زوجي يتجرد من مسؤولياته ..

زوجي يتجرد من مسؤولياته ..

  • 36797
  • 2016-10-18
  • 471
  • السائلة

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا متزوجة لي 7سنوات ونصف لدي بنت أولى ابتدائي وتوأم بنت وولد عمرهم 3سنوات مشكلتي مع زوجي لا أستطيع تقبله وفقدت الثقة فيه زوجي ليس إنسان سيء إنما هو طيب لكنه بارد وغير مبالي وفيه من الأنانية الشيء الكثير وكسول لايعمل شيء غير اللعب في البلايستيشن والجوال بعد دوامه الحكومي ..
    زوجي اتعود في حياته أمه هيا الأب والأم في كل الأمور مع العلم إن الأب موجود على قيد الحياة وتصرفاته معي يبغاني أكون مثل أمه في كل شي وكذلك مثله هوا يعني أصبح مثل أمه أو مثله في كل شيء وإذا اختلفت تحس في تصرفاته الاستهزاء والمشكلة لايعترف بشيء ولكن هذي تصرفاته وكل مايسوي شي غلط يقول الرجال مايعيبه شيء يعني يقول عيب وهوا يسويه في كل أمور حياته مثال يرفه عن نفسه كثير واحنا لا أنا أربي أبنائي وهوا يخربهم ويغلطني قدامهم مع العلم إن لي خبره في تربية الأطفال منذ صغري وأنا مسؤلة عن إخوتي الصغار في كل شي وبالنسبة لنا كزوجين ماأحس إني أسوي شي وهوا يعجبه ولا حتى الأكل يعجبه هذا الموضوع متعبني كثير أنا أشوف الأكل كويس وهوا لا ماينبلع .
    بالنسبة له هوا يمدح نفسه طول الوقت وانتقاداته كثير ولايحب يطلب وفي المقابل كل صغيرة وكبيرة لازم أطلبها وأزن عليها وكل شيء مولازم لو كان مايهمه أنا تعبت وكمان إذا أخطأ مايعترف بخطأه يسلك لنفسه دائماأناتعبت لدرجه مااقدر اجلس مع أحد الا يبان في وجهي لين صارت مشكلة على شعر بنتي الكوفيرة قصت شعرها بوي وأنا ماقلتلها كذا هيا فهمت غلط لأنها أجنبية ماتفهم عربي وبعدهل أنا صرت أبكي بكاء غير طبيعي بصوت عالي لين أصابني تشنج في الجانب الأيسر كامل مع اللسان أنا أصبحت مقتنعه أننا مختلفين في كل شي وإنو تصرفاته كلها غلط في غلط وممكن يكذب عادي علشان يسوي إلي يبغاه ومايكون صريح مع العلم بعد مارزقنا الله بالتوأم حالتنا المادية صارت سيئة وكمان ناكل عند أمه نحنا في بيت واحد أنا في شقة في نفس الفله ولكن ليا بابي مستقل والآن رجعنا لوضعنا الطبيعي لكن كل مايبغى قهوه يروح لأهله وكل مايبغى شي راح لأهله وأنا ما كأني موجوده المهم في النهاية أنت إلي تعبت وكرهت نفسي وأنا من النوع اتعب بسرعة ومااتحمل التعب صرت أحس إني إنسانة غريبة لايمكن العيش معها كل ماأتكلم واتناقش يقولي انت مريضة؟ ..
    وزوجي من أهل الجنوب متربي في الغربية مايطبق شي من عاداتهم بس عليا أنا وكمان يدلع عياله على حسابي ومن عيوب زوجي مايفكر في شي أبدا أنا أشيل هم كل شي وهوا أبرد منه مافي ..
    أتمنى تكون مشكلتي واضحة مع العلم إن عمري 31سنة وعمر زوجي 39 سنة بدأت أعلم أبنائي الصغار الحمام والضغط علي قوي وهوا مايهمه شي نسيت أذكر إن زوجي كان يحب بنتي الكبيرة جدا ولمى جاء التوأم انحاز للولد وهمش البقية ويعامل الكبيرة إنها كبيرة ليست بحاجه لأي شي وإنها مو لازم تغار وأصبحت الكبيرة تغار وبشدى وتؤذي الصغار وكذالك البنت الصغير بس تصرخ لتلفت الانتباه والولد اتعلم الأنانية وبشدة لمى يكون غير موجود اتعب وبشده بوجوده وغير وجوده من الولد ماذا أفعل أنا لاأتقبل منه شيء ولاأصدقه ومع أبسط الأمور تحدث مشاكل وإذا تكلمت معه قالي انت تتهاوشي مع نفسك وصلى الله على محمد وعلى آلي محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آلي إبراهيم والحمدلله على كل حال.
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2016-10-19

    أ . يوسف بن محمد عبدالرحمن الرويشد

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    مرحبا بك أختي المباركة في - موقع المستشار- شاكرا لك ثقتك في الموقع .

    الحياة الزوجية بداية مسؤولية جميلة يجب الاستعداد لها استعدادا نفسيا وعمليا، فهناك واجبات وحقوق تجب على كلا الزوجين يجب على كل طرف أن يحترمها ويؤديها حتى تسير الحياة الزوجية في أمان، وأشكر لك ذلك وحرصك وتفانيك من أجل نجاح حياة أسرتك وبيتك , كما لا أنسى أن أذكر أن هذه الحقوق ينبغي فيها عدم نسيان النفس من الرعاية والاهتمام , لا أقصد بذلك حب الذات والأنانية بل أقصد ما قاله صلى الله عليه وسلَّم لأحدِ الصَّحابة رضِي الله عنْه: ((صُم وأفطِرْ، وقُم ونَم، فإنَّ لجسدِكَ عليْك حقًّا، وإنَّ لعيْنِك عليْك حقًّا، وإنَّ لزوْجِك عليْكَ حقًّا، وإنَّ لزَوْرِك عليْك حقًّا))؛ رواه البخاري .

    وسوف أختصر لك ما يحدث في حياتك كي تعي الخطأ و تلافي الاستمرار فيه ..
    طبيعة كثير من النساء الحرص الزائد على استقرار أمور بيتها وأسرتها, تتمنى لو أنها تملك كل قدرات العالم من أجل زوجها وأبنائها وأسرتها, فتعمل كل المهام المطلوبة منها كزوجة بل وتتكفل بعمل مهام كثير من الأزواج غير المبالين فتأخذ دورها في الحياة الزوجية ودور زوجها بل وفي بعض الأحيان دور أبنائها .
    وتنسى هذه المعطاة أن الإنسان يمتلك طاقة وقدرة ولو تم الضغط عليه بكثرة المهام لدخل في دائرة الضغوط النفسية والتي سببت لك التعب الشديد بل الانهيار العصبي الذي حصل لك في الجزء الأيسر في جسدك.
    ولا تعجبي أختي أن الإنسان إذا زادت ضغوطه أصبح هناك تخبط في حياته :
    - تضعف ذاكرته ويكثر نسيانه .
    - تقل تصرفاته العقلانية وهذا ما تعانيه من كلام زوجك بأنك غير طبيعية .
    - لا يحسن إدارة بيته وأسرته .

    أختي المباركة أنصحك بالآتي :
    1- تنظيم وقتك .
    2- عمل خطة بسيطة للاهتمام بنفسك .
    3- توزيع الأدوار بينك وبين زوجك مع ترك أي مهمة ليست لك وخاصة مهام الزوج .
    4- طلب مشاركة الزوج في مذاكرة ابنتك .
    5- مراجعة طبيبة علاج سلوكي مختصة للمساعدة في تلافي الأعراض السابقة .
    6- قللي من توترك وقلقك وضعي في اعتبارك أن الدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة فلِمَ العيش بقلق والخوف من المستقبل ؟ ولا تنسي أن كل شيء يمشي بقضاء وقدر فلِمَ الهم والكدر ؟.
    7- إذا استطعت أن تجعلي لك برنامجا للرياضة كالمشي ساعة يوميا .
    8- لا تنسي القرب من الجليل بالطاعة والدعاء بالتوفيق والحرص على الاهتمام بالنوافل والسنن .

    أتمنى لك التوفيق والسداد .



    • مقال المشرف

    120 فرصة لنا أو لهم

    جميل أن تبدأ الإجازة بشهر رمضان المبارك؛ ليقتنص منها 30 يوما، ترتاض فيها النفس المؤمنة على طاعة الله تعالى؛ تتقرب من مولاها، وتحفظ جوارحها، وتستثمر ثوانيها فيما يخلدُ في خزائنها عند مولاها. 120 فرصة لنا لنكفر عن تقصيرنا مع أنفسنا ومع أهلنا وذ

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات