تتعامل بسوء معنا

تتعامل بسوء معنا

  • 36683
  • 2016-08-23
  • 563
  • السائل

  • السلام عليكم أخي أستاذ متزوج من أستاذة، نحن مقارنة مع أهل زوجة أخي فقراء ، زوجة أخي متكبرة قليلا في نظري ونظر كل أسرتنا باستثناء زوجها طبعا، لأننا لا نتحدث عن هذا الموضوع لأنه سيحدث مشكلة.أخي متزوج بهذه المرأة منذ حوالي 5 سنوات .صلب المشكلة :ولدت زوجة أخي ابنا ثان بعد إبنها الأول وكلاهما بالعملية القيصرية، ذهبت أمي قبل موعد العقيقة إلى زوجة أخي لتهنأها بالمولود ، ذهبت مع أبي محملين بالهدايا مسافرين سفرا حقيقيا من مدينة لأخرى فلما وصلو،تقول أمي أن زوجة أخي لم تكترث بها ولم تكترث بالهدايا ولم تجاملها بمعنى أنها متكبرة إضافة إلى أن طفل زوجة أخي الأول قال لأمي " متى ستعودين لبيتك " عمره 5 سنوات، بعد رجوع أمي من السفر قررت أنها لن تذهب لعقيقة زوجة أخي، و عندما ستتصل بأخي بالهاتف ستسأله عن نفسه فقط ولن تسأله عن الأولاد والزوجة وستخبر الناس بتكبر هذه الزوجة وربما تخبر أخي بأن زوجته متكبرة وكل هذا للأسباب التي ذكرتها ولِما جمعت لها أمي من تعجرف و تكبر طيلة الخمس سنوات الماضية بمعنى أن السيل بلغ الزبى و إبن زوجة أخي لا يقبل أعمامه وعماته أي نحن ولا ينادينا ب " عمي " و " عمتي " و تشعر أمي أن ذالك من زوجة أخي هي من تربي طفلها على ذالك.فبماذا توصونني في نصيحة أمي وهل أخبرها أنني إستشرتكم أم لا، وجزاكم الله خيرا.
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2016-08-24

    أ . يوسف بن محمد عبدالرحمن الرويشد

    بداية اشكر لك ثقتك الغالية بموقعنا المبارك..
    ما حدث من مشاعر الأم, أمر يدعو للتضايق كون هذه الزوجة لم تقدر أم زوجها،ولكن دعنا نركز على ما يجب على الزوج في هذه الحالة .
    في بداية الزواج ينبغي على الزوج أن يحرص زوجته على والديه ومشاعرهم ,وأن يخبر الزوجة بفضل الوالدين ومن الأولى في حياته,وأنهما لها الفضل بعد الله في توفيقه وتيسير أمره،ثم ينبغي أيضا على الزوج أن يحترم ويقدر والدي زوجته ويبذل لهما حتى تبادل الزوجة الزوج تلك المشاعر .
    فنصيحتي أن يكلم الزوج ويفهم ماهي مشاعر أمه تجاه تصرفات الزوجة وأن يخبر أن الأساس هو إصلاح هذه السلوكيات حتى لا تتفاقم مستقبلا ويأتي تبع لذلك سلوك الطفل .
    أخي الكريم الطفل في هذه المرحلة يحتاج إلى من يغير سلوكه بعقلانية وهدوء ,وكونه يصدر منه تصرفات طفولية وعناد فهو حتى الآن لم يدخل سن التميز, لذا عندما يتغير سلوك الزوجة سيتغير سلوك الطفل .
    ويجب أن نعلم أيضا أن الزوجة في مرحلة ولادة شاقة وتكون نفسيتها متقلبة أثر الولادة والألم وقد يصدر منها أمر يخرج عن طاقتها وتحملها.
    اعلم أخي المبارك أن الأم تبحث عن راحة ابنها ولا تريد أن تعكر صفوة مزاجه،وقد يقع مشاكل لأبنها بسبب عدم توافق الزوجين ,فلذا احرص على أن يصل ما حدث لأخيك بالأسلوب الجيد والسماع من أخيك لرده ,وما ينبغي منه تجاه والديه مع مراعاة حياته الزوجية وظروفها.
    ختاما المشكلة تكمن في نصح الزوج للزوجة, ومعرفة ردة فعلها مع تعظيم حق الوالدين في عيونها وعدم رضاه عن تجاوز الزوجة بعقلانية وهدوء،ثم زيارة الزوجة للأم والحرص على إكرامها بهدية قيمة وتعزيز الزوج لذلك بالتذكير بفضل الأم وحقوقها.
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات