كيف أخبر أطفالي بخبر وفاة؟؟

كيف أخبر أطفالي بخبر وفاة؟؟

  • 38507
  • 2017-11-17
  • 109
  • أم أسيل

  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته\جزاكم الله خيرا على ما تقدمونه.. \لدي ابنة عمرها تسعة أشهر مصابة بثقب كبير في القلب أجريت لها عملية و لم تنجح و توفيت بعد العملية بساعات، أختها ذات الثلاث سنوات تسأل عنها و تظنها لازالت في المستشفى، قال لها عمها (النوري راحت عند الله) أتتني و ذهنها شارد ثم أصبحت تطلب أشياء و إذا أعطيتها ماتطلب تقول لا لاأريد هذا بل أريد ذاك مثلا(أبي كيكة... لا أبي لعبة.. لا أبي حلاوة) ثم سألتني عن أختها فقلت لها ذهبت للجنة... مرّ شهر على وفاتها و لازالت إذا أرادت أن تلعب تقول أحضروها أريد أن ألعب معها، تضع فمها بالقرب من بطني و تنادي أختها و تقول: النوري تعالي نروح قرية الألعاب) اليوم استيقظت من النوم ثم بكت و قالت :جيبي نوني من الجنة أنا أبيها)\ابن خالتي عمره سبع سنوات أصبح يشاغب و إذا قالوا له خطأ بعدين تموت، يقول عادي عشان أروح الجنة مع الي راحوا يقصد(جدي و ابن خالتي و ابنتي).\فما توجيهكم و جزاكم الله الفردوس
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2018-01-04

    أ. بيان عصام مسعود

    الأم الفاضلة
    أشكر لك تواصلك مع برنامج الاستشارات الإلكترونية و أسأل الله أن يعظم أجركم و يحسن عزاءكم و يجبركم. إن الموت ليس فقط أحد جوانب الحياة المحتمة بل هو جانب مؤلم أيضا، خاصة للأطفال؛ لأنهم لا يمتلكون معرفة و خبرات الكبار التي تساعدهم على تقبل و فهم الوضع. بصورة عامة، يعتمد فهم الأطفال لموضوع الموت على أمرين، مرحلة النمو و الخبرة الحياتية. قد لا يفهم العديد من الأطفال الأقل من عمر خمس سنوات أن الموت مؤبد ولا يمكن رجوع الشخص الذي توفى و هذا أمر طبيعي. و معظم الأطفال بين عمر خمس إلى تسع سنوات يعتقدون أن الموت خاص بالكبار فقط. في عمر العشر سنوات، يتمكن الأطفال من فهم طبيعة الموت و حتميته.

    بإمكانك البدء مع صغيرتك بسؤالها عن مفهوم الموت لديها، و إجابة كل أسألتها بلطف و صبر، و أعني أنك ستضطرين لتكرار الإجابة عن السؤال ذاته مرات ومرات لأن ابنتك ستكون بحاجة للتأكد والاطمئنان. و تقبلي أن ردود فعلها قد تختلف عنك، و أنها قد تسألك أسئلة محرجة أو صعبة و سأعطيك بعض الأمثلة لأسئلتها و أجوبة عليها لتساعدك.
    ما معنى الموت؟
    الموت يعني أن الأجسام لن تتحرك ولا تتكلم ولا تأكل ولا تشعر بالبرد أو الحر وأن الشخص المتوفي لن يعود للعيش معنا. حتى الحشرات و النباتات تموت، فالموت لكل الكائنات الحية وليس للبشر فقط.

    مهم جداً جداً الإشارة إلى الآتي :
    - ربط الموت بالانتقال للدار الآخرة وبأننا سنلتقي في الجنة وبأن هذا الفراق مؤقت والحياة الحقيقية هي التي سنعيشها في الجنة مع كل أحبابنا ولن يصيبنا هناك الموت ولن نفترق أبداً وهي سبقتنا إلي هناك وتنتظرنا في الجنة عند ربنا الرحمن الرحيم الذي يحبها ويحبنا.

    -متى سأموت؟
    لا نعرف متى سنموت لكننا نعيش بحب و تعاون مع أهلنا و أصدقائنا.
    -متى ستعود أختي؟أو هل أستطيع زيارتها؟
    إنها لن تعود و لا نستطيع زيارتها.
    -هل ماتت لأنها كانت مشاغبة؟
    لا، بالطبع لا. لقد ماتت لأنها كانت مريضة و هذا أمر مؤسف لكنها كانت طفلة رائعة.
    -إذا قالت ابنتك (أذكر أن أختي كانت تعانقني و أنا رضيعة)، أو أي أمر مشابه فاعلمي أنها تستخدم خيالها للتأقلم مع موضوع الوفاة و هذا أمر طبيعي فلا تصححي معلوماتها. و أعطها المجال لتذكر أختها و ذكرياتها الجميلة معها فهذا من حقها. بإمكانك مشاهدة فيلم الأطفال الأسد الملك the lion king مع صغيرتك فشخصية الأب تموت و قد تكون مشاهدة هذا المقطع مساعدة لابنتك على استيعاب مفهوم الموت. و في الختام أرجو منك عدم التردد في التواصل معنا في حال وجود أي استفسار آخر فخدمتك تسعدنا، و نسأل الله التوفيق لك و لمن تحبين.
    • مقال المشرف

    قصتي مع القراءة «3»

    الكتب هي الإرث الذي يتركه العبقري العظيم للإنسانية، إرث ينتقل من جيل إلى جيل، هدية إلى أولئ

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات