لا أجد ذاتي في مهنتي .

لا أجد ذاتي في مهنتي .

  • 36703
  • 2016-08-26
  • 561
  • المسترشد

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    تحية طيبة وبعد،أرجو من حضراتكم أن تدلونى أفضل طريق أو مسار يمكننى اتخاذه لتحقيق هدفى أنا مهندس مدنى من مصر خريج 2014 سوف أقوم بتغيير مسار المهنى تماما للشئ الذى احبه وأحب دراسته ويمكننى الابداع والابتكار فيه وهو (علم الانسان "سلوكه وخصائصه وكل ما يتعلق به" والارشاد الأسرى) ...
    لم احصل على اى دورة من قبل او دبلومة فى هذا التخصص ولكن ميولى الشخصى وموهبتى الأسمى والأكبر تتجه نحو هذ المسار والأبرز فى ذلك (أننى عشت قرابة ال25 عاماً هى عمرى الآن كلما قابلت إنسانا أحاول بشكل أو بآخر تحليل شخصيته بناءً على تصرفاته وأفعاله التى تصدر منه وربما على صمته أيضاً وتكوين صورة ذاتية لدى عن هذ الشخص ... مارست هذا الفعل مراراً وتكراراً بشكل تلقائى وعفوى تقريباً ... والجزء الثانى والأبرز أيضاً فى هو حبى وعشقى لحل المشكلات العاطفية أو الزوجية أو الاجتماعية أو حتى فى تربية الأولاد ومارست هذا بشكل تلقائى دون علم أو أصول ولكنى أعشق هذا جداً ... وأشعر بسعادة بالغة وعظيمة عندما أقوم بنصح أحد واراه يطبق نصيحتى فعلاً وتتغير حياته للأفضل وخاصة عند إخبارى بذلك .. كما أننى أحب جداً إكتشاف الذات والتعمق والبحث فيها ومساعدة الناس فى اكتشاف ذاتهم ونقاط قوتهم وضعفهم وفيما يمكنهم الابداع والانجاز أكثر من أى شئ آخر ... الخ من موضوعات متعلقة بالذات الانسانية ورقيها إلى أعلى درجة ممكنة ) وأريد أن أبدأ فيه من الآن وأنجزه فى أقل وقت ممكن حتى أكون قادراً على جعله مصدر دخل ورزق لى وفى نفس الوقت احقق ذاتى فيه .... مع العلم إنى ليس لدى لغة أو قدرة مالية للدراسة بالخارج مثلاً أو حتى أن اصرف على هذا العلم ولذلك لا بد من العمل سواء فى مجال هندسة أو غيره حتى أستطيع توفير المال اللازم لمعيشتى ولدراسة هذا المجال جيداً ... والأهم من ذلك وهو محور استشارتى لكم هو شكوكى حول أن هذا هو الطريق الأنسب لى بالفعل وهو ما أستطيع تحقيق ذاتى فيه أم أنها مجرد رغبة وهروب من مجال الهندسة الذى أكرهه جدا لعدم قدرتى أو حبى للتعامل مع المادة والأرقام ؟،وخاصة أننى أواجه ضغوط أسرية وإجتماعية رهيبة بسبب إبدائى فقط لفكرة تغيير مسارى المهنى هذا لدرجة أنهم اتهمونى بالجنون! من أين أبدأ ؟ وما هى الخطوات المناسبة لى كى اتخذها الآن ؟!وشكراً جزيلاً لكم ..
    أرجو من حضراتكم الإفادة بوصول الرسالة إليكم من عدمه وشكراً جزيلاً لتعاونكم.
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2016-10-13

    د. صلاح عبد الله بوجليع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
    مرحباً بك أخي الكريم في موقع المستشار بمركز التنمية الأسرية ، ونسأل الله أن يلهمك السداد والرشاد، وأن يعينك على الخير، وأن يعينك على كل أمر يُرضيه .
    عند علماء الإدارة تكون الوظيفة مصدرا للنجاح والسعادة إذا اشتملت على العناصر التالية :-
    1- الحب وأحيانا يعبر عنه بالرغبة .
    2- القدرة والمهارة .
    3- العائد المالي .
    وواضح من كلامك أن المشكلة عندك تكمن في العنصر الأول، وهو عدم الرغبة والمحبة للعمل الذي تقوم به، وأن رغبتك ومحبتك متجهة إلى عمل آخر وهو : علم النفس وتطوير الذات والاستشارات الأسرية .
    أخي الكريم أنصحك بالآتي :
    1- عادةً عدم المحبة وعدم الرضا الوظيفي يرجع إلى أسباب معينة من أهمها :
    أ‌- صعوبة العمل وطبيعته .
    ب‌- المدير .
    ت‌- بيئة العمل المحيطة بك .
    ث‌- عدم وجود حوافز .
    ج‌- الأمن الوظيفي : الراتب ، الزيادات ، الثبات في الوظيفة .
    إن كان سبب عدم رضاك عن عملك يرجع إلى واحد أو أكثر من هذه الأسباب فحاول أن تجد حلا مناسبا لإزالة هذا السبب أو بالتكيف معه حتى تشعر بالرضا فتكتمل عندك العناصر الثلاثة للنجاح الوظيفي ، واجعل ما تحبه وتشعر بقدرتك عليه – الاستشارات الأسرية وعلم النفس - مجالا آخر في حياتك تمارسه بين الأقارب والأصدقاء لتشبع رغبتك .
    أما إذا كنت تريد أن تجعل من ممارسة تطوير الذات والاستشارات الأسرية مجالا وحيدا لك ويكون مصدرا لدخلك فأنصحك بالآتي :
    1- بذل الجهد في حضور الدورات التدريبية التي تعتني بتطوير الذات ، وبالاستشارات الأسرية ، ومتابعة كل ما يتعلق بها عبر النت ، فستجد الكثير من هذه الدورات.
    2- تابع شخصية معينة تمارس تطوير الذات، وشخصية معينة تمارس الاستشارات الأسرية .
    3- حاول الحصول على شهادات تدريبية معتمدة في مجال التطوير، والاستشارات الأسرية والإرشاد النفسي .
    ثم بعد ذلك إن وجدت وظيفة في هذا المجال الذي تهوى وتتقنه وفيها دخل يغنيك ومن تعول فعليك به وانتقل إليه وإلا فانتظر ولا تستعجل فهذا المجال ليس متاحا لكل أحد، ومن تراه من المشاهير في هذا المجال لم يتركوا وظائفهم ويغيروا مسارهم إلا بعد التمكن من هذا المجال، فأصبحوا مطلوبين في كل مكان فتفرغوا لهذا المجال وأصبح مصدر دخل لهم فحققوا العناصر الثلاث المطلوبة كي يكون العمل مصدر نجاح وسعادة لهم : الرغبة ، القدرة ، العائد المالي .
    وفقك الله أخي الكريم لما فيه خير لك في الدنيا والآخرة .
    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية (3)




    أطفالنا وهم يشاهدون البرامج المطبوخة لغيرهم من

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات