خمول كبير وكسل دائم

خمول كبير وكسل دائم

  • 37802
  • 2017-08-07
  • 366
  • محمد



  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته\انا محمد ادرس طب الاسنان سنة ثالثة من سوريا واعيش في سوريا ,دمشق\مشكلتي اعاني من خمول كبير وكسل دائما جالس بمفردي لاادرس ولا اعمل شيئ حتى لو كان عندي تاني يوم مادة \انا ارى نفسي فاشلا بكل شيئ \بدراستي وعاطفيا وكل مجال ادخل فيه افشل \حتى انني يأست من نفسي\حتى الصلاة تركتها \كل ماحبيت بنت بفشل باقناعها بنفسي مع انني اكون جاد في حبي ولا العب معها حتى اني يأست انو ممكن بنت تحبني \انا فشلت بكل شيئ بلاضافة انني مدمن على العادة السرية\انا يائس وحزين
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2017-08-14

    أ. سلطان سليمان العنزي



    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .


    حياك الله أخي محمد .

    بالنسبة للأعراض التي ذكرتها أخي محمد فهي قد تنشأ من أسباب فسيولوجية أو نفسية أو كلاهما معا. فالكسل والخمول قد يكون بسبب أمراض عضوية مثل نقص فيتامين د ووظائف الغدد الدرقية ، ولذلك أنصحك بزيارة طبيب الأسرة لعمل الفحوصات اللازمة.

    كذلك فالعوامل النفسية لها دور كبير بذلك من خلال ظهور بعض أعراض الاكتئاب كالانعزالية وعدم أداء الواجبات الدينية وأيضا تكوينك مفهوم سلبي لذاتك.

    وعليه فإنني أنصحك بزيارة طبيب الأسرة وعمل التحاليل اللازمة وخاصة فيتامين د ووظائف الغدة الدرقية. فعندما تكون النتائج سليمة سيصرف لك الطبيب العلاج النفسي المناسب لحالتك والتي تعمل على تحسين المزاج.



    كما أنني أتمنى أن تراعي النقاط التالية:

    -أداء الصلاة في أوقاتها وعدم التهاون بذلك فهي مفتاح كل نجاح.

    -الاستعانة بالله سبحانه وتعالى.

    -الاعتزاز دوما بذاتك فأنت تمتلك مقومات وقدرات لا يملكها الكثيرون ،فأنت الآن طالب بكلية طب الأسنان وإن شاء الله سنوات قليلة وتصبح طبيباً ناجحاً في مجالك.

    ومن المهم أخي الفاضل أن تعلم أنّ الإنسان المحافظ على دينه والناجح في حياته العلمية والعملية والذي يمتلك الأخلاق العالية هو مطلب لأي فتاة.

    -ذكرت (بأنك فاشلاً بكل شيء وهذا غير صحيح على الاطلاق)،فأنت شخص ذكي استطعت التفوق في دراستك في المرحلة الثانوية ، واجتزت سنتين من سنوات دراستك في كلية الطب ، وهي دراسة تتطلب مجهوداً عالياً ،ليس كل شخص قادر على الالتحاق بها والنجاح فيها.

    -أنصحك بالتركيز على دراستك والاهتمام بها والابتعاد عن الخيالات العاطفية التي تكثر في هذا العمر، من خلال الانشغال بالدراسة وممارسة الهوايات المختلفة.

    ولذلك تأكد دائما بأنك حينما لم تحقق نتيجة إيجابية في أمر ما ،فإنّ هذا لا يعني بأنك فاشل ولا يعني أن ليس لديك قدرات عالية ، بل لأنك لم تستعد جيدا له. ولذلك حينما تستعد جيدا له ،فإنك حتما وبمشيئة الله ستنجح به.

    وبالنسبة للعلاقات العاطفية فهي يجب أن تكون قائمة على عدة أمور أهمها صفاء النية ، وتهدف إلى الزواج الشرعي من خلال طرق البيوت من أبوابها.

    كما أنّه ليس شرطاً أن تسميها فشلاً ، وإنما اعتبرها تجربة من تجارب الحياة ، فعندما لا تنجح بذلك فليس المشكلة بك أو بها وإنما قد تعود إلى عدة أسباب ، ومنها : اختلاف سمات الشخصية.

    ومع مرور الأيام ستجد من هو مناسب لك من نواحي مختلفة أهمها الدين والتوافق في سمات الشخصية التي تعتبر من أهم مقومات الزواج الناجح .فقد تستعجل بتكوين علاقات عاطفية تنتهي إلى الفشل نتيجة لعدم توافر شروط الزواج الناجح.

    وتذكر دائما: أنّك لم تفشل ولكن اكتسبت خبرة جديدة تفيدك في تجارب حياتية قادمة.


    أخيراً أتمنى لك أخي الكريم محمد مزيداً من النجاح في دراستك وبقية مجالات الحياة.


    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات