ارجو تشخيص حالتي

ارجو تشخيص حالتي

  • 37948
  • 2017-09-10
  • 516
  • هبه



  • السلام وعليكم \بالحقيقة انا لا افهم نفسي ولا استطيع أن أعبر عن حالتي\أريدأ أن أعرف هل انا مصابة باكتئاب والوسواس \ احيانا عندما يحدث أمر سخيف احزن لفترة طويلة واشعر انني قنبلة قد انفجرت واتذكر كل شيء سيء بحياتي ولا اعرف هل انا حزينة بسبب هذا الامر ام اكتئاب ..احيانا يحدث امر يستحق الحزن ولا احزن ابدا \ولكنني لا اشعر بسعادة ابدااا ودائما انتظرالوقت حتى يمضي حتى عندما اكون باحتفالات او عندما اشاهد فيلم او مسلسل او اقرا ولا احب شيء سوى النوم وعندما استقيظ احاول ان انام او اشرب بنادول نايت \اريد ان اموت و امرض \عندما اعرف ان هذا الشيء مضر اقوم بفعله حتى يضر بصحتي\اما الوسواس \فان الاشخاص الذين حولي يقولين لي اني مصابة به \عندما اشم رائحة كريهة اخشى ان تكون مني حتى عندما اكون قد استحممت قبل ساعة\اغسل يدي كثيرا واقول بغسل الاطباق النظيفة قبل ان انتناول الطعام \اخشى ان يكون شعري متسخ حتى لو كنت قد غسلته لتو لا احب ان احد \اشعر كثيرا ان امرا سيء سيحدث
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2017-09-11

    أ.د. سامر جميل رضوان



    بسم الله الرحمن الرحيم .

    تثورين لمواقف بسيطة، وتتذكرين الأمور السيئة في هذه المواقف ، وتشعرين بمشاعر يصعب عليك تحديدها ، أهي حزن أم اكتئاب.

    تفتقدين لمشاعر السعادة ، ولا تشعرين بالمرح في المواقف الاجتماعية أو الاستمتاع عندما تشاهدين مسلسلاً ما . وتحبين النوم. وتتوقعين حصول أمور سيئة. تحاولين إلحاق الأذى بنفسك بتناول أدوية أو أي شيء تعرفين أنه مؤذ. تعتقدين أن مصدر الروائح الصادرة قد يكون منك، حتى دون سبب ظاهر، وتقومين بغسل يديك والأدوات التي تستخدمينها.

    وتريدين معرفة هل هذا اكتئاب أم وسواس.

    من السهولة بمكان أن أقول لك أن هذا اكتئاب. أو إنه وسواس. وفي كلتا الحالتين، ما الذي سيغير من حالتك إن كان هذا اكتئاب أم وسواس؟

    بإمكانك التساؤل وتسجيل الإجابة: ما الذي يعنيه بالنسبة لي إن كان هذا اكتئاب؟

    ما الذي يعنيه إن كان ما أعاني منه وسواس؟ ما الذي سيتغير بالنسبة لك في كلتا الحالتين؟.

    من الواضح بالطبع أن لديك معاناة وصعوبات وهي تظهر من خلال ما وصفته من أعراض، وهي بحاجة إلى المزيد من البحث والتعمق لمعرفة منشأ هذه الحالة في هذه المرحة من العمر. فقد يكون مصدرها بسبب التغيرات البيولوجية في هذه المرحلة أو بسبب أمر متعلق بالغدد أو قد يرجع للظروف البيتية والأسرية التي تعيشينها. وهذا يحتاج إلى فحص طبي في البداية للاستبعاد ثم يتم البحث عن الأسباب الأخرى.

    ولكن في كل الأحوال فإن ما تقومين به من أفعال وتصرفات وطريقة نظرتك لنفسك وللأمور من حولك ولحياتك ومستقبلك تسهم كلها في أن تزيد من حالتك سوءاً. ومن ثم فإن فهم نفسك يتطلب منك تغيير الزاوية التي تنظرين فيها لنفسك ولمن حولك. وبدلاً من التركيز على الأعراض والمرض والتساؤل عما تعانين منه، أن تحاولي التركيز على طريقة تفكيرك وتعاملك مع الناس والأمور من حولك لتصبح حياتك مختلفة عن الروتين الذي اعتدت عليه. عن طريق وضع أهداف صغيرة وبسيطة للتحقيق يمنح الحياة معنى، ويشغل الإنسان عن الغرق في التفكير في نفسه. فما هي الأمور التي تحبين عملها ولم تعمليها حتى الآن؟ ما هي الأمور التي لاتحبين فعلها وتفعلينها؟ كيف يمكن تعديل ذلك كله؟ ما هي الأمور المحببة التي تمنح حياتي معنى؟ ما هي خطتي لفعلها.

    هذه الأمور لا تغني بالطبع عن إجراء فحص طبي أو غيره للتأكد في البداية إلا أنه ومع هذا كله فإن تغيير مجرى الإيقاع اليومي وإشغال الذهن بالمخططات المفيدة والأهداف البسيطة والصغيرة والسعي لتحقيقها كفيل بتحقيق نوع من التوازن.

    مع تمنياتي بالتوفيق .
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات