كيف أنقذها من الإلكترونيات

كيف أنقذها من الإلكترونيات

  • 36631
  • 2016-08-07
  • 402
  • السائل

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواني الكرام لدي استشارة عن ابنتي وعمرها سنتين و4 شهور تقريبا حيث ان ابنتي متعلقه كثيرا بالجوال وتحديدا اليوتيوب ومقاطع الفيديو حيث تقضي اوقات طويله على الجوال وتبكي كثيرا وتكون عصبية اذا اخذنا منها الجوال طبعا المقصود هنا بالجوال هو جوال أمها فهي لاتجرؤ كثيرا على جوالي لأني كنت حازما معها منذ البداية فلاتطلبني اياه الا قليلا حيث امها تعطيها اياه احيانا لإسكاتها أو لتلهيتها عند الحاجه حتى أصبحت إبنتي متعلقه جدا بالجوال ومايحزنني أكثر أن إبنتي منذ ان كان عمرها أقل من سنتين وهي متعلقه بالجوال فهذا يقلقني على عقلها وتفكيرها وعينيها ورقبتها حيث تمضي اوقات كثيره وبعض المقاطع التي تشاهدهالاتناسب عمرها فهي تحب "الشيلات" واناشيد الكبار وتحب أيضا بعض اناشيد طيور الجنه وبعض مقاطع الاطفال وافلام الكرتون ولايخلو بعضها من سلبيات في ذاتها كالموسيقى والرقص وبعض تصرفات الاطفال الخاطئة .امتنعت فترة زوجتي عن إعطائها الجوال وحاولت تنسيها الأمر إلا أنها عادت تعطيها إياه لأن الجوال أصبح كالمسكن نعطيها اياه عند اللزوم حتى أصبح من الصعب منعها منه فإبنتي وحيده ليس لديها إخوه ولايوجد احد الاقارب او الجيران قريب منا لديه طفل في سنها او قريب منها وسريعا ما تمل من الألعاب فهي متعطشة دائما للجوال حتى عند بيت أهلي إذا أراد احد ان يتودد إليها احيانا لا تأتيه إلا من أجل ان يعطيها جواله . سابقا اشترينا لها لعبه بنفس شكل الجوال لكنها لم تعيره اهتمام كبيرا بل ترميه وتطلب الحقيقي . وكي أكون منصفا فأنا أحيانا اكون مشاركا لأمها في ذلك فعند اشتداد بكاء البنت استسلم وأقول لأمها اعطيها الجوال كي ننعم بالهدوء .وإن قلت اننا سنمنعها من الجوال فمجرد أن نذهب إلى بيت الأهل يرحمونها ويتوددون إليها بإعطاءها الجوال .
    اقترح علي احد الاقارب أن أشتري لها جهاز لوحي خاص بها يكون عليه ألعاب وتطبيقات تناسب سنها وأن يتم تحديد ساعتين لها في اليوم فقط وبكل حزم .ولكني أشعر أن ابنتي مازالت صغيره ولاتمارس طفولتها كما كنا سابقا والجيل السابق حيث كانت الألعاب والالعاب الحركية وأفلام الكرتون تستهوينا ونقضي عليها اوقات كثيره فأنا اريد حلا ومشورة وجزاكم الله خيراً
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2016-08-13

    أ . محمد عمير القرني


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد :
    المسترشد الكريم حفظك الله ...
    نثمن لك ثقتك بموقع المستشار للاستشارات الالكترونية ، ونسأل الله لك النفع والفائدة .
    التشخيص : الارتباط بالجوال
    التوضيح :
    - تُعد مرحلة الطفولة ، المرحلة الأساسية لبناء شخصية الطفل وإكسابه المهارات والخبرات والقيم التربوية الإسلامية الصحيحة ‘ لكي تتبلور شخصيته بما يحقق له التكيف النفسي والاجتماعي على مستوى الذات وعلى مستوى البيئة المحيطة .
    المخاطر :
    في ظل ما ورد في التوضيح نجد أن إمضاء الطفل جُل وقته مع الجوال يٌسهم في:-
    1- التأثير في البناء النفسي والاجتماعي للطفل .
    2- تشير بعض الدراسات العلمية إلى تأثر الجهاز الدماغي بالذبذبات الكهرومغناطيسية الصادرة عن الجوال .
    3- تشير بعض الدراسات العلمية إلى تأثير الوظائف المعرفية : الذاكرة والانتباه
    العوامل المعززة :
    إن من أهم العوامل التي عززت السلوك السلبي لطفلتك في الارتباط بالجوال ، ما يلي : -
    1- ضعف مستوى الصبر لدى الوالدين في إشباع حاجات الطفلة للتعبير عن ذاتها وممارسة نشاطاتها ، مما يجعلهما يلجآن للحلول السريعة لإشغال الطفل بنفسه ، والتخلص من إزعاجه (( وهذا خطأ كبير )) .
    2- عدم توفير بيئة مناسبة لتفريغ طاقات الطفلة واستنفاذها بطريقة سليمة .
    3- التعامل الخاطئ مع الطفلة المتمثل في استجداء طاعتها واستجابتها من خلال مكافأتها باستخدام الجوال .
    أخي الكريم : كل ما ورد من عوامل هو ما أسهم في تعزيز ارتباط الطفلة بالجوال .
    التوجيه :
    1- الصبر في التعامل مع المشكلة وحلها بهدوء وروية ودون تعصب .
    2- إعداد جدول يومي منظم يلتزم به جميع أفراد الأسرة على أن تشارك الطفلة في وضع برامجه .
    3- تنويع الأنشطة الترفيهية اليومية للطفلة ومشاركتها في تلك الأنشطة ومراقبة سلوكها خلال تنفيذ تلك الأنشطة وتعديلها بأساليب تربوية سليمة بعيدًا عن التوتر وحدة الغضب .
    4- التحدث بينك وبين زوجتك أمام الطفلة عن مخاطر الجوال واستخداماته وأنكما تعقدان العزم على تقنين استخدامه وكتابة ذلك كاتفاقية يوقع عليها الجميع حتى الطفلة ( على الرغم أنها لا تكتب ) وهذا للتعزيز الإيجابي ، وذلك من خلال تحديد مواعيد الاطلاع على الرسائل والرد عليها واستخدام الألعاب .
    5- وضع رقم سري للجوالات بحيث لا تستطيع فتحة إلا بعد الرجوع لكما ويتم فتحه لها في حال كان ذلك متوافقًا مع الجدول الزمني المتفق عليه والذي وقعت عليه الطفلة .
    6- الالتزام التام بالجدول الزمني والصبر على ذلك ، مع مراعاة أنكما سوف تواجهان صعوبة شديدة في ذلك ونؤكد في ذلك على الصبر ، وعدم الركون للحلول السريعة السلبية للتخلص من ضغوط الطفلة عليكما .
    تذكر أخي الكريم أن شخصية وسلوك أبنائنا هو حصاد تربيتنا ، وليس عيبًا أن نخطئ التقدير ولكن العيب أن نستمر في تأنيب الضمير ومحاسبة الذات والآخر بلا عمل واقعي في طريق حل المشكلة .
    نسأل الله تعالى أن يقر عينكما بطفلتكما ويرزقكما الذرية الصالحة .
    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية (3)




    أطفالنا وهم يشاهدون البرامج المطبوخة لغيرهم من

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات