عدم التركيز والتشتت والنسيان

عدم التركيز والتشتت والنسيان

  • 38491
  • 2017-11-14
  • 181
  • راجى رحمة ربه

  • أعانى من عدم التركيز الشديد والتشتت والنسيان للأحداث القريبة مما يسبب لى مشاكل كثيرة فى العمل، علما بأنى قد عانيت من إكتئاب من نحو 10 سنوات نتيجة الدراسة خلال الثانوية العامة ، وقد سبب لى الإكتئاب متلازمة آلام فى العظام فى أماكن مختلفة بالجسم بدون أى أسباب عضوية ولكن شفيت والحمد لله من تلك الآلام بعد أن أستطاع طبيب عظام اخيرا من تشخيص المرض وقد وصف لى دواء مودابكس أقراص.\ولكنى الآن أعانى من عدم التركيز والتشتت والنسيان وقد قرأت عن مرض متلازمة الآلام وأن من أعراضه عدم التركيز والتشتت. فبأى دواء تنصحني أن أتناوله وما هى الجرعة والمدة؟ وهل أوقف دواء مودابكس أم أستمر عليه؟\
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2018-02-07

    د. محمود فتوح

    الأخ الفاضل:
    إن ضعف الذاكرة وعدم القدرة على الاستذكار قد تكون له أسباب عضوية وقد تكون له أسباب نفسية، لذا يجب مراجعة الطيب لإجراء بعض الفحوصات للتأكد من وظائف الغدة الدرقية على سبيل المثال، وكذلك لتحديد الجرعات المناسبة للعلاج وفقا لحالة المريض.

    الأخ الفاضل:
    توجد عدة طرق يمكن من خلالها التخفيف من تأثير ضعف الذاكرة والنسيان، وزيادة التركيز لمواجهة أمور الحياة اليومية بفاعلية أكبر، منها:
    - يجب عليك وضع قائمة بالمهام والمتطلبات اليوميّة التي يجب تأديتها
    - يمكنك استخدام أوراق الملاحظات اللاصقة كأسلوب تذكير للأمور الواجب تأديتها، ولصقها على الأماكن والأشياء التي لا بدّ أن تُشاهد.
    - تنظم حياتك بصورة أفضل، وتُدير وقتك بصورة أتقن، ومن أفضل الأشياء هي النوم المبكر، ومواصلة الرياضة، وممارستها بجدية.
    ينبغي عليك إجراء الحوارات مع الآخرين في منطقة هادئة بعيدة عن الضوضاء، وليس في المساحات المفتوحة والمشتركة مع الجميع، حيث تكون هذه المساحات عرضة للضوضاء والتشتت.
    - يجب عليك عدم استقبال اتصالات هاتفية في وقت غير مناسب بما لا يسمح بالتحدّث بحرية لتلقّي المعلومة بتركيز والتصرف بشأنها بتركيز أيضاً، حيث إنّ تلقي مكالمة أثناء الانشغال بأعمال أخرى قد يجعل المعلومات المستلمة من المكالمة عرضة للنسيان
    - ينبغي عليك توفير مكان مخصص وثابت لتخزين الأشياء في أماكنها، مثل: ملف للأوراق الهامة، مكان لوضع الهاتف، أو علبة لوضع المفاتيح...الخ.
    - تدوين الملاحظات أو تسجيل الملاحظات الصوتية في الاجتماعات، مما يمكن العودة لمراجعة المعلومات في الوقت المناسب.
    - يمكنك إخبار المقربين منك بمشكلة النسيان وصعوبة التركيز، وخاصة في حال نسيان المحادثات أو عدم التركيز فيها مما قد يمنع التسبب بمشاعر الأذى لهم أو بسوء التواصل معهم.
    - عدم تناول الأدوية المنومة أو مضادات الاكتئاب، وبعض أدوية الكولسترول أو السكري، والتي قد تكون سبباً في حالات النسيان وضعف التركيز.
    - الاهتمام بالتغذية السليمة ، إذ أن نقص فيتامين B أو B12 الضروري لوظيفة الأعصاب قد يؤدي إلى النسيان وحتى الخرف، لذا يجب الحصول على الكميّة الكافية من فيتامين B و B12 بشكلٍ يوميٍّ من مصادر طبيعية مثل: منتجات الألبان واللحوم والأسماك، أو من الأطعمة المدعّمة بالفيتامين.
    والله ولى التوفيق
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات