مرض الكوميديا

مرض الكوميديا

  • 38054
  • 2017-09-21
  • 86
  • محمد فاضل

  • السلام عليكم \أصبت بمرض الكوميديا المزمن في عام ٢٠١٥/٢٧/٨\ظهر عندي أعراض تضخم الكبد والطحال وذهبت إلى الطبيب وإلى المستشفى وعملت بعض الفحوصات وظهر لدي هذا التشخيص مختصر التشخيص (CML) ولدي جميع الفحوصات ومنها فحص الزرع وانا من مواليد ٢٠٠٠ لابد من الاطلاع على حالتي ولدي جميع الفحوصات من تاريخ التشخيص \ارجو الرد
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2017-09-25

    د. خلدون مروان زين العابدين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    شكرا على الاستشارة وعلى ثقتكم بموقع المستشار .

    أخي السائل شفاك الله وعافاك .

    ليس واضحا من استشارتك سبب العرض أو جوهر المرض .

    وإن كنت تبحث عن معلومات عنه للتثقيف الصحي فإليك بالتفاصيل :

    ابيضاض الدم النقوي المزمن (بالإنجليزية: Chronic Myeloid Leukemia) هو مرض سرطاني يصيب الخلايا الجذعية متعددة القدرات المسؤولة عن تصنيع خلايا الدم (Pluripotent Hematopoietic Stem Cells). ويتميز عن أبيضاض الدم النقوي الحاد ببطء سير المرض في جسم المريض. ومن أهم العلامات الفارقة في هذا المرض وجود اضطراب وراثي خلوي يسمى وبصبغي فيلادلفيا. يتم استخدام عدة أساليب للعلاج ومن أهمها دواء إماتينيب (Imatinib) وزراعة نخاع العظم الخيفي (Allogenic HSC transplant).

    يشكل ما نسبته 15% من حالات الإصابة بأبيضاض الدم بمختلف الفئات العمرية، ويتم تشخيص 1-1.5 حالة لكل 100000 شخص سنويا. متوسط عمر الإصابة للمريض ما بيين 50-60 عاما، ومثله كمثل أبيضاض الدم النقوي الحاد لا يوجد أي سبب معين لحدوث المرض مثل أسباب وراثية أو عوامل معدية. وجد أن الإشعاعات الناتجة من القنبلة الذرية في هيروشيما ونكازاكي لها دور في حدوث المرض وتعتبر كعوامل مخطرة.

    تطور المرض من 5-7 سنوات حيث لوحظ أن معظم الناجين من القنبلة الذرية أصيبوا بالمرض بعد تلك الفترة.

    الطور المزمن (Chronic Phase) من المرض وقد يستمر من 2-7 سنوات وفي بعض الحالات النادرة قد يصل إلى 15 أو 20 سنة. وفي معظم الحالات يشخص المرض في هذا الطور.
    الطور المتسارع (Accerelated Phase) يصاب نصف المرضى بهذا الطور حيث تزداد شدة المرض تدريجيا وتكون نسبة الخلايا الأرومية من 10%-19% في الدم أو نخاع العظم.

    أما النصف الآخر يطورون الطور الأرومي (Blastic Phase) من المرض ويتحول المرض من مزمن إلى حاد، وتكون نسبة الخلايا الأرومية أكثر من 20% في الدم أو نخاع العظم.

    أخي السائل هناك معلومات كثيرة حول المرض ويمكنك تحديد ما خفي عنك بالتواصل معنا عبر موقع المستشار .

    ولابد من متابعة حالتك الصحية مع اختصاصي بأمراض الدم والأورام للتقييم الدوري ولتحديد إنذار المرض ودرجة التحسن خلال سير المرض .

    أتمنى أن تكون المعلومات المعروضة مفيدة لك ، ونحن جاهزين للرد عن أي استفسار بعون الله.

    مع تمنياتي لك بالشفاء العاجل شفاء لا يغادر سقما بعون الله ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات