أطفالي ومشاجرات لا تنتهي .

أطفالي ومشاجرات لا تنتهي .

  • 36818
  • 2016-10-25
  • 176
  • المسترشدة

  • السلام عليكم .
    باختصار انا لذي طفل عمره 9سنين و نصف و بنت لديها 6سنين و 8 أشهر و آختهما الصغيرة عمرها سنتين . دائما في شجار في البيت و خارج البيت حتى في المدرسة و يقتسمان نفس الغرفة . يحيرني هذا الامر لا اعرف هل هو امر طبيعي و سيزول فيما بعد ام ستتطور في المستقبل فيدوني بارك الله فيكم .
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2017-01-01

    أ. خلود أحمد الجريان

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    أختي الكريمة :
    لا يكاد يخلو بيت من الشجار بين الأطفال، وكثيراً ما يستمتع الإخوة وهم يتشاجرون مع بعضهم البعض، فهم يتعرفون من خلال تلك المناوشات على إمكاناتهم ونقاط الضعف والقوة عندهم، وهم يجربون نشوة الإثارة والانتصار.
    ومن أهم أسباب الشجار بين الإخوة [الغيرة، أو الشعور بالنقص، أو الشعور باضطهاد الكبار أو انشغال الأبوين عنهم] .
    كما أن الأطفال الذكور يحاولون السيطرة على البنات في نهاية كل مشاجرة، وبالطبع فإن تلك المشاجرات تثير أعصاب الأبوين اللذين يصابان بالصدمة حين يعجزان عن منع تلك المشاجرات، حتى إن بعض الآباء يشك في قدرته على التربية، و يسأل نفسه كيف لا يستطيع تربية أبنائه من دون شجار ولا خصومات .
    بداية يجب أن نعلم بأن الخلاف بين الأولاد ليس كله ضاراً، وليس بالسوء الذي يبدو للكبار .
    ماذا تفعلين عندما يتشاجر الأبناء ؟
    1- إذا كان أحد الأولاد عرضة للإصابة بأذى جسدي فعليك أن تتدخلي فوراً حتى تمنعي الخطر بأن تنادي عليهم أن يتوقفوا عن الشجار فوراً، وهذا ما يحدث في شجار الأولاد عادة، أما البنات فتميل إلى جولات الصراخ بدلاً من استخدام العضلات .
    2- بعد تحقق الهدوء، حاولي أن تقضي وقتاً قصيراً في الاستماع إلى كيف بدأت المعركة؟ رغم أن من المستحيل غالباً أن تصلي إلى القصة الصحيحة، ولكن المهم هو أن تشعريهم أنك محايدة وعادلة وأنك تستمعين لهم .
    3- إذا لم يكن هناك ضرب أو استعمال العضلات في النزاع، فلا حاجة إلى المسارعة للتدخل وحل النزاع، فالأولاد يحتاجون لمثل تلك النزاعات والخلافات، فهم يتعلمون منها أموراً كثيرة، ولو حاولت منع الشجار تماماً فإنهم سيبحثون عن بديل لتفريغ تلك الطاقة .
    وإذا كنت دائم السيطرة على المواقف فهذا يعني أن العلاقة بينهم غير طبيعية ، ومضبوطة بسلطتك أنت عليهم، وأنهم سيهجمون على بعضهم عندما تديرين ظهرك عنهم، أو أن تدوم روح العداء بينهم والتي لم يُنَفَّس عنها طوال طفولتهم ، وستكون العلاقة بينهم ضعيفة حيث يفضلون الانفصال عن بعضهم في أول فرصة .
    أما الأولاد الذين يُسمح لهم ببعض الجدال في صغرهم فيصبحون عادة أشد قربا من بعضهم في كبرهم.
    4- أوضحي لأبنائك أنك لست ضد محاولتهم حل الخلاف بأنفسهم، ولكن ضد الضوضاء التي يصلون إليها لإنهاء خلافهم، وإذا كان الخلاف على لعبة فيمكنك أخذ اللعبة منهم جميعاً ، وأخبريهم أنه يمكن استرجاعها بعد أن يتوصلوا إلى اتفاق ،وقد يحتاج الأمر إلى إرسال كل منهم إلى مكان أو غرفة لفترة قصيرة .

    5- حاولي ألا تنحازي مع أحد الأولاد ضد الآخر، أشعِرِي الكبير أن عليه أن يعطف على أخيه الصغير، واطلبي منه أن يخبرك فوراً إذا كان قد حاول الصبر ولم يتمالك نفسه .

    6- لا تسرعي بمعاقبة المذنب فإن ذلك ينمي بينهم روح الغيظ والانتقام، وقد يقع عقابك على البريء فيشك الطرفان في حكمك في المستقبل .

    7- لا تقارني الواحد منهم بالآخر فتقول لأحدهم : (إن أخاك كان أفضل منك عندما كان في سنك) ، أو ( إنك على عكس أخيك فهو يطيع من أول مرة أقول له شيئا ) ، فإن ذلك يجعل الولد يشعر بالذنب من نفسه والغيظ من أخيه ، وإن تكرار هذه المقارنة يجعل الولد يكره التشبه والاقتداء بأخيه رغم صفاته الحسنة .
    8- ولعل من الطرق المناسبة لامتصاص ثورة العراك بين الأطفال تحويل نقمتهم إلى نوع من العمل الإيجابي السليم ، كمساعدة الغير أو دعوتهم إلى مساعدة أمهم أو ما شابه ، ومن الخطأ أن يتوقع الآباء أن يتصرف الأبناء بعقلية الآباء .
    9- القدوة في التعامل أمام الأبناء ، فلا يرفع الأب صوته أو يده على الأم والعكس ، وأن يبتعدا عن السباب والشتام والخصام أمام الأولاد لأن مثل هذا يعوّد الطفل على أن ينشأ في جو يسوده الاحترام والتقدير .

    10- أنصحك بقراءة كتب في تربية الأطفال وكيفية التعامل معهم .

    أشكر لك ثقتك بموقع المستشار وأتمنى لك التوفيق والصلاح لأولادك .
    • مقال المشرف

    أولادنا بين الرعاية والتربية

    هل ستكفي تلك الفائدة الرائعة التي تداولها الناس عبر وسائل التواصل الاجتماعي لحل معضلة الفهم الخاطئ، والخلط المسيء للمسؤولية الوالدية، بين الرعاية والتربية، فلا أزال أسمع من يمن على أولاده بأنه يقدم لهم كل ما يحتاجون وأكثر، ولكنهم أخفقوا في دراست

      استطلاع الرأي

    أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات