رفيق الطالب الصامت شخصية متزنه ليست اجتماعية منفتحه بدرجة كبيرة ولا انطوائية حتى تحقق الفائدة.
     تدرج في توجيه الأسئلة له فبدا معه بالأسئلة محدودة الإجابة بمعنى الأسئلة التي يتطلب الإجابة عليها كلمات قصيرة مثل (نعم، لا). إذا احسست ان استجابته جيدة انتقل إلى نمط الأسئلة التي تحتاج الإجابة عليها إلى التعبير بالعديد من الكلمات. واحرص عندما توجه إلية الأسئلة أن تبتسم وان لا تنظر إلى عينية وتنتظر الإجابة كما يجب ان تكون الأسئلة واضحة وغير معقدة.
     اختلق مواقف تجبره على الجلوس معك ومحادثتك واحرص على ان تكون بشكل غير مباشر فلا تجعله يحس انك تتعمد الاحتكاك به. مثلا اطلب منه أن يساعدك في مراجعة درجات طلاب آخرين لديك. أو قراءة أسماء قائمة من المتدربين. أواطلب وجهة نظره في أمور معينه وخذ بها.
     اظهر اعتزازك ومدحك لما يقدمه. واستمر في رفع ثقته بنفسه.
     وضح لطلابك أنهم إذا أرادوا التميز والتفوق في مجال عملهم وفي حياتهم الاجتماعية بشكل عام. يجب عليهم أن يتعرفوا على أنماط الشخصيات المختلفة وكيفية التعامل مع كل نمط. وأنواع المشكلات التي من الممكن ان يواجهوها في اثناء عملهم الميداني وكيفية مواجهتها والجهات من الممكن أن تساعدهم في حلها. وهنا عليك أن تزودهم بالعديد من المواقع الموثوقة بها لتقديم الاستشارات كالموقع الحالي. كذلك هواتف الاستشارات النفسية الموجودة في مدينتك والمراكز التي تقدم خدمات الصحة النفسية بشكل مباشر. واحرص اثناء حديثك في الموضوع أن تتجنب التواصل البصري مع الشخص الصامت.

    وبعد عمل كل ما سبق قد يستجيب معك ويظهر التواصل بشكل بسيط غير واضح ومهما كان التقدم الذي أحرزه شجعه على الاستمرار، وقد يشعر بحرصك علية وبإخلاصك وودك فيفتح لك قلبه. وقد لا يحدث أي استجابة بل بالعكس يزداد نفوراً منك وعدم تقبل وهنا ما عليك سوى احترام خصوصيته فلكل شخص ظروف اجتماعية وبيئية ساهمت في تشكيل شخصيته منذ الطفولة. واقحام أنفسنا في تعديل شخصيات الناس بدون إذن منهم وتقبل قد نساهم في تدميرهم على الرغم من نوايانا الحسنة في مساعدتهم.

    اخيراً: اشكر لك اختيارك موقع المستشار لعرض مشكلتك. كما اشكر لك اهتمامك وحرصك على حل مشكلات طلابك. وبناء شخصياتهم بشكل سوي قبل الاهتمام في تدريبهم على كيفية العمل. امثالكم يحتذى بهم اسأل الله أن يجزيك خيراً.
    • مقال المشرف

    قصتي مع القراءة «3»

    الكتب هي الإرث الذي يتركه العبقري العظيم للإنسانية، إرث ينتقل من جيل إلى جيل، هدية إلى أولئ

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات