عدم الكفاءة في العمل

عدم الكفاءة في العمل

  • 38451
  • 2017-11-09
  • 249
  • احمد

  • السلام عليكم....اهنئكم على هذا الموقع المفيد والجهدل المبذول جعله الله في ميزان حسناتكم\منذ تخرجي وانا فاشل في عملي كالاتي\1- لا استطيع التعلم واكتساب خبرة ابدا \2- لا استطيع التفكير المنطقي وادارة العمل وترتيب الاعمال\ او البنود ترتيبا منطقيا\3- غير جيد في فن التعامل مع الناس بتسبب في مشاكل بيني وبين العاملين\4- لا استطيع الفهم والتعلم \5- لا استطيع الصبر ونظرة رؤسائي ومن معي انني غير متحمل المسئولية ويكثر غيابي لان نتيجة ماسبق لا اجد دافعية للعمل\6- لا استطيع عد الاشياء بتوه في العد \7- لا استطيع ملاحظة الاخطاء الواضحة جدا او العادية\8- كفاءتي في العمل والملاحظة ضعيفة جدا\9- الذاكرة العاملة ضعيفة والبعيدة قوية جدا\هذا ولد عندي نوع من الفشل وعدم حب العمل والرغبة في الجلوس بلا عمل \مالحل عقلي سليم جدا وذكي خارج العمل\ هل انا غير عملي او غير متحمل مسئولية\ هل فيه دواء ومالتشخيص
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2018-01-03

    د. أحمد عبد الفتاح الزكي

    أخي الكريم

    في البداية أحييك على اهتمامك وحرصك على معالجة مشكلاتك، وتطوير ذاتك، فأنت تصف نفسك بأنك لا تستطيع التعلم أو اكتساب خبرات جديدة، وأنك غير قادر على إدارة العمل وترتيبه وتنظيمه، وأنك لا تستطيع التعامل مع الناس، وغير قادر على الفهم والتعلم، وغير صبور ويراك الآخرون أنك غير متحمل للمسئولية بسبب غيابك المتكرر، وأنك تفتقد للمهارات الأساسية كالعد والحساب، تعاني من ذاكرة ضعيفة، وكفاءتك في العمل متدنية!

    وبعد .. هل هناك نواقص وعيوب أخرى تريد أن تذكرها في نفسك؟ فتشت جيدا؟ هل يمكنك البحث عن كل ما يمكن أن تراه كجوانب قصور؟ عددها واذكرها واجلد ذاتك بقسوة!

    طبعا لا أقصد المعنى الظاهري من كلامي السابق، وإنما أردت فقط أن ألفت انتباهك إلى أن مشكلتك الحقيقية ليست في كل ما ذكرته؛ مشكلتك يا صديقي في تدني مفهوم الذات لديك!

    فأنت ترى في نفسك من العيوب ما يستحيل أن يجتمع معا، فأنت كما فهمت على مستوى عال من الذكاء ولكنك لا تستطيع العد والحساب البسيط كما تقول! تقول أن ذاكرتك ضعيفة وعددت كل تلك النواقص ما شاء الله! تقول أنك لا تستطيع التعلم واكتساب أي خبرات جديدة وهذا علميا غير صحيح بالمرة؛ فأي أنسان مهما تدنت قدراته قادر على التعلم واكتساب الخبرة.

    أخي الكريم

    أنصحك بأن تعيد النظر إلى ذاتك بشكل سليم ومتوازن، فلا تجلد ذاتك وتنظر لها نظرة متدنية هكذا، ولا تضخم منها أيضا كما يفعل البعض الآخر وتعطيها أكثر من حقها، أراك شخصا رائعا حريصا على تطوير نفسه، لذا أنصحك بأن تعمل من الآن على أن تنمي قدراتك ومهاراتك وليس هذا بالأمر الصعب فيمكنك حضور بعض البرامج التدريبية التي تساعدك على ذلك بالإضافة إلى التعلم الذاتي من خلال المصادر المتعددة المتاحة ومنها شبكة الانترنت.

    كرر لنفسك دائما: أنا لست شخصا ضعيفا أو سيئا أو عاجزا .. أنا قادر على التطور والنمو والتقدم .. وهبني الله نعما كثيرة سأستغلها في علاج جوانب القصور والضعف لدي .. سأثبت للجميع بإذن الله تعالى أنني جدير بوظيفتي .. وسأصل إلى درجة من الكفاءة تجعل الجميع يغيرون نظرتهم السلبية تجاهي.

    أخي الكريم

    ابدأ من اليوم .. ضع لنفسك هدفا كبيرا طموحا وصمم على تحقيقه .. قسم هذا الهدف الكبير إلى أهداف فرعية صغيرة واعمل عليها .. كافئ نفسك كلما شعرت أنك تتحسن وأن مشكلاتك تقل .. شيئا فشيئا ستجد أن جوانب القصور والضعف لديك تتلاشى .. اعتمد على الله دائما ولتكن ثقتك به تعالى دائمة بأنه معك سيعينك ويقويك .. وسوف تستمد من ثقتك بالله ثقتك بنفسك .. وفي القريب العاجل بإذن الله ستكون الشخص الذي تريده عندما تتحقق الأهداف التي رسمتها بعون الله.

    وفقك الله وسدد خطاك وهدانا وإياك إلى سواء السبيل.
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات