تردد في اتخاذ قرار

تردد في اتخاذ قرار

  • 38221
  • 2017-10-11
  • 87
  • عمر بله

  • انا اهلي اجبروني علي دخول الهندسه وانا رغبتي شريعه واحبها حب شديد وانا الآن انتهيت من اولي هندسه لكني لا اشعر بحبها ولا الانتماء لها ولا الراحه فيها اليوم كله افكر بالشريعه وانا اريد ان اقرر التحويل للشريعه لكي تهدآ نفسي ويطمئن قلبي واشعر اني في الاتجاه الصحيح لكني متردد لاني اخاف من كلام الناس ان يقولوا هذا مجنون ترك الهندسه للشريعه فماذا تنصحوني
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2017-10-30

    أ.د. عبدالصمد بن قائد الأغبري


    أخي الفاضل عمر وفقك الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :

    سعداء بتواصلك بموقع الجميع (موقع المستشار) ونشكر لك ثقتك واهتمامك بمستقبلك، والحرص على طلب المشورة، فالله نسأل لنا ولك التوفيق والسداد...
    إن قضية اختيار التخصص ليست بالمسألة السهلة، إنها عملية معقدة، ولا تزال تؤرق الكثير من الشباب والشابات في مجتمعنا العربي، حيث يعتقد الأهل أن ما يقومون به من تدخل في بعض الأحيان لفرض رغباتهم لاختيار تخصص ما نيابة عن أبنائهم ودون مراعاة لميولهم ورغباتهم وقدراتهم هو في حقيقة الأمر تصرف صحيح من وجهة نظرية , ، لكن الواقع يؤكد أن لهذا السلوك تبعات سلبية تتجاوز عنصر الوقت والجهد والمال الذي قد يبذله كل من الآباء والأبناء اللذين استجابوا طوعًا دون الرغبة في معارضة الأهل، فقد يمتد أثر تلك القرارات الخاطئة أحيانًا إلى آثار تمس الجانب النفسي والشخصي للطالب أو الطالبة. فدور الأهل في كل الأحوال ينبغي أن يكون إرشادي توجيهي لتبيان الجوانب الايجابية أو السلبية – إن وجدت - للتخصص المنشود، أو فرص العمل المتاحة بشكل عام ، لكن يبقى قرار اختيار التخصص من حق الطالب وفقًا لرغبته وميوله وقدراته ومؤهلاته، لا أن يتم فرضه عليه.
    ولهذا نصيحتي لك تتمثل بالآتي:

    1- ينبغي الجلوس مع نفسك والتفكير بجدية عن مدى صدق رغبتك، وطبيعة ميولك، وقوة عزيمتك لمواصلة الدراسة في مجال الشريعة والاقتناع بها كمهنة تربط حياتك ومستقبلك الوظيفي بها، وبعد التأكد من ذل.. .
    2- حاول اختيار الوقت المناسب للجلوس مع الأهل وعرض رغبتك واهتمامك وتطلعاتك المستقبلية في تخصص الشريعة والمبررات التي من أجلها جعلتك أكثر قناعة في اختيارها كتخصص أكثر من غيرها.
    3- ينبغي شرح معاناتك في تخصص الهندسة ، وكيف أنك لازلت غير مقتنع، ولماذا؟ حاول أن تضعهم في الصورة كي يفهموا ميولك ورغبتك وقدراتك وقناعاتك.
    4- من المعروف أن الإنسان إذا ما التحق بتخصص يحبه، ولديه الرغبة والاستعداد والقدرة على الانخراط به فسيبدع فيه.
    5- لا تتردد، صل صلاة الاستخارة، ثم توكل على الله، قال تعالى: (فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِين) آل عمران 159.
    6- لا تكترث لما سيقوله الآخرون عنك، انطلق نحو هدفك، ومستقبلك ، وما يسعدك، إلى التخصص الذي تجد نفسك فيه عن فهم ودراية واقتناع لا عن مجرد رأي عارض أو فكرة أو نزوة عابرة.

    وفي الختام، نتطلع دومًا لسماع أخبارك، ونجاحاتك، وتفوقك بحول الله تعالى ،،،
    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات