ابنتي تتكلم كلاما نابيا

ابنتي تتكلم كلاما نابيا

  • 39418
  • 2017-11-20
  • 411
  • أمال

  • أصبت بصدمة عندما اكتشفت حديثا ساخنا وكلاما نابيا لابنتي ذات ١٤ عشر عاما مع شاب في الواتساب، عندما واجهتها قالت أن هذا الكلام عادي عندهم في المدرسة بين الزملاء. \ لا أعرف أي تصرف أتخذ معها وكيف أجعلها تستقيم وتهتم بدراستها علما أن نتائحها جد متوسطة ولا تعطي اهتماما كبيرا للتعلم.\هل هذا الكلام يدل على أنها منحرفة أو قابلة للانحراف فأنا متخوفة جدا من هذا ولا أعرف أي تصرف أتخذ معها
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2017-11-22

    د. عبد اللطيف صالح الملحم

    الأخت آمال حفظها الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبعد:
    بداية أحب أن أنوه إلى حرصك ووعيك التربوي في تربية أبنائك بدليل طلبك للاستشارة، وثقي في تربيتك التي بإذن الله لن تخيبك في ابنتك.
    سأبدأ من حيث انتهى حديثك وهو خوفك على ابنتك بأنها منحرفة أو قابلة للانحراف، فالمرحلة العمرية التي تمر بها ابنتك وهي بداية المراهقة من الطبيعي أن يتغير سلوكها الذي لا يعتبر انحرافا سلوكيا إلا إذا استمر إلى ما بعد هذه المرحلة العمرية، فعادة ما يصاحب هذه المرحلة من العمر حب التجريب والاستطلاع والميل للجنس الآخر وإثبات الذات، وقد يكون لجؤها لإقامة علاقات من هذا النوع بدافع عدم اشباع عاطفتها وإظهار التقدير لها، ففي المجتمعات العربية عادة يكون التركيز على هذا الجانب في مرحلة الطفولة أما ما بعدها من مراحل نجد حرجا في التعبير عن مشاعرنا لأبنائنا المراهقين مما يضطرهم للبحث عن هذه المشاعر من خارج المنزل.
    لاشك أن وسائل التواصل ومنها الواتساب سهلت على المراهق تعاطي واستمراء الكلام النابي، ويلجأ المراهقون عادة للتبرير عن تصرفاتهم الخاطئة وهو في الصحة النفسية مكانيزم دفاعي يطلق عليه (الإسقاط) وهو تبرير الذنب بإسقاطه على الآخرين، وهو ما استخدمته ابنتك عندما ذكرت أن هذا الكلام عادي عندهم في المدرسة.
    وانصحك أخيتي باتباع التالي في التعامل معها:
    1. لا تظهري ردة فعل عنيفة حيال الموضوع ولا تستخدمي العنف أو العناد أو التوبيخ في التعامل معها.
    2. أظهري التعاطف معها حول المشكلة وهذا يحتاج للتقبل منك قدر الإمكان.
    3. خصصي وقتا طويلا للتحاور معها والحديث عن مشاكلها واهتماماتها شريطة أن يكون حوارك معها ملؤه التقبل والتفهم والتعاطف.
    4. انتهزي الفرص المناسبة لإثارة موضوع أثر إقامة علاقات غير شرعية على الفتاة.
    5. تحدثي معها عن السلوك الجنسي المسؤول عندما تثار هذه القضية في وسائل الإعلام كالتلفزيون.
    6. عامليها كإنسانة بالغة وليست طفلة وراعي وجهة نظرها وناقشيها بالعقل والمنطق.
    7. كوني صادقة وتحدثي معها من قلبك وأوليها جل مشاعرك.
    8. يجب أن تصل لها رسالة أن ما دار بينها وبين الشاب لابد أن يكون للشخص المناسب (الزوج) وفي الوقت المناسب (الزواج) والخروج عن ذلك الإطار مستقبلا خيانة للأمانة.
    يمكن التركيز على بعض المبادئ في التعامل معها لكي لا تعاود ذلك مستقبلا المشاعر واللباقة والتقدير والبعد عن العقاب والعلاقة السليمة الحانية ويجب أن لا تفرقنا اختلافاتنا.
    دمتي بسعادة وبلغك فيها خيرا ....
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات