مشاجرات أخوية!

مشاجرات أخوية!

  • 38039
  • 2017-09-19
  • 187
  • ام حسن

  • السلام عليكم \انا ام لطفلين الاول ولد بعمر ٤سنوات وبنت بعمر٣ سنوات \اطفالي دائمون العراك والصراخ ولايتوافقون مع بعضهم الا نادر وهذا الوضع مزعج \ايضا بالاوانه الاخيره بدا ابني بالتحدث معي بصراخ \وابنتي بضربي في البيت وبخارج البيت ولا اريد الوضع ان يتطور وان اوقف هذا الوضع بتاتآ \\ارجوا منكم استشارتي لتربيتهم تربية سليمه
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2017-09-25

    أ. بيان عصام مسعود

    الأم الفاضلة .

    أشكر لك تواصلك معنا وأحيي فيك حرصك بأبنائك و اهتمامك بهم, و أسأل الله أن يحفظك و إياهم من كل مكروه.

    إن المشاجرات بين الأخوة هي أمر طبيعي في مرحلة الطفولة و هو لا يعني أنهم لا يحبون بعضهم, لكنها مجرد اختلافات في وجهات النظر.

    ستلاحظين أن أبناءك عند اختلافهم يتناقشون و يحاول كل منهما إقناع الآخر بوجهة نظره, و هذا الأمر في ظاهره سلبي لكنه يدعم مهاراتهم الاجتماعية بأن يحسن قدرتهم على تبادل الأدوار بين القيادة و الانصياع بالإضافة للتحاور و التفاهم.

    إن المهارات الاجتماعية معقدة, و اللعب الجماعي (مثل لعب الإخوة مع بعضهم) يمكن الأطفال من تعلم و ممارسة مهارات اجتماعية متعددة .

    وبالتالي أنصحك بالسماح لهم باللعب مع بعضهم و أن تخبريهم بأنك ستمنعينهم من التواصل مع بعضهم البعض في حال المشاجرة, بأن تضعي كلا منهما في غرفة منفصلة (لمدة ساعة مثلا), و عندها ستجدين أنهما سيسعيان للاعتذار و الحصول على موافقتك ليعاودا اللعب سويا.

    في حال تكرر الشجار بإمكانك أن تزيدي مدة التفرقة بينهما (ساعتين) و هكذا.

    أريد منك أن تعقدي معهما اتفاقية جديدة, بتحديد جدول للسلوكيات به مكافآت و عقوبات ، أشعريهما بأنك تعلمين أنهما سيحسنان التصرف ، حددي السلوكيات السلبية (العناد – الرد على الوالدين – الكذب ...)

    وحددي سلوكيات إيجابية يمارسها طفلاك (نوم مبكر – طعام صحي – مشاركة أو مساعدة إخوته) على أن تتساوى الإيجابيات مع السلبيات.

    أعط نجمة لكل تصرف حسن في اليوم و دائرة سوداء لكل تصرف سلبي. سيحصل طفلاك على مكافأة معينة عند حصولهما على عدد معين من النجوم (مثلا قضاء وقت خاص معه للعب إذا حصل على 12 نجمة بنهاية الأسبوع) و تحديد عقاب لعدد معين من الدوائر السوداء (مثل عدم السماح لها بالخروج من غرفتها في عطلة نهاية الأسبوع إذا كانت لديها 10 نقاط سوداء بنهاية الأسبوع).

    عليك أن توضحي للأطفال أنك ستقومين بمكافأتهما إذا التزما بالتعليمات و أن السلوكيات السيئة مرفوضة و أنك لن تتهاوني في عقابهما، و أرجو منك أن تحرصي على ألا تكون المكافأة مادية ، مكافأة الطفل قد تكون عن طريق سرد قصة له أو مشاركته لعبته المفضلة أو السماح له بالتلوين باستخدام الألوان المائية أو غيره، بحيث أن تعمل المكافأة على تقوية علاقتك بطفلك, لأن العلاقة التعاونية الإيجابية بين الأم و الطفل تساعد الطفل على تقبل توجيهات الأم بصورة أفضل.

    ولذا عليك التركيز على الجوانب الإيجابية في شخصية الطفل و مدحه بها لتساعديه على إبرازها. قد يستغرق الأمر عدة أسابيع قبل أن تتمكني من ملاحظة تغير في سلوك ابنك/ ابنتك, لكني أنصحك بالاستمرار لتحصلي على النتائج.

    وفي الختام أسأل الله التوفيق لك و لمن تحبين.

    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات