خوف وقلق بسبب رؤيا

خوف وقلق بسبب رؤيا

  • 38308
  • 2017-10-22
  • 101
  • خالد بن عبدالله

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته\\أشعر دوماً بخوف وقلق على زوجتي وبناتي من الأمراض والوفاة ..\وقد حصل موقفٌ مؤخراً زاد قلقي وأرعبني وأعيش بسببه في حالة سيئة ، فمنذ أيام استيقظت زوجتي وبدأت في الصراخ والبكاء وكانت شبه منهارة وحاولت تهدئتها وسألتها عن ما جرى فأخبرتني أنها رأت والدتي رحمها الله والتي توفيت منذ ثلاث سنوات في المنام وأنها أخذت أصغر أولادنا معها وذهبت به وهي وأنا نعرف وقد اشتهر بين الناس أن رؤيا أخذ الميت لأحد أو لشيء في المنام غير محمود وأنه إن أخذ حياً فهذا يعني دنو موت هذا الحي ، هذا التفسير متداولٌ بين الناس ومشهور في معظم الوسائط في الإنترنت وغيره إضافةً إلى أن أحد أشقائي مرض وتوفي وهو صغير وكانت والدتي رحمها الله تخبرنا دوماً أن والدي المتوفي جاءها في المنام وأخذه من بين يديها ..\ هذا الأمر زاد من هواجسي ومخاوفي وقلقي وكذلك زوجتي ..\نعلم أن الآجال بيد الله جل وعلا ونؤمن بالقضاء والقدر ونسلم ونرضى بما كنبه الله علينا لكن تجربة العيش مع هذا الهاجس ظللت حياتنا بحزن وقلق لا يعلمه إلا الله ولا أخفيكم أني أصبحت في حالة وجوم وتنتابني نوبات حزن وبكاء وأشعر أن لا أهمية لحياتي وأنتظر وأنا في غاية القلق ما سيحصل بعد لحظات أو غداً أو بعد غد وصار التفكير في المستقبل عاملاً يضغط على تفكيري ويثير هواجسي ، وكذلك زوجتي ..\تجربة العيش مع هذا الهاجس مريرة للغاية فهي تفسد كل شيء حولنا حتى طعامنا ونومنا ..\آمنا بالله ورسوله وتوكلنا عليه جل وعلا وفوضنا أمرنا وأمر صغيرنا إليه ولا حول ولا قوة إلا بالله\ أسأل الله بأسماءه الحسنى وصفاته العلى أن يحفظ\زوجتي وأولادي وبناتي من كل شر ومرض وبلاء ووباء ، وأن يطيل أعمارهم على حُسن عمل وألا يذيق قلبي حر فراقهم وأن يجعل أجلي سابقاً لآجالهم جميعاً إنه ولي ذلك والقادر عليه ..\أرشدونا جزاكم الله عنا خير الجزاء ..
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2017-10-28

    الشيخ أمير بن محمد المدري

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد
    أخي الكريم خالد حفظك الله وأهلك من كل سوء ومكروه ، وخير إن شاء الله لكم وشر لأعدائكم .
    اعلم أخي خالد أن ما يراه النائم في المنام ينقسم إلى قسمين :
    1- الرؤى .
    2-أضغاث الأحلام .
    وأضغاث الأحلام تنقسم بدورها إلى قسمين كذلك :
    1- تخويف الشيطان .
    2- أحاديث النفس .
    ويمكن أن يقال أن ما يراه النائم ينقسم إلى أقسام ثلاثة :
    1- الرؤيا من الله .
    2- تخويف الشيطان .
    3- أحاديث النفس .
    يدل على هذا التقسيم ما ثبت في صحيح مسلم برقم 2263 من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا ورؤيا المسلم جزء من خمس وأربعين جزءا من النبوة والرؤيا ثلاثة :
    فالرؤيا الصالحة بشرى من الله، ورؤيا تحزين من الشيطان،ورؤيا مما يحدث المرء نفسه ، فإن رأى أحدكم ما يكره فليقم فليصل ولا يحدث بها الناس)
    وعن عوف بن مالك رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إن الرؤيا ثلاث :
    منها أهاويل من الشيطان ليحزن بها ابن آدم ، ومنها ما يهم به الرجل في يقظته فيراه في منامه ، ومنها جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة) [صحيح سنن ابن ماجه 3155]
    أخي الكريم : من خلال عرضك لاستشارتك ورؤيا الزوجة يظهر ما يأتي :
    أولاً أن ما رأت الزوجة في الغالب من الشيطان يخوفكم فقط ويحاول اشغالكم فلا تقلقوا وحصنوا أنفسكم بالذكر والقران والاتصال بالله. والله أعلم.
    ثانياً: يؤكد ذلك أن الحلم خاص بالولد الصغير الذي تحملون له حُباً كبيراً، وغالب أحلام الأمهات في هذا الجانب يأتي الشيطان بتخويفهن على أصغر الأبناء .
    ثالثاً: ليس صحيح أن أخذ الميت غالباً يُعبر بالموت أو بالشر، بل هذا مما يتداوله الناس وأصبح عندهم مشهوراً وهو عاري من الصحة .
    رابعاً : أخذ الوالدة للأبن بشرى لكم بأن هذا الولد سيكون فيه بعضاً من صفات الوالدة وسترون هذا إن شاء الله. والله اعلم.
    خامساً: رؤيا الوالدة رسالة لكم بالدعاء لها والصدقة إن تيسير فهي تذكركم بها لسان حالها: كما تحبون أبنائكم لا تنسوني. والله اعلم.
    سادساً: مجيء الميتة في المنام مناسبة لكم قريبة. والله اعلم.
    سابعاً: ما ينبغي أن يصل الأمر بكم إلى هذا القلق والخوف من الموت والمرض؛ لأن الرؤى ظنية وليست يقينية، ثم إن المؤمن يعلم أن كل شيء يقع بحكمة وقدر وفي ذلك خير للمؤمن فأين التسليم وأين التفويض وأين حُسن الظن بالله ؟؟؟
    ثامناً: ما دمت تخاف عليهم إلى هذه الدرجة فالشيطان لن يتركك من الشكوك والتخويف؛فلا تسمح له واستعذ بالله وليعلم الشيطان انك تحمل قلباً مؤمناًراضياً، واستبشر خيراً واستعذ بالله من شر الشيطان ووسوسته وأبشر بكل خير.
    اسأل الله أن يحفظكم وأهليكم من كل سوء وأن يملأ قلوبكم سكينةً وصبرا .
    وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات