سأتزوج وفقا لمعايري!

سأتزوج وفقا لمعايري!

  • 36599
  • 2016-07-29
  • 672
  • السائل

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اود منكم ان ترشدوني الى طريقة اختيار الزوجة المناسبة لي لأن كثير من الزواجات تتم ويحصل بعدها عدم توافق بين الزوجين والسبب ان الاختيار كان خطأ لقد اعددت صفات ارغب ان تكون متواجدة في زوجتي واريد منكم مساعدتي فيهاالصفات التي ارغب ان تكون في زوجتي 1- الخلق الحسن ولطف المعاملة والادب الرفيع والطيب 2- حريصه على الصلاة 3- حسن النية 4- الصدق.5- الحلم عند الغضب.6- حسن الخطاب وتتقبل النصيحة.7- الجمال.8- الضحك والتبسم.9- .اتقان العمل. 10- تلتزم ببيتها11- لا تعصي الأوامر12- الهيبة.13- ودوده.14- ولوده.15- هبة ريح.16- مطيعة.
    الصفات التي لا ارغب ان تكون في زوجتي 1- الغيره المفرطة2- اللسان الطويل والصوت العالي3- تبكي من غير سبب4- تضحك من غير سبب5- تدفن الحسنات وتفشي السيئات6- غير متساعده وغير متفهمة7- ظالمة8- تكثر التشكي والأنين
    9- سوء عشرة10- المجادلة11- التعالي والتكبر12- انانية13- كثيرة الطلبات14- تفتعل المشاكل.15- المناّنة16- الحنّانة.17- التي تتمنى ان تمتلك كل شي18- الحقد والكراهية والحسد..
    لو كان أحد الابوين متأثر من احد الجماعات مثل "جماعة التبليغ" وانا على منهج أهل السنة والجماعة مع ان البنت غير متأثره بهم. هل هذا يمنعني ان اتقدم لها. اثناء عملية البحث عن البيئة المناسبة التي تعيش فيها البنت وعن بعض الصفات التي تمتاز بها بعض البيئات استثنيت بعض البيوت مع انهم من الأقارب من جهة الأب لأن فيهم صفات لا ارغب بها من ضمن الصفات التي لا ارغب بها المذكورة سابقا هل تتوفر لديكم دورات او دروس لتأهيل الشباب المقبلين على الزواج؟.
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2016-08-06

    الشيخ صالح بن عبد العزيز التيسان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي أشكرك على ثقتك وحسن ظنك بموقعنا وطلب الاستشارة من المستشارين.
    وجدت في رسالتك حرصا كبيرا على أن يكون اختيارك لزوجة المستقبل اختيارا موفقا تسلم به من الفشل الذي وقع فيه بعض من عرفتهم كما ذكرت وهذا أمر طيب وانطلاقة مباركة بإذن الله .
    لكن الذي لاحظته أنك وضعت مجموعة كبيرة من الصفات التي تريدها في زوجتك وفيها ما يمكن أن يكون ظاهرا وملاحظا في سلوك الزوجة مثل الهدوء والمحافظة على الصلاة والجمال وطيب الكلام والاحترام ، وهناك مالا يمكن أن يظهر ويلاحظ إلا من خلال المعاملة والمعاشرة والتي تحتاج إلى أن تكون هناك صديقة تعاملت معها وصاحبتها في الدراسة أو قريبة عاشت معها في أسرتها لتتبين الصفات الأخرى التي تريدها وتجزم بوجودها كلها أو غالبها فيها كما تستطيع أن تخبر عن خلوها من الصفات التي لا تريد أن تكون فيها ..
    أخي الفاضل:
    من حقك الحرص والتحري والتثبت قبل التقدم ولكن اعلم أن الكمال عزيز وأن الحصول على زوجة حسب الطلب لا يمكن أن يتحقق 100٪‏ ،وهذا أمر مشترك بين الرجال والنساء فلا كمال لزوج ولا كمال لزوجة وأظن أن من تخطبها لو اشترطت فيك كل الصفات التي طلبتها لوجدت أن منها ماهو غير موجود فيك تماما.
    بناء على ما قدمت لك فإني أرشدك إلى الهدي الكامل في الاختيار وهو هدي النبي صلى الله عليه وسلم الذي وجه وعلم فقال: (تنكح المرأة لأربع لمالها وجمالها وحسبها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك) أي أن هذه غالب الأسباب التي تدفع الرجال لخطبة بعض النساء ولكنه حث على ذات الدين؛ لأن دينها يجعلها حريصة على حسن التبعل لزوجها والقيام بكامل حقوقه طاعة لله.
    فهل فكرت في هذا التوجيه النبوي وما احتوى عليه؟، فإنه حوى غالب ما تطلب من صفات ،وجاء في حديث آخر أن النبي رغب في الزواج بالولود الودود وهذا يعلم من خلال حال أسرتها فالغالب أن المرأة تكون مثل أمها وأخواتها..
    وتبقى سلوكيات لا تظهر إلا في المواقف وعلى حسب تعامل الزوج مع الزوجة فله أثر كبير على زوجته تتطبع بطباعه وصفاته إيجابا أو سلبا على حسب سلوكه .
    فاحرص على ماجاء في التوجيه النبوي وسيكون التوفيق حليفك بإذن الله ، واعلم أن غالب حال الناس النجاح والتوفيق بعد اجتهادهم في حسن الاختيار والتغافل عن الهفوات وحسن العشرة والصبر والدعاء.
    بشأن حال أسرتها وتدينهم ومنهجهم في الدعوة فلا أثر له سلبا - بإذن الله - والمعتمد بعد الله على الزوج وقدرته على إدارة حياته الزوجية والمحافظة عليها وكونه قدوة حسنة لزوجته.
    تقام دورات تدريبية للأزواج الجدد في كل مناطق المملكة وفي الشرقية عدة جهات ومن أنشطتها فيما أعلم جمعية مودة فابحث عن الموقع وتابعها في تويتر وستجد إعلاناتهم عن دورات المقبلين على الزواج رجالا ونساء.
    وفقك الله وأسعدك .
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات