نفسية أخي الغريبة

نفسية أخي الغريبة

  • 37726
  • 2017-07-28
  • 433
  • منال محمد

  • السلام عليكم \اخوي كان فلاوي كثير ضحك وطقطقة وروحة حلوه حب بنت خالي من وهو صغير وبعدين انخطبت وتزوجت لقريبنا ومن بعد خطبتها بدت نفسيته تتعب وشوي شوي الين صار كتوم وما يجلس معانا الا نادراً هو ما يجتمع ما عيال اقاربنا وبس يطلع برا البيت وهو وحيدنا صار له حول 4 سنوات نفسيته كذا ويقول الحياة ملل نكلمه يعصب بسرعه وعليه حمل مسؤولية البيت بس خففنا المسووليه لكنه نفس الحالة ما رجع لنا اخوي اللي قبل
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2017-08-30

    أ. سلطان سليمان العنزي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

    نشكركم على ثقتكم بموقعكم المستشار.

    كما نشكرك على اهتمامك بحل مشكلة أخيك ، وهذا يعكس حبك لأسرتك ومواجهة كل ما يعيق توافقها وسعادتها.

    أما بالنسبة لحالة أخيك فهو يعاني مما يسمى باضطراب التعلق العاطفي بحيث يسيطر (المُتعلق به) على تفكيره بشكل دائم .وكذلك غالبا ترتبط سعادة الشخص الذي يتعلق عاطفياً بالآخرين بالمحبوب . فاذا غاب عنه تكدر وانزعج. ومن ثم تنتج بعض علامات الاكتئاب مثل العزلة الاجتماعية وضيق بالتنفس وفقدان الشهية للطعام.
    ومن أهم أسباب ذلك ضعف الصلة بالله سبحانه وتعالى .يقول الامام ابن تيمية رحمه الله :من لم يكن عبداً لله كان عبداً لهواه ، شاء أم أبى .وكذلك الحرمان العاطفي فبعض الأسر لا تمنح للابن أو البنت الإشباع العاطفي الكامل.

    وعموماً لحل مشكلة أخيك ، أتمنى اتباع الارشادات التالية:

    1-إخباره بأن الزواج قسمة ونصيب من الله سبحانه وتعالى .والله هو من يعرف الأصلح لنا يقول الله تعالى في الآية (216) من سورة البقرة:((وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون)).

    2-تبصيره بأن التوقعات الكبيرة لا تتحقق في كثير من الأحوال . فقد يتخيل أنها ستحقق له السعادة والسرور ،ولكن عندما يأتي الواقع لا يحصل له ذلك ومن ثم يسبب ذلك الإحباط مما يؤدي إلى ظهور المشكلات والخلافات الزوجية. وهذا ما حدث مع كثير من الحالات.

    3-ابحثي عن سمات الشخصية لتلك الفتاة المتنافرة مع سمات أخيك الشخصية وعدديها له. فمثلا ذكرت بأنه كان صاحب فكاهة ،وقد يكون أنّ تلك الفتاة منطوية على نفسها .أو ابحثي عن النقائص البشرية بتلك الفتاة واذكريها له .وهذا يساعد على التقليل من التعلق بها.

    4-ساعديه على وضع الصور الخيالية في ذهنه لتلك الفتاة بشكلها الواقعي الصحيح .فهو يرى أنّ تلك الفتاة أجمل الكون على سبيل المثال فبدلا من ذلك عليه أن يدرك(أنها جميلة ولكنها ليست أجمل الناس فهناك من هو أجمل منها).

    5-ابحثي له عن بدائل تتسق مع سماته ورغباته .فمثلا إذا كان يحب الكرم فابحثي له عن فتاة تجيد الطبخ وتحب الاجتماع والالتقاء مع الآخرين ، وأخبريه بها ليرتبط بها كزواج شرعي ، وهو الحل الأمثل لمشكلة التعلق.

    6-إشغال وقته وعدم جعله يبقى لوحده من خلال الجلوس مع عائلته أو الذهاب مع أصدقائه أو ممارسة هواياته المفضلة.

    7-العمل على أن يكون المنزل مكانا للسعادة والمرح ويتوفر فيه التقدير والاحترام من خلال مناداته بأفضل الألقاب لدية وطلب مشورته بالأشياء والمجالات التي يحبها ويجيدها .فمثلا إذا كان لديه هواية وخبرة بأجهزة الحاسوب ، قومي بطلب رأيه عن أفضل الأجهزة التي يمكن شراؤها أو مواصفات الجهاز الفلاني، وهكذا حتى لو لم يكن لديك رغبة بشراء ذلك الجهاز.

    أخيراً أتمنى لكم السعادة والتوفيق في الدارين.

    ويسعد موقعكم (المستشار)باستشاراتكم.
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات