لماذا أصاب بالارق ؟

لماذا أصاب بالارق ؟

  • 37263
  • 2017-04-19
  • 89
  • سائل



  • اعمل مع فريق من الزملاء يصل 30 شخص\منهم على الاقل 7 اشخاص من وقت لاخر يتلامزون ببعض الجمل الي تشير اني وسيم جدا لدرجة انه يتحاسدون من يعمل معي ولماذا لا يعمل معي فلان\كما انه اسمع بعض المساح السمج الي يقصد به نفس الموضوع ان هذا الشخص وسيم جدا \طبعا كل مره احاول التجاهل والتغافل \ولاكن الموقف احيان يستوجب المواجهه \المهم اني في كل مره اسمع مثل هذا الجمل اصاب بارق لمدة لا تقل عن 3 ايام مع كئابة ومن ثم يزول تدريجيا\الغريب في الامر اني ارى نفسي شخص عادي احلق رقم 4 ولي عارض وملابسي رسمية وعلاقتي رسمية مع الجميع لماذا يحصل لي ذالك وكيف اواجة الامر ولماذا اصاب بالارق ولم وكيف اتعايش مع المشكلة\احيان كثير اقنع نفسي انهم اشخاص مثليين وهذا شي طبيعي بالنسبة لهم بينما يعتبر بالنسبة لي مصيبة بل كارثة
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2017-05-02

    د. العربي عطاء الله العربي



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


    أخي الفاضل أبو محمد حفظك الله ورعاك، وأشكرك على تواصلك مع موقع المستشار، وإن شاء الله تعالى نكونُ عوناً لك للتخلص من مشكلتك التي تُعاني منها.


    أريدك أن تعيشَ واقعك بكل ما فيه، وحاول أن تدفع المشاكل بعيداً، وركِّز طاقتك واهتمامك على ما يرجعُ عليك بالفائدة، ولا تشتت ذهنك في شيءٍ لا يعودُ عليك بالفائدة، وأحياناً كثرة التفكير في شيءٍ ما يُتعبك، ويجعلك تتصور أموراً خارجة عن نطاق الواقع، فتتعب نفسك بكثرة التفكير، وأحياناً يكون تفكيرُك سلبياً، فاترك عنك هذا التفكير، وفكِّر بإيجابية، وجنِّب نفسك مخاطر القلق والوسواس، ولتكن لديك نفسٌ هادئة، وروِّض نفسك على التصدي للمشاكل، وابعث الحيوية في حياتك الجديدة.

    أنا أريدك أن تتغلب على هذه الأفكار، والتغلب عليها يكون بقوة الشخصية ، واستخدام العلاج المعرفي الذي يُساعدك في تغيير الأفكار والسلوك.


    لا شكَّ أنَّ الوساوس تولِّد الإحباط وتولِّد الاكتئاب، وتجعلُ صاحبها يفقدُ الكثير من تفكيره الإيجابي، وينصب كل فكره نحو السلبية والتشاؤم، ويرى الماضي مُظلماً، ويرى المستقبل مُبهماً، ويرى الحاضر فاشلاً، هذا هو التَّصور الاكتئابي المرتبط بالوساوسِ القهرية.

    والوساوس القهرية يُمكن للإنسان أن يهزمها ويتخلَّص منها، فكل فكرة وسواسية تأتيك أرجو منك أن تُفكِّر في الفكرة المخالفة لها، وكل فعلٍ وسواسي أرجو أن تقوم بتطبيق الفعلِ المخالفِ له.


    حاول أن تجلس مع أحدهم وتصارحه في هذا الموضوع ، لماذا هذا اللمز والكلام الخارجي دون إدخال الشك، فالصراحة تبعد عنك كل الوساوس والشكوك وتعيش مطمئن البال ، ولا تكتمها في نفسك فكتمان الأمور يولد لك أيضا القلق والتوتر .

    حاول ان تمارس حياتك الطبيعية، وتتحدث مع زملائك في العمل دون أي تردد أو خوف أو شك، وتُمارس التمارين الرياضية، وتقضي أوقات فراغك في ما يعود عليك بالفائدة، دون قلقٍ وتوترٍ وخوف.


    أما بالنسبة للشق الثاني من العلاج؛ فهو يعتمدُ على العلاج السلوكي، ويتمثَّل ذلك في:

    1-توجَّه إلى الله تعالى بالدعاء بأن يبعد عنك الوسواس والشك ، ولا تمل من الدعاء، فكلما دعوت كلما انزاح عنك هذا الهم.

    2- حاول دائماً أن تبتسم ، لأن الابتسامةَ تدفعُ المزيدَ من الدم إلى شعيراتِ مخك، فتنشطه، وتريح الجسد، وتحقق لك النجاح، فالابتسامةُ طريق النجاح.

    3- درِّب نفسك على تحدي الأفكار الوسواسية السوداوية بالمواجهة ، ودائماً امش عكس تيار أفكارك، وبدون هذا التحدي لا يمكن أن تقضي على هذا الوسواس.

    4- اجعل نفسك شخصيةً متعاونةً مع الآخرين، واشعُر بالسعادة إذا اشتركتَ في عملٍ جماعي، ولا تخف من أي شيء ، وهذا سيخفف عنك وطأة التفكير الوسواسي الخاطئ .

    5- فكِّر في تطوير ذاتك دائماً إلى الأحسن، وابحث عن الشيء الذي ينفعك.

    6- إياك واليأس والقنوط ، بل دائماً ارسم في ذهنك صور التفاؤل والراحة، وأخرِج من عقلك الباطني الأفكار الوسواسية السوداوية، وأنك قادرٌ على التَّغلب على هذه الأفكار وطردها من عقلك الواعي، وبإذن الله تعالى ستطمئن وترتاح، وتزول عنك كل هذه الأفكار.

    أرجو أن تتواصل معنا وتبلغنا بأخبارك الطيبة .

    وبالله التوفيق.

    • مقال المشرف

    120 فرصة لنا أو لهم

    جميل أن تبدأ الإجازة بشهر رمضان المبارك؛ ليقتنص منها 30 يوما، ترتاض فيها النفس المؤمنة على طاعة الله تعالى؛ تتقرب من مولاها، وتحفظ جوارحها، وتستثمر ثوانيها فيما يخلدُ في خزائنها عند مولاها. 120 فرصة لنا لنكفر عن تقصيرنا مع أنفسنا ومع أهلنا وذ

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات