وسواس العقيدة

وسواس العقيدة

  • 38283
  • 2017-10-20
  • 202
  • khalid

  • ،\انا شاب عمري 30 سنة متزوج و اعمل مهندس ...\هذه الستة شهور الاخيرة اصبت بحالة نفسية غريبة لم اظن ابدا انني قد اصاب بها :\أبي له صديق منذ 40 سنة و هو ملحد و يلعن الحاده ، و هو يعرفني منذ ان\كنت صبيا صغيرا ، و انا انسان مؤمن و لله الحمد اواظب على صلواتي ، و لكن\عندما اصبح صديق ابي هذا يزورنا مؤخرا باستمرار ، حاول جاهدا ان يتبت لي\انني انسان خاطئ ، و ان طريقه هي الطريق الصحيح ، و كان قد اعار ابي كتب\تتكلم عن انتقاد الدين الاسلامي ، كنت اقرأها انا ايضا ، و لم تعجبني : و\كنت طلبت من ابي الابتعاد عن هذا الصديق ، و لكن قال لي بان علاقتهم فقط\في حدود ، و هوا ايضا لا يتفق معه في افكاره و لكنه ملزم للعمل معه ،\للاسف مع الوقت بدات اصاب بوسواس شديد في ديني و ايماني ، وسواس شديد و\قوي ، لدرجة و الله كنت احس بأرق احيانا ، بسبب بعض الافكار التي قرأتها\، كنت استغفر الله ، و احاول جاهدا اسكات هذه الوساوس بالذكر ، و الحمد\لله قلت قليلا... ولكنني الوم نفسي و اقول كيف لي ان اصبت بهذه\الوساوس التافهة ...\\كيف لي ان اقضي على وسواس العقيدة هذا بصفة نهائية ؟ مع العلم ان احترامي\لاصدقاء ابي واجب علي كي لا اغضب ابي
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2018-01-05

    د. حنان محمود طقش

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اهلا بك أخي على موقع المستشار. كيف شخصت حالتك بالوسواس. تعرف أن الوسواس مرض نفسي له أعراضه المتعددة، وإن اكتملت حقا لا بد من زيارة للطبيب النفسي بأسرع وقت.
    أما إن كنت تقصد أن أفكار الالحاد تراودك من باب وسوسة الشيطان الذي يجري منا مجرى الدماء فهو أمر يمكنك تجاوزه بنفسك إن شاء الله. تعلم أن الشيطان أقسم لرب العالمين بأنه سيبذل كل ما في وسعه ليفتنا عن الدين إلا عباد الله المخلصين جعلني الله وإياك منهم وجميع المسلمين. الشيطان يحاول غوايتك وهو أمر عادي وتختلف الغواية باختلاف الحالة فالبعض تغريه النساء والبعض يغريه المال وفي حالتك تغريك الأفكار الغريبة.
    إن كنت مطالب بمجاملة أصدقاء والدك ومع حرصك على بره بارك الله فيك فلست ملزما على مناقشتهم في عقيدتك كي لا تفتح على نفسك باب الفتن التي تغريك. يمكنك مناقشتهم في أمور عامة بعيدا عن نقطة الخلاف بينكم، والدين بالنسبة لنا أساس الحياة لا نقبل به جدالا ولا مزاحا. يمكنك ببساطة أن تجيبه أن لكم دينكم ولي دين، وكرر حرية الاعتقاد التي يبناها الملحد تفرض عليه احترام عقيدة الملتزمين. الأفضل عدم الخوض مع هذا الشخص ومن مثله كي لا يفتنك. يمكنك أن توقف النقاش معه بأنه فوق مستواك الديني والفكري وأن عليه ألا يضيع وقته مع شخص بسيط مثلك بل يتجه بأفكاره ونقاشه مع علماء الدين، وهذا سيمنعه ان شاء الله من محاولة اغوائك، أنت متعلم ولكن في الهندسة فليناقشك في علمك إن شاء.
    وددت لو ذكرت ما يتناوله في حديثه كي نستطيع ارشادك لمن لديه قدرة الرد على أفكاره، ولكن بصفة عامة قاوم شيطانك بمتابعة دروس العقيدة أو قراءة أمهات الكتب في الموضوع، بل يمكنك أن تقرأ تفسير القرآن لترى عظمة منزل الكتاب ولترى تفاهة من يتطاولون عليه سبحانه وتعالى.
    اكثر من قراءة القرآن وتفسيره، واجعل لك وردا من الاستغفار ومن الصلاة على رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام.
    لا تبالي مما تعاني فهي فتنة ستؤجر إن شاء الله بثباتك وقد نبهنا الله إلى غواية الشيطان وكذلك إلى أنه سيمتحن ايماننا وصبرنا على هذا الايمان. وأكثر من دعاء اللهم يا مقلب القلوب بين يديك ثبت قلوبنا على الإيمان.
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات