مشاكل البشرة الدهنية

مشاكل البشرة الدهنية

  • 36668
  • 2016-08-21
  • 311
  • المسترشد

  • السلام عليكم
    انا شاب عمري 24 عام اعاني من حبوب بالوجه ولا اعلم ان كانت حبوب الشباب لا. وهي على ثلاث اشكال الأول: كبيرة الحجم تكون ذات بروز بسيط وتكون قريبة من سطح الجلد وذات لون احمر مائل للوردي وتهتاج في الأوقات الحارة مثل وقت الظهيرة إذا كنت خارج المنزل بعضها ما زال موجود ولونة احمر الى وردي وبعضها بدا بالاضمحلال ولونة اما بني اذا كان ما زال بارز او قريب من سطح الجلد وبعضها قريب من لون الجلد وتكون تحت سطح الجلد أي غائرة قليلا اما بسبب جرج الحلاق لها او بسبب اخر مخلفة ندبة ولكن ليست عميقة وفي بعض الأحيان احس باهتياج لسبب غير الحر لا اعلم ما هو فتنتفخ كلها وتكون ذات لون احمر مائل للوردي حتى تلك التي كانت قد اضمحلت وغارت قليلا. الثاني: متوسطة ذات بروز كبير وتكون ذات راس ابيض او اصفر عند بدايتها وبعد مدة تقدر بأسبوع الو أسبوعين تبدا بالجفاف مسببة حكة وغالبا يسقط الراس الأصفر بعد جفافه ويكون على شكل قبة فيها من الداخل امتداد مستقيم بسيط كانه جذع او جذر يربط الراس بالحبة ، ثم تكون الحبة على شكل بروز في وسطة حفرة كأنه كثيب رمل حفر في وسطه حفرة ثم في الغالب تسبب ندبة(حفرة بالوجه) وفي احيان أخرى لا تسبب . الثالث حبوب صغيرة جدا تظهر بشكل غير منتظم وتذهب دون أثر.هذه الحبوب بدأت بالظهور في نهاية السنة الجامعية الثانية لي، وفي المرحلة الثانوية لم أكن اعاني منها(الحمد لله دخلت المدرسة في السن المناسب ولم ارسب في أي سنة من مراحلي الدراسية هذه المعلومة لتسهل تحديد العمر).بشرتي دهنية. ووزني 63 الطول 167، لدي حساسية بالأنف من الغبار (سبق ان اخذت علاج كورتيزون لمدة شعرين في الصف الثاني ثانوي). في حياتي الجامعية بدأت بالذهاب للحلاق لحلاقة الوجه بالمكينة والشعر الزائد على الخدين كنت اطلب من الحلاق نتفه بالخيط (بعد مدة بدأت الاحظ حبوب صغيرة تظهر في المنطقة التي يقوم الحلاق بنتف الشعر منها) كما زاد اعتمادي على الوجبات السريعة وقلت ممارستي للرياضة، وطبعا ساءت الحالة النفسية الى حد ما.ما هي نصيحتكم لي سعادة الطبيب؟هل من علاج لازالت هذه الحبوب؟ وهل يوجد طريقة لإزالة اثارها من ندوب وحفر من خلال ليزر مثلا؟ وان كانت توجد طريقة ما هي الطريقة التي تنصحون بها؟ وما هي اثارها الجانبية في الوقت الحالي والمستقبل؟ ما رأيكم باستخدام المسحة الطبية لتنظيف الوجه علما انها كما تعلمون تحوي على 70 % من الكحول؟ وما هو البديل لها في حال كانت غير جيدة؟ هل ثبت ان للحالة النفسية تأثير لخروج هذه الحبوب؟ او للعادة السرية؟ او للطعام؟ وهل اكل الوجبات الخفيفة لوقت طويل بين الوجبات مثل المكسرات او شرب القهوة لوقت طويل مثلا 4 فناجيل او أكثر من القهوة خلال 4 ساعات وفي كل 15 دقيقة فنجال اثناء المذاكرة او العمل هل لها تأثير على الجهاز الهضمي مما يتسبب بظهور الحبوب؟وجزاكم الله خيرا ..
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2016-08-22

    د. محمد نمير عبد الكريم شحادة

    شكرا للاستشارة ..
    الحالة تتماشى تماما مع العد ( حب الشباب ) و حسب الوصف هي حالة شديدة و يفضل معالجتها بدواء الفيامين أ ( منها تجاريا الرواكيوتان ) ولكن هذه الأدوية لا يمكن تناولها أو المعالجة بها إلا عن طريق الطبيب الاختصاصي لأنك بحاجة لإجراء بعض التحاليل الدموية و المراقبة و هي نوع من الأدوية التي لا تصرف إلا بوصفة طبية نظامية، وبعد الانتهاء من العلاج التي تستمر من ٦-٨ أشهر تشفى البشرة و بعد يجب إراحة الجلد لفترة لا تقل عن ٨ أشهر تقييم حالة الندب و الحفر و بعدها يؤخذ قرار المعالجة بالليزر لتحسين الندبات .
    والله الشافي
    • مقال المشرف

    120 فرصة لنا أو لهم

    جميل أن تبدأ الإجازة بشهر رمضان المبارك؛ ليقتنص منها 30 يوما، ترتاض فيها النفس المؤمنة على طاعة الله تعالى؛ تتقرب من مولاها، وتحفظ جوارحها، وتستثمر ثوانيها فيما يخلدُ في خزائنها عند مولاها. 120 فرصة لنا لنكفر عن تقصيرنا مع أنفسنا ومع أهلنا وذ

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات