خوفي من ضياع اختي

خوفي من ضياع اختي

  • 38168
  • 2017-10-05
  • 70
  • oa

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته\\بعد تردد كبير أردت ان اطرح مشكلتي وأرجو منكم إعطائي استشارة تساعدني\\بدأت مشكلتي منذ ثلاث سنوات عندما أخذ ابي هاتف أمي ليفرغ محتوياته في كمبيوتره الشخصي وانصدم بوجود صور فأضحه لفتاه وهي عاريه غير كاشفه لوجهها لكنه عرف انها احدى بناته من خلفية الصور فاراها لامي حتى تؤكد له ما رَآه وامي أيضا عرفت من هي وهنا توترا ولَم يعرفا ما يفعلانه لذا فكرا في استشاراتي بما أني حافظه للقران واحضر دورات علميه بكثره وايضاً الأخت الكبرى \فأخبرتهم بخبرتي أني سأحاول مواجهتها على أساس ان من اكتشف الموضوع هو أنا من دون علمكما \وللعلم ان اختي لديها هاتفها الخاص لكنها أخذت هاتف أمي لان تصويره أفضل \وبالفعل واجهتها وأخبرتها ان ما تفعله ليس. من شيم حفظت القران ( هي أيضا تحفظ القليل ) و أردت ان أتأكد من هاتفها لذا أخبرتها ان تعطيني إياه واكتشفت انها تتراسل مع اولاد ويتكلمون بكلام يغضب الله من كلام الجنس وما شابه سألتها ان كانت أرسلت لهم صورها خاصه أخبرتني انها لم ترسل الا صوره واحده وهي ترتدي ثيابها ووجههها لا يبان \لم اخبر والدي انها كلمت اولاد لان ابي من النوع الذي لا يتحمل مسؤلية اَي شي ويلقي اللوم على أمي وامي لاقت من الأيام ما سيجعلها تنهار اذا عرفت \وللعلم اختي عندها مشكله في السمع وهذا اثر على الكلام ولهذا فهي محبوبة ابي يحضر لها ما تريد حتى لو النجوم وعندما ارادت هاتف احضر لها مع اننا ثلاثه اكبر منها لم يحضر لنا الا هي وهي الرابعة وأصبحت ترا المسلسلات في عمر صغيره جدا ولا تحب مشاركتنا بهاتفها \المهم حاولت علاج الموضوع وأخذتها الى دكتور نفسي لكني لم استطع الاستمرار معه بحكم سؤال أمي وابي الدائم عن الموضوع ولا أستطيع الكذب عليهم لفتره طويله وحاولت مصادقتها حتى تبتعد عن الموضوع والكلام معها عن عواقب الاخره حتى تخاف ولا تعاود الموضوع لكنها كانت دائما تبتعد عني واكتشفت بعد مرور شهر معاودتها للموضوع \فحاولت علاجه بكلامي معها وأخبرتني انها ندمت ولن تعود له مره اخرى \لكن في هذه الفترة لاحظت عليها سهرها الى وقت متاخر جدا وإذا أخبرتها ان تنام تذهب الى فراشها و تخدعني بأنها نامت وعندما انام تقوم وتجلس مع هاتفها الى وقت متاخر هذا غير ان هاتفها به كلمت سر وتخاف ان ياخذه اَي احد منا وتضعه دائما على الصامت وأصبحت لا تريد الذهاب الى حلقت القران بحجت ان باقي اخوتي لا يذهبون لكننا في بداية العام ونحن بصدد نقلهم الى مركز اخر وبحكم عدم جلوسها معنا لا تعلم بهذا \ولا تريد ان تسمع ما أقوله لها مهما كان ولا تبتسم في وجهي حتى ويكون وجهها كمن يريد التخلص مني بسرعة حتى تعود وترى مسلسلها و استخدام هاتفها \حتى طريقت جلوسها وهي تستخدم الهاتف بطريقه مؤلمه جدا لظهرها لكن حتى لا نرى ما تفعله في الهاتف\\وأصبحت أشك كثيرا فيها ولا أعلم ما اتصرفه لذا أشيروا علي
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2017-10-09

    أ. منال مطلق الحمياني

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أختي الكريمة مرحباً بك .

    الأفضل أن صاحبة المشكلة هي من تطلب الاستشارة ولكن سأتعاون معك وسنتفق على أنّ الموضوع يحتاج وقتا وصبرا ويفضل إقناعها بأن تتواصل معي وأكدي لها سرية الموضوع وأن هذا الموقع ثقة لأنها ربما لا تعطيك كافة التفاصيل وتحرج من ذلك كونك أختها .

    سأبدأ معك أولا بأسئلة أتمنى أن تكوني دقيقة في الإجابة عليها ؟

    فهمت من استشارتك أن أختك مدللة عند أبيها وأنّ والدك لا يتحمل مسئوليتكم ويلوم الأم على التقصير هل هذا صحيح ؟

    كم عمر أختك ؟ في أي مرحلة دراسية؟

    كيف علاقة أختك بأمها ؟وكيف علاقتها بكم كأخوات وإخوة ما شاء الله 8؟

    هل لديكم إخوان ؟ وكيف علاقتها بإخوانها ؟

    ماهي هواياتها ؟ كيف مستوى التدين لديها ؟

    ماهي مهاراتها ؟ ما الأشياء التي تحبها ؟

    كم لها سنة تكلم شباب ؟

    وكيف تعرفت عليهم ؟ هل عن طريق صديقات سوء ؟

    أم عن طريق الهاتف أو خلافه ؟

    هل هي مقربة من أبيها ؟

    ثم لابد منك كأخت أن تتقربي من أختك تتكلمين معها عن الأشياء التي تحبها وتشاركينها هواياتها وهمومها حاولي أن تكسبيها وتتوددي لها وتبني بينك وبينها مودة وثقة وأشعريها بأنها مهمة واطلبي رأيها وخذي به إن كان صحيحا وانظري للجانب الإيجابي لديها وعززيه .

    خليك معها وفي هذه المرحلة لا تذكريها بالآخرة في هذه المرحلة لأنها ستنفر منك كما فعلت سابقا .

    يتضح لي أيضا أن أختك لديها وقت فراغ كبير ، اقترحي عليها إشراكها بدورة في المجال الذي تحبه أو استغلال هذا الوقت بعمل مشروع استثماري لكما معا.

    اتفقي معها على :

    1-تقوية صلتها بالله من خلال المحافظة على الصلوات بوقتها ثم تخصصا ساعة يوميا للجلوس مع الوالدة والاستماع لها كيف كانت حياتها لما كانت صغيرة وكيف خطبها والدك ؟ وكيف كانت حياتها بعد الزواج ؟ قربيها من أمها وأبيها

    2-استغفار 100 مرة قبل النوم و100 مرة عند الاستيقاظ من النوم .

    3-عدم النوم إلا بعد صلاة الفجر إذا كانت سهرانة وتبيني لها بكلمتين مباهج الدنيا كلها لا تساوي سبحان الله ركعتي الفجر كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (ركعتي الفجر خير من الدنيا وما عليها ) والاستغفار لمدة 100 مرة.

    4-اطلبيها طلب قبل لا تفكري تتصلي على شاب استغفري الله 100 مرة خلصي الواجب وبعدها اتصلي . سبحان الله الاستغفار يصغر الدنيا في قلب الإنسان ويبعد شياطين الإنس والجن عنه .

    5- أنت كأخت أشبعيها عاطفيا كيفك أحبك أرسلي لها عبارات المدح كرسائل نصية بكلام حلو والله أحبك أخاف عليك تطمني عليها إذا خرجت وأرسلي لها أفتقدك اليوم وحشتني . هذه الأفعال والعبارات ستجعلها تحبك وتستمع اليك .

    6- اعرفي سبب العلاقات ؟ إذا كانوا صديقات نقلل من زياراتهم .
    إذا كان الهاتف تقلل من وقته .في هذه المسائل لابد من التدرج في قطع العلاقات مع الشباب.

    7- اسأليها ماهي إيجابيات المكالمات مع الشباب ؟ وماهي السلبيات ؟
    ما الغرض من المكالمات ؟

    8- اسأليها أي واحد ارتحت له أكثر واسأليها لماذا ماهي مميزاته ؟

    9- اسأليها إذا عنده عيوب ؟ وأشياء تضايقك منه ؟

    10-قولي لها خليه يخطبك وخليها تطلب منه يخطبها.

    11- خليها تسأله هل يا ترى الذي يكلم وحده يتزوجها ؟

    12- تصارحه هل ينفع أم أولادك تكون قد كلمت شباب من قبل ؟

    13- إذا رفض خطبتها .

    14- اسأليها هل يستاهل الوقت الذي قضيته ؟ حاولي تناقشي الأفكار بهدوء ولا تنفعلي واحتويها جدا كوني معها حتى تعبر لشاطئ الأمان .

    ومن الأفضل إقناع صاحبة المشكلة حتى تتواصل معي ، وأنتظر ردك .

    أسأل الله أن يفتح عليك و يوفقك.

    نسأل الله أن يفتح على قلبها بالهداية ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم .






    • مقال المشرف

    أسرة آمنة

    اعتقادي الجازم الذي أدين به لربي عز وجل بأن (الأسرة الآمنة) هي صمام الأمان لمجتمع آمن، ووطن مستقر، ومستقبل وضيء، وهو الذي يدفعني لاختيار هذا العنوان أو ما يتسلسل من صلبه لما يتيسر من ملتقيات ومحاضرات وبرامج تدريبية أو إعلامية، ومنها ملتقى

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات