التغيير لكبار السن

التغيير لكبار السن

  • 38156
  • 2017-10-03
  • 481
  • أم عبدالله

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته\بارك الله فيكم ووفقكم على جهودكم،\نرجوا النصح إن أمكن في كيفية تغيير العادات السلبية الخاطئة إلى عادات إيجابية لكبار السن،\كمثال بدلا من إشغال أوقاتهم بالتلفاز ممالافائدة فيه فيتم إشغالهم بالقرآن الكريم وقراءته، واستغلال الوقت في عمل الخير والتطوع الخيري.\\خاصة وأن هذه العادات مكتسبة من سنين طويلة، ناهيك عن رفقة السوء المنتشرة وتأثيرها القوي في ذلك.\\بارك الله في جهودكم ونصحكم.\
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2017-10-11

    أ. خديجة علوي بافقيه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على خير الخلق والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

    عزيزتي أم عبدالله : استشارتك سلطت الضوء على مشكلة مجتمعية وليست فقط مشكلة فردية .

    كبار السن يحتاجون إلى بيئة مناسبة لتلبية احتياجاتهم وتطلعاتهم .

    نحن في مجتمعنا السعودي المسلم تربينا على احترام الكبير وتقديره ولكل فرد منا دور تجاهه سواء رجلا أو امرأه .

    كبار السن هم أجدادنا وجداتنا وأمهاتنا وآباؤنا وأقارب لنا أخوالا وأعماما هم أساس الأسرة التي ننتمي لها . حث ديننا الحنيف على حسن معاملتهم وتقديرهم والاستفادة من خبراتهم . البعض منهم مازال شابا والشباب كما دائما نسمع ونؤمن هو شباب القلب .

    مادام الفرد منا يتمتع بالصحة والعافية والهمة فيجب أن يمارس دوره في الحياة بدءا بنفسه وأسرته ومجتمعه .

    البعض الآخر ولأسباب كثيرة منها الصحية والأسرية أصبح دوره هامشيا ولعل الكثيرين من هذه الفئة اعتبرها البعض عبئا عليهم .

    ولكي يستغل الكبار أوقاتهم في المفيد لهم ولأسرهم ولمجتمعهم يجب التشجيع بخلق فرص ومجالات لتفريغ طاقاتهم في المفيد ، ما الذي يدفعهم إلى المكوث أمام شاشة التلفزيون أوقاتا طويلة ؟ هو الفراغ والحاجه آلة المتعة والتسلية . ما تبثه القنوات ليس بالضرورة أن يكون سيئا فهناك الأخبار والبرنامج الدينية والأسرية والمسلسلات الهادفة .

    يجب أن تعنى مؤسسات المجتمع المدني بالمسنين وتجهيز أندية مناسبة لهم يعمل بها متطوعون ومتطوعات .

    كذلك المساجد وجمعيات تحفيظ القرآن الكريم لها دور كبير في تلبية احتياجاتهم ؟ الأندية مفيدة جدا خصوصا التابعة لمراكز الأحياء ، في بلدنا المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول نجد مراكز الأحياء قد بدأت تهتم بكبار السن وإقامة برامج تلبي احتياجاتهم ذكورا واناثا .

    ما يمكن أن تقومي به أنت عزيزتي المسترشدة في حالة وجود مسن عندك أن تحاولي تحفيزه على المساهمة في دور بسيط في البيت أو خارجه خصوصا إذا كان أو كانت تستطيع الحركة والتنقل , مراعية الوضع النفسي له ولخبراته والتعامل معه بلطف وإحسان .

    ذكرت أمثلة للأنشطة مثل العمل التطوعي الخيري . اطرحي الفكرة عليه وساعديه بالذهاب إلى جهة تحتاج خدماته التطوعية بشرط أن تكون متوافقة مع رغباته وقدراته البدنية والذهنية وخبراته الحياتية سواء علميا أو عمليا .

    رفاق السوء أجارنا الله منهم موجودون في كل زمن وفي كل بيئة . لكن من المتوقع أن يكون كبير السن ناضجا بما يكفي لاختيار أصدقائه إلا إذا كنت تشيرين إلى عادات التواجد في المقاهي والتدخين والسهر .

    حتما هذه ستنتهي إن وجد البديل المناسب ، وكما ذكرت سابقا فهي مشكلة مجتمعية وليست فردية , لذلك لنعمل جميعا على الحد من سلبياتها ولنستغل خبرة المسنين في تاريخ الأحداث مثلا وفي النصح والإرشاد .

    بارك الله فيك ونشكرك على ثقتك بموقع المستشار ونامل أن أكون قد أرحت صدرك وفرجت همك بعون الله.

    والله ولي التوفيق .
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات