ابني يلعب بإبراز ما الحل؟

ابني يلعب بإبراز ما الحل؟

  • 37762
  • 2017-08-01
  • 124
  • سارة

  • السلام عليكم ورحمة الله و بركاته\ابني البالغ من العمر ٣سنوات و و ٨ اشهر يتثرف تصرفات غريبه يقوم بالتبرز في ملابسه ووبخته وقلت له هذا تصرف سئ وانه الان اصبح كبير وانقطع التصرف مدة شهرين و عاد مرة اخرى بالتبرز واخذ برازه بيدية و مسح الجدار به ووبخته وقلت له ان سلوك خاطى واخذ بتقليب عينيه حتى لا يراني وقلت له ساخبر اباه قاللي لي لانخبري لن اقوم مرة اخرى هذا الطفل الثالث من بين ترتيبه لاخوته و اخته اللتي تصغره تتصرف تصرفات سيئه لكن استطيع السيطرة عليها بالنسبة له فإنني احس بالعجر لا اعرف كيف اتصرف معه علما بانه سريع الغضب و اذا لم يعجبه اي شي يقوم بالفوضى و الصراخ مثلا عندما احضر حلوى لجميع اخوته فانه يقوم بالصراخ وضربي لان الحلوى لم تعجبه ولا استطيع الخروج الى مكان الا يلزم ان يذهب معي فاضطر الى الخروج من غير ان يراني من بين صفاته فانه قليل اللكلام و عنده تاخر في النطق و هو حساس و متعلق بي وكان يذهب الى الحضانه و الجميع يثني عليه هناك لكن في البيت مختلف لكن كان افضل من الآن حيث اغلقت شهر ٧ و ٨ ارجو الرد و جزاكم الله خيرا
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2017-10-08

    أ. بيان عصام مسعود

    الأم الفاضلة:

    أشكر لك تواصلك مع برنامج الاستشارات الإلكترونية، و أحيي فيك حرصك بابنك و اهتمامك به، أسأل الله أن يحفظك و إياه من كل مكروه.

    إن ابنك في مرحلة عمرية مبكرة، و كونه يتبرز أو يتبول خارج دورة المياه، فهو أمر وارد لا يستدعي القلق. و قد تكون لدى ابنك رغبة في اكتشاف برازه مما دعاه للتصرف الخاطئ، و قد أحسنت التصرف بإيضاح خطئه و حثه على الاعتذار و تنبيهه لعدم تكرار هذا السلوك.

    الأطفال في هذه المرحلة العمرية يسعون لاكتشاف العالم من حولهم عن طريق الحواس باللمس و الشم و التّذوق ولا يكتفون بالنظر و السمع. و تصرف ابنك طبيعي، و بإمكانك مساعدته على اكتشاف العالم من حوله بتوفير بيئة غنية بالمواد المختلفة.

    فاسمحي له باللعب بالماء و العجين و الرمل و العشب، و شجعيه على أن يسأل و يتعلم. هذه أمور أساسية لتعليم اللغة للطفل، فالطفل بحاجة لصبر و اهتمام. قد يكون أبناؤك الآخرون أكثر سرعة في تعلم الكلام و هذا يعود للفروق الفردية بين الأطفال.

    بالنسبة للتطور اللغوي، فإن حصيلة الطفل اللغوية يجب أن تكون ١٠٠ كلمة بنهاية العامين من عمره. فإن كان لدى طفلك أقل من ١٠٠ كلمة فاعملي على مساعدته في زيادة مفرداته. بعد ذلك يجب أن يتعلم طفلك كيفية تكوين جمل من كلمتين مثل (أريد ماء) أو (أحب ماما). في نهاية عمر الثلاثة أعوام يجب أن تتطور مهارة الطفل اللغوية ليكون حديثه مفهوما للغرباء.

    عندما يخطئ ابنك و يقوم بضربك أو الصراخ عليك، فإني أنصحك بعدم التنازل عن رأيك لمجرد موافقته و إسكاته من البكاء. يجب أن يعلم صغيرك أنّ التصرفات الخاطئة غير مقبولة و أنه سيعاقب عند القيام بهذه التصرفات.

    أنصحك باستخدام كرسي العقاب بوضع الطفل في مكان معين لمدة دقيقة لكل سنة عمرية (٣ دقائق و نصف في حالة ابنك) و بعد خروجه من العقاب وضحي له خطأه و أنّ عليه الاعتذار و الحرص على عدم تكرار الخطأ. إن تطور الأطفال العاطفي يفوق نموهم اللفظي بمراحل يجعلهم يشعرون بانفعالات شديدة لا يحسنون التعبير عنها مما يجعلهم يلجؤون للصراخ و البكاء لعدم قدرتهم على التعبير عن أنفسهم.

    بالنسبة لرغبته في الخروج معك، فهذا أمر طبيعي أن يتعلق ابنك بك. المشكلة تكمن في عدم معرفة الطفل وقت رجوعك مما يجعله قلقا من عدم تواجدك، بإمكانك معالجة هذه المشكلة بأن تخبري طفلك وقت خروجك حتى لو بكى، لكي لا يشعر بالتوتر من احتمال اختفائك المفاجئ. وأخبريه بوقت عودتك بطريقة مبسطة كأن تقولي سأعود عندما تذهب الشمس (مساء) أو سأعود وقت الغداء.

    وفي النهاية أرجو منك عدم التردد في التواصل معنا في حال استمرار المشكلة أو لأي أمر آخر، فخدمتك تسعدنا وأسأل الله التوفيق لك و لمن تحبين.
    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات